بعد “جوج فرنك” أفيلال.. حسن طارق يدافع عن تقاعد البرلمانيين

95
طباعة
في سياق “الزوبعة” التي أثيرت حول تصريحات الوزيرة شرفات أفيلال بقولها:”إن البرلماني ملي تايسالي خدمتو تاتبقى ليه جوج فرنك، وأن هذا النقاش هامشي وشعبوي ومجرد ترهات”، خرج البرلماني والقيادي الإتحادي، حسن طارق، بدوره، للدفاع عن تقاعد البرلمانيين.

وقال حسن طارق، في هذا الصدد:” إن تقاعد البرلمانيين مبني حول المساهمات الفردية لكل برلماني، ولا علاقة له بأي نظام للريع”.

وأضاف حسن طارف، أستاذ العلوم السياسية، في تدوينة على صفحته الإجتماعية، “أن نظام التقاعد في المغرب، مبني على مساهمة شهرية تصل بالنسبة لكل نائب أو مستشار ممارس؛ إلى حدود 2800 درهم، وهو ما يمكن المساهمين من الاستفادة من مبلغ تقاعد يقترب من 1000درهم عن كل سنة داخل الولاية الانتخابية؛ بسقف لايتعدى 15000 درهم. أي أن المساهمين الذين تجاوزوا ثلاث ولايات لايمكنهم تجاوز هذا المبلغ”.

ثم أردف طارق، “هذا يعني أن البرلمانيين هم من يؤدون في النهاية تعويضات التقاعد، كأي نظام للمساهمة الجماعية في صندوق للتقاعد خاص أو عام”.

و”تفجر” السجال بين عدد من مغاربة مواقع التواصل الإجتماعي حول أجور وتقاعد البرلمانيين والوزراء بعد بروز بعض الأسماء الشابة داخل البرلمان المغربي، والتي ستستفيد من معاش مريح مدى الحياة، وكذا بعد تصريحات الوزيرة شرفات أفيلال التي قالت:”البرلماني من تايسالي خدمتو تاتبقاليه جوج فرنك”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

15 تعليقات

  1. ابو سلمى يقول

    لكن من بعد جيل سنجد رئيس حكومة او الدولة تقول ان صندوق تقاعد البرلمانيين والوزراء مصاب بالسكة والافلاس وستقدم له دعما ماليا ضخما وسيصادق مجلس النواب على ان يكون هذا الدعم قانونيا ويمتد خلال كل الولايات الانتخابية

  2. rachid يقول

    كلهم متشابهون ما الفرق بين افيلال وطارق لاشيء سوى الكلام

  3. flaf يقول

    -ليست وظيفة
    -عمل تطوعي
    -من تطوع يترشح
    -من لايتطوع يتكمش
    -البرلماني يساهم في التقاعد 5سنوات على الأكثر
    -الوزير لايساهم في التقاعد
    -الموظف يساهم 40 سنة على الأكثر
    -يستفيد الوزير من تقاعد جد جد مريح ولو عمل في الوزارة مدة شهر واحد ففط
    -الموظف يخرج بتقاعد يمكنكم حسابه باستعمال القاعدة الثلاثية المشهورة عالميا علما أن 8000درهم تعادل 2فرنك.
    -مثلا تقاعد 1000درهم يعادل(1000×2مقسومة على 8000)يعادل 1/4أي ربع فرنك
    -الخير والبركة،
    -الله يخلف عليكم ويقوي الخير

  4. nash يقول

    لاحول ولا قوة إلا بالله . رب عذر أقبح من الذنب .أريد فقط معرفة الدور الذي يؤديه البرلمانيين و المستشارين للحصول على راتب شهري جد ضخم ،على اعتبار صورية المجلسين؛ بحيث يفتقدان لأية سلطة تقريرية: البرلمانيون و المستشارون يلعبون دور “الكومبارس” في مسرحية هزلية من إخراج المخزن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  5. حسني يقول

    ماشي حشومة تكذب اسي طارق؟؟؟ والبرلمان شحال تيخلص لصندوق التقاعد عليكم؟ هنا فين كاين المشكل. اما 2800 درهم بوحدها ما تجيبلكش حتى 500 درهم ديال التقاعد. باراكا ما تضحكو على الناس.

