بعد “جوج فرنك”.. ابن الراضي يعتبر ما يتقاضاه البرلمانيون “ليس تقاعدا”

21

دخل البرلماني ورئيس المجلس الإقليمي لسيدي سليمان، ياسين الراضي، على خط نقاش تقاعد البرلمانيين والوزراء، واعتبر “أن هناك معلومات مغلوطة في هذا النقاش، وأن ما يتقاضاه البرلماني بعد انتهاء ولايته ليس تقاعدا”.

وأضاف الراضي حسب ما جاء في الشريط أسفله، ” أن التقاعد هو ما تستفيد منه الزوجة والأبناء فيما بعد، أما ما يتقاضاه البرلماني بعد انتهاء ولايته فهو عبارة عن تأمين يؤديه البرلمانيون الحاليون لصندوق بالبرلمان حتى يستفيد منه البرلمانيون السابقون”.

وقال الراضي، الذي اعتبر أصغر برلماني يدخل قبة مجلس النواب عن طريق كوطة الشباب، (قال): “إن هناك مدراء ورياضيون يتقاضون 20 و30 مليون سنتيم ولا احد يتكلم على هذا الأمر”، معتبرا “أنه حتى وإن أراد التخلي عن تقاعده بعد انتهاء ولايته فهناك قوانين يجب تعديلها، وسيكون من المصوتين عليها إذا ما طرحت بالبرلمان”.

وكان موضوع تقاعد البرلمانيين والوزراء قد أثار سجالا واسعا بين المتتبعين ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، وزادت حدته بعد تصريحات الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، المكلفة بالماء، في حكومة عبد الإله بنكيران الثانية، شرفات أفيلال، التي اعتبرت أن البرلماني “كتبقالو جوج فرانك عند انتهاء ولايته”، مما جر عليها موجة استهجان وسخرية عارمة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. الميريكاني يقول

    الله ينعل لمايحشم دولة فيها 15 مليون نسمة تعيش تحت الصفر او قاليك نعطيو البرلمانين 8000 درهم في الشهر كتقاعد الله يعطينا وجوهكم

  2. Khalid يقول

    تمخض الجمل فولد فأرا. السي ياسينسأدخل الموضوع مباشرة. أولا ما الفائدة منك كبرلماني و من غيرك إذا لم تكن صوت الشعب الذي انتخبك، حتى تنتظر من غيرك أن يتكلم بدلا عنك عن ما يتقاضاه بعض المدراء و الرياضيين. ثانيا: ما تتقاضاه الزوجة الأرملة و الأبناء يعتبر معاشا و ليس تقاعدا( صحح معلوماتك). ثالثا: ليس من حق البرمانيين منطقا باعتبارهم منتدبين و منتخبين تقاضي أجرة و أن ما يتقاضونه خلال فترة الانتداب هو تعويضات عن مهام و بانتهاء الانتداب لا حق له في اي فرنك من مال الشعب. رابعا: بماذا تفسر استعمال الاموال الباهظة خلال الحملة الانتخابية؟ …. المهم لا سامحكم الله. ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا. صدق الله العظيم.

  3. Rachid يقول

    j’avais même pas parlé du sourire narquois qu’il fait à la minute 3:00 de la vidéo qui appui la remarque que j’ai soulevée dans le commentaire précédent.

  4. حسن الرباط يقول

    التامين يا صديقي ليس له صندوق في البلمان ولم نسمع ابدا عن تامين ممقررون بانتهاء العمل وان كان يسمى مهمة البلماني عمل بل هو مقرون بمعدل العمر تبريرك خاطء ودفاعك لاطل

  5. محمد ابن الصباحية يقول

    بالدارجة أفرستوا المغرب ، استحودتوا على خيراته واراضيه ، ولحصولكم على ما تريدون تخلقون لاغراضكم قوانين خاصة . والكل يعلم أنكم لستوا مرتاحين نفسيا كما يعلم الجميع لانه هناك حساب امام الله سبحانه .راجعوا انفسكم .

  6. عبد الودود يقول

    نريدك انت وابوك ان ترجع للمغاربة 5000 هكتار

  7. Rachid يقول

    hhhh ” ghadda la 9adara lah omb9itch barlamani” …. vous comprenez bien que ça veut dire que pour lui ce qui est normal c’est qu’il garde le poste le plus longtemps possible “o ila la9addara lah omab9ach barlamani ..” ce qu’il semble considérer comme un pavé dans la marre … alors…..patati patata! A mon avis cette phrase résume bien l’état d’esprit de ces gents.
    Merci

  8. Adil يقول

    Que peut on attendre des parlementaires qui achetent des,les voix des electeurs qui votent pour deguster un tajine au poulet a la dioxine ??

  9. بويحيا عبد الرحمان يقول

    من خلال افيلال و ابن الراضي
    الأولى تنتمي إلى حزب يساري
    الثاني ينتمي إلى الأحزاب الإداري (الاتحاد الدستوري)

    تلتقي اليسارية في الأغلبية الحكومية مع اليميني في المعارضة
    تبارك الله على ثقافة الوزيرة و البرلماني

    لا يوجد بلد في العالم يتقاعد فيه البرلمانيون و الوزراء في جميع القارات الخمس إلا في المغرب : أغرب بلد في العالم في الوقت الدي يتم رفع الدعم عن السكر و البوطاكاز و الدقيق و البترول وووو

    و ابن الراضي ينتظر التصويت على ,,, في البرلمان عن أي برلمان يتحدث ؟؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.