بعد خطاب الملك عن الإدارة المغربية ..اتهامات خطيرة لدركيي الشاون..و”الرئيس” متهم بتلقي ” 3 ملايين كـ”رشوة” (فيديو)

72

قال مستشار جماعي لموقع “بديل” إنه قدم ثلاثين آلف درهم كـ”رشوة” لرئيس سرية الدرك الملكي ب”الشاون” مقابل الإفراج عنه، بعد توقيفه رفقة أخرين، اتهموا جميعا بحيازة القنب الهندي.

وذكر المستشار، وزكى قوله آخرون، أن دركيا خاطب زوجة المستشار، خلال تفتيش بيته بدوار “ماء وزكر” بحثا عن القنب الهندي بالقول: “بغينا الرُّوج والبيرا” بعد أن دعتهم زوجة المستشار إلى شرب كأس شاي.

وقال مواطن آخر لموقع” بديل” إن دركيا “ربط”مواطن بواسطة حبل كان يربط به دابته، وكل ذلك للضغط عليه لاقتياده إلى منازل المبحوث عنهم.

أغرب من هذا، أكد مواطنان للموقع أنهم زاروا مقر “كولونيل” الدرك الملكي بتطوان، وأبلغوه بكل هذه المعطيات، ولحد الساعة لا يُعرف هل اتخذ الكولونيل أي قرار إداري أم لا؟

وأغرب مما سبق، انتقل برلماني إلى الدوار بعد أن علم بوجود موقع “بديل” هناك للتحقيق في هذه القضية، قبل أن ينجح في إقناع المستشار بحضور شهود عيان بعدم التقدم بأي شكاية بحجة أن الأمور ستنقلب عليه رغم وجود تسجيل هاتفي اطلع عليه الموقع يجمع  شخص بالمستشار، وكذا وجود شهود، أكد أحدهم لموقع “بديل” كما أكد للبرلماني على استعداده لتقديم شهادته أمام القضاء بكونه شاهد المستشار وهو يسحب ثلاثة ملايين من سيارته ويدخل بها إلى مقر سرية الدرك، غير أن البرلماني ظل يخيف المستشار والشاهد إلى أن أقنعهما بالعدول عن التصوير أو تقديم شكاية في الموضوع، وحين سأل الموقع البرلماني عن مصلحته في التستر على “الجريمة”، إن وُجدت طبعا، قبل أن يسأله عن حدود علاقته بسرية الدرك ورئيسها، تهرب البرلماني من الجواب وانسحب إلى مكان بعيد شيئا ما عن مكان اجتماع الشهود بالموقع وهو يتحدث في الهاتف، لكن الطريفة التي لم ينتبه إليها البرلماني هو أنه حين نطق باسم ” المهدوي” في الهاتف لم ينتبه إلى أن مصور الموقع كان بقربه داخل بيت، وصله اسم ” المهدوي” عن طريق النافذة القريبة من سيارة المذكور.

الأمر الغريب أيضا أن شخصين طلبا من موقع “بديل” الانتقال إلى الدوار، البعيد بعشرة كيلومترات عن الشاون، لكن حينما انتقل الموقع إلى عين المكان فوجئ برعب منقطع النظير كان باديا، على وجوه الساكنة، رافضين توثيق شهاداتهم بالصوت والصورة، رغم أنهم أكدوا بشكل شفهي للموقع على أنهم عاشوا، منذ اعتقال شيخ ومستشار جماعي وأخيه خلال الأسبوع الماضي، هلعا وفزعا كبيرين بحسبهم.

ترقبوا هذه الحلقة المصورة الليلة على موقع”بديل”، مع مفاجآت عديدة، خاصة وأن هذه القضية تفجرت بعد يوم واحد فقط من الانتقادات شديدة اللهجة التي وجهها الملك للإدارة المغربية سواء المنتخبة أو المعينة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. محمد بلقاضي يقول