  6. marocain et fier يقول

    2800*60=168 000 dhs ou 280*72=201 600 dhs,on vous les rends ya si hassan et qu’on en parle plus,mais qu’y a t-il a voir avec 8 000 dhs mensuellement jusqu’à la fin de votre vie?

  7. marocain et fier يقول

    d’accord ya Ssi Hassane Tariq,un député ou un parlementaire cotise 2800 dhs mensuellement sur 5 ou 6 ans de son mandat tout en sachant qu’un député ou un parlementaire n’est pas une fonction mais un travail volontariste,après il perçoit une retraite de plus de 8 000 dhs mensuellement,et que dira siyadatokoume des centaines de milliers de fonctionnaires qui cotisent durant 30 ou 35 ou 4 ans de leur misérable vie de service et en fin de compte ils partent en retraite avec une pension de misère,qu’après le décès du retraité sa veuve ne percevra que la moitié de la pension de son défunt époux alors que siyadatokoume et votre veuve après vous percevra la totalité de votre retraite,ya hade les représentants du FIER ET VALEUREUX PEUPLE MAROCAIN,vous croyez que nous sommes dupes ou que nous ne comprenons pas votre voracité,votre cupidité et votre avidité?cessez d’insulter l’intelligence du FIER ET VALEUREUX PEUPLE MAROCAIN,nous n’avons aucune confiance en vous et nous savons parfaitement pourquoi vous vous portez candidat aux élections,vous n’inspirez qu’à vous enrichir sur notre dos tas de voraces cupides et véreux que vous êtes

  8. محمد يقول

    رحم الله ادريس البصري حيث قال لو كنت اعرف ان الاتحاديين يلهثون وراء الفلوس لادخلناكم الحكومة من زمان.فانتم فنانة في الطبقة الكادحة

  9. Rachid يقول

    Je crois que c’est une simple tentative de récupération politicienne pour détourner le , spot vers soi et profiter de la situation pour faire de la posture; On répond à ce monsieur, franchement; si c’est pour venir nous vomir des pitreries de la sorte; on préfère garder la version originale non sous-titrée de “jouj frank” ! ok? Merci.

  10. بويحيا عبد الرحمان يقول

    وا سي المحلل السياسي والبرلماني الكبير جدا….

    البرلماني في جميع برلمانات الدول في القارات الخمس يستفيد من تعويضات عن العمل خلال الولاية البرلمانية و ليس له اي اجرة
    و تتوقف التعويضات بانتهاء الولاية
    و عليه لا يحق للبرلماني او الوزير في التقاعد
    اوا راجع ثقافتك ا سي المحلل…. ?

  11. امبارك يقول

    لقد خيبت أملنا فيك أيها اليساري طارق? الجميل أن هذا النقاش فضحكم. وانت الدارس والمثقف كيف تبرر بهذا الفاضح والغبي. الإنصاف إذا سلمنا أن البرلماني من حقه أن يستفيذ من التقاعد هو أن يؤدي الأقساط لمدة 21سنة على الأقل….

  12. محمد ناجي يقول

    هادو هما اصحاب السنطيحة ديال بصح، والمنافقين ديال بصح، والانتهازيين ديال بصح ..
    مللي تيكونو فالمعارضة تيكونو وطنيين حتى المخ ديال العظم ديالهوم، ومناضلين حتى لآخر رمق فحياتهم ،، والتشاش دالعافية كيطير من صبابطهوم وهما كيتظاهرو فالمسيرات والاحتجاجات ،، والصواريخ خارجة من الخطب ديالهوم ، والبيانات ديالهوم تكولها مