بعد حضورة لقمة “كوب22”..الملك يبدأ زيارات رسمية في دول افريقية أخرى

73
طباعة
من المنتظر أن يبدأ الملك محمد السادس، مساء اليوم الخميس 17 نونبر ، أول زيارة رسمية إلى إثيوبيا، منذ تنصيبه ملكاً سنة 1999.

ووفقا لما كشفت عنه وكالة “الأناضول”، فإن الزيارة تستغرق 3 أيام يجري خلالها الملك محادثات مع رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين، قبل أن يستكمل جولته الإفريقية الثانية، خلال أسابيع، وتشمل مدغشقر، كينيا، ونيجيريا.

ونقلت الوكالة عن مصدر إثيوبي رفيع فضل عدم ذكر اسمه، قوله “إن الزيارة ستشهد توقيع 14 اتفاقية تعاون بين البلدين في مختلف المجالات، مضيفا أن رئيس الوزراء الإثيوبي هاتف العاهل المغربي الإثنين الماضي، وبحثا سوياً “ترتيبات الزيارة وتبادلا وجهات النظر في مجمل التطورات الإقليمية والقارية” .

يأتي ذلك في الوقت الذي اكتملت فيه الاستعدادت لاستقبال العاهل المغربي في أديس أبابا التي تزينت بالعلم المغربي، الذي رفع في الشوارع الرئيسة من المطار إلى القصر الوطني.

وهذه هي المرة الأولى، التي يرفع فيها العلم المغربي بأديس أبابا، منذ العام 1984، إثر انسحاب المغرب من الاتحاد الإفريقي، والذي تستضيف أديس أبابا مقره الرئيسين بحسب المصدر الإعلامي ذاته.

ووفقا لـ”الأناضول”، ففي العاصمة الإثيوبية، عكست وسائل الإعلام المحلية الاهتمام الرسمي بزيارة العاهل المغربي، فنقلت محطات التلفزة والإذاعة نبأ الزيارة في صدارة نشراتها الإخبارية.

واعتبر دبلوماسي إفريقي أن رفع العلم المغربي في أديس أبابا العاصمة السياسية لإفريقيا، يحمل رسائل ودلالات من أهمها أنه “إيذاناً بعودة المغرب الى الاتحاد الإفريقي”.

وأشار المصدر للأناضول مفضلاَ عدم ذكر اسمه، إلى أن هذه الزيارة التي تأجلت أكثر من مرة، خلال 3 أسابيع مضت، تحمل دلالات سياسية كبيرة نظراً لما تمثله دولة المقر والمغرب من ثقل سياسي في الاتحاد الإفريقي .

ولفت المصدر إلى أن جولة العاهل المغربي بشرقي إفريقيا، قبل أسابيع، والتي شملت رواندا وتنزانيا، تمثل انتصاراً دبلوماسياً للمغرب.

واعتبر أن الجولة الجديدة للملك محمد السادس، التي تشمل إثيوبيا، مدغشقر، كينيا، ونيجيريا “نقلة كبيرة” في مصير العلاقات المغربية الإفريقية .

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. لحسن من وجدة يقول

    تحية للعاملين على هذا الخط الإعلامي المميز و إلى كل الرواد و المتابعين.
    هادشي ديال الدوران طال بزاف .. و خصنا نوقفو عندو شوية:
    1- إلا كان “المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها” علاش هاد الفز و الحركة ؟ إذا كاف فعلا الغرض من هاد النشاط “البطوطي” (من إبن بطوطة…. هههه) هو قضية الصحراء.
    2- يلا القضية قضية نموذج تنمية (جنوب-جنوب) إوا خاص الأمور يكون فيها شوية ديال العقل و الأولويات… المغرب فيه “مخاض” حكومي صعب و ممكن توصل القضية للموس و البنج … إيوا فين غادي آخونا … رجع تشوف هاد “الحرامي” شكون باه و من بعد عاد نشوفو هاد “الشراكة جنوب-جنوب”
    3- دبا هاد الناس اللي عايشين فوق هاد الأرض و عاشو فيها واليديهم و جدودهوم ما عندهوم حتى رأي فهاد التوجهات المتضاربة ديال ملوك المغرب؟ الحسن بن محمد قلب على العرب و المسلمين و مشا كيبوخ السجائر العجيبة ديالو أمام كاميرات فرنسا و في مؤتمرات أروبا و كيتبورد على بني عربان بفرنسيته الخطيرة “في نظر الخاويين فقط”… ثم جاء محمد بن الحسن و قلب على كل العرب و أروبا و هبط لتحت الصحراء و جبد هاد “البدعة” ديال إفريقيا.
    4- المعروف أن محمد بن الحسن يستثمر أموالا كبيرة في دول إفريقيا و جر معاه بعض المليارديرات بحال بنجلون باش مايبانش بوحدو فالصورة أو يغطي على صورتو … و هاد “خديمنا” خلانا بلا حكومة “ديالنا” – حيت الحكومة “ديالو” ديما كاينة و ديما خدامة – و مشا ؟
    5- هاد الناس ديال إفريقيا بلا مانمشيو عندهوم راه طال الزمن أو قصر غادي يجيو هما عندنا حيت طريقهوم باش يمشيو لأروبا .
    ختاما … القدافي كان كيدعي أنه “ملك ملوك إفريقيا” و سبحان الله صاحب المنصب ساكت و مخبي فقلبو و شحال تعذب و كتم فصدرو … و فالأخير فرج الله … و دبا أراك للفراجة … My beloved Africa https://www.youtube.com/watch?v=v_rY6Kr860c

  2. amine يقول

    Le roi est toujours en tournée alors que la situation est catastrophique 2 mois ont passé et le gouvernement n’est pas encore formé des manifestations toutes les semaines malgre les apparences superficiels le pays est en ébullition les gens attendent des alternatives

  3. Alhaaiche يقول

    Benkirane fine wesslate al houkouma
    Had Blad Bouzebal maa arefnaha fine ghada
    Walou walou, makayen walou
    Al houkouma walou
    Al Mekhzen walou
    Travail walou
    Éducation walou
    Santé walou
    Rmid walou

  4. hassan يقول

    زعما البلا هانية فيها الوقت ماخاصنا والو كولشي….بقا لينا غير افريقيا

  5. كاره الظلاميين يقول

    أنا بعد كنمشي للسوق ما حسيت حتى بشي فرق بعد هاد كثرة الإتفاقيات والتوقيعات، واش هاد الإتفاقيات مديورة للشعب المغربي أو لشي شعب آخر فشي كوكب

  6. المختار يقول

    الدبلوماسية الجزائرية اليوم عرجاء في غياب رأس السلطة وحالته الصحية, على المغرب أن يستغل الفرصة المتاحة أكثر, المرحلة لاتختلف عن منازلة ملاكمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.