    لتعليم بالكونطرا والضحك على ذقون المغاربة 17 octobre 2016 – zoom عقدت وزارة التربية الوطنية هذا الأسبوع لقاءا مع خمس نقابات تعليمية، وذلك لشرح الإجراء الذي تعتزم وزارة رشيد بلمختار اتخاذه هذه السنة ، ويتعلق الأمر بتوظيف أزيد من 7000 من حاملي الشهادات الجامعية في اطار تعاقدي مع مختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالمغرب وذلك لسد الخصاص الحاصل في أطر هيئة التدريس في مختلف المؤسسات التربوية ببلادنا لانقاد الموسم الدراسي الحالي، وسيتم الإعلان عن المباراة الخاصة بهذه التعاقدات بشقيها الكتابي والشفوي بعد حوالي شهرمن هذا اللقاء .. وفي هذا السياق وعدت الوزارة الوصية بأن هذا التعاقد الذي سيدوم لمدة سنتين قابلة للتجديد سيصبح نهائيا بحيث سيتم توظيف هؤلاء “المتعاقدين” بعد اجتيازهم لامتحان الكفاءة التربوية .. والغريب في كل هذا وذاك هو أن تعاقد الأكاديميات الجهوية لمهن التربية والتكوين مع حاملي الشهادات الجامعية ليس وليد اللحظة وليست الخطوة الأولى من نوعها في هذا المجال، بل لجأت اليها وزارة التربية الوطنية منذ سنوات مضت ، ونفس الشيء يقال عن وعود الوزارة بتوظيف المتعاقدين بعد مضي سنتين من العمل، بحيث كانت قبل هذا السيدة لطيفة العابدة كاتبة الدولة لدى وزير التربية الوطنية و التعليم العالي و تكوين الأطر و البحث العلمي المكلفة بالتعليم المدرسي في عهد حكومة عباس الفاسي قد وعدت بتوظيف المتعاقدين الذين كان يصطلح عليهم آن ذاك بمجموعة من المصطلحات كـ “الأساتذة العرضيين وأساتذة سد الخصاص والأساتذة المتعاقدين ..الخ ” وبالفعل تم توظيف مجموعة منهم بعد سنتين من الخدمة، بعدما خاضوا مجموعة من الأشكال الاحتجاجية أمام مقر الوزارة والبرلمان والتي تزامنت والحراك الشعبي الذي عرفه الشارع المغربي سنة 2011 . لكن بعد ذلك سرعان ما أخلفت وزارة التربية الوطنية بوعودها بعد تعيين حكومة السيد عبد الاله بنكيران التي منعت هذه الفئة من الأساتذة من حقهم في ولوج الوظيفة العمومية بحجة منع التوظيف المباشر .. ومن سخرية القدر أن السيد وزير التربية وطنية الحالي رشيد بلمختار الذي يعد الآن المتعاقدين بالتوظيف هو نفسه الذي طرد هؤلاء الأساتذة من أقسامهم وشرد آلاف العائلات ، وذلك بعد مداخلته الشهيرة في قبة البرلمان قائلا :”هؤلاء ليس أساتذة” . فحتى لو افترضنا الآن جدلا حسن نوايا وزارة التربية الوطنية بتسوية وضعية هؤلاء المتعاقدين الجدد بعد سنتين، اليس حري بها أن تسوي وضعية المتعاقدين القدامى أولا الذي افنوا سنوات طويلة في خدمة ابناء الشعب المغربي في أصعب المناطق وأقساها ؟؟ أليس حري بها أن تعيدهم الى أقسامهم وتستفيد من تجاربهم وخبراتهم الطويلة في ظل الخصاص المهول الحاصل في أطر هيئة التدريس ؟؟ أم أن الوزارة الان تبحث لها عن ضحايا جدد تضيفهم الى قائمة ضحاياها الطويلة ؟؟ للاشارة فإن الأساتذة المتعاقدين أو ما يصطلح عليهم بأساتذة سد الخصاص نسبة الى المهام المنوطة بهم، لازالو لحد الساعة يخوضون معارك نضالية وطنية ومحلية يطالبون من خلالها بتسوية وضعيتهم المالية والادارية ولديهم كل الوثائق التي تثبت اشتغالهم مع وزارة التربية وطنية لمدة تجاوزت السنتين فهل من منصف لهم ؟؟ محمد بلقاضي

  2. ازريراق عبد الله يقول

    تحية للموقع .وتحية للمناضلات والمناضلين في كل مكان .
    لمن لا يعرف او لمن يعلم : في شمال المملكة قانون مواز ودولة موازية ونظام مواز واقتصاد مواز . اقطابه معروفون .
    وسياسة بث الرماد في العيون وحجب الشمس بالغربال قد ولت .
    وتسونامي جديد قادم أن شاء الله وسيطهر ارض المغرب من الإرهابيين الجدد.
    .

  3. عاشق الوطن يقول

    Ríen a diré norte roi sa majeste a parle de la corrupción nous voulons la justice.Nous et tous les marocains exigent la loi rien que la loi

    autentique

  4. عمر الكنادي يقول

    وا سي المهداوي انت تعرف اكثر من غيرك ان الخطاب الملكي اتى في سياق تخفيف الضغط على الطنجرة حتى لا تنفجر. فالخطاب انا لا اقرأ فيه الا در الرماد في العيون و الدحك على الدقان لا غير
    فكان على الملك ان يسأل نفسه من المسؤول عن هذه الحالة المزرية التي تعيشها الادارة المغربية و هذا الشطط و هذا الاستبداد
    من لايريد باستقلالية القضاء ؟ ا ليس النظام
    من لم يريد ربط المسؤولية بالمحاسبة؟ اليس النظام
    فكل مايعيشه المواطن المغربي من معانة و تحقير و استبداد و حكرة و كل الموبيقات….. المسؤول على كل هذا هو النظام و على رأسه المؤسسة الملكية

  5. ضد الفساد يقول

    الفساد في الامن والدرك والمحافظة العقارية

  6. fati batoul يقول

    wallah yhafdek a si elmehdaui min kol char w ynawrek

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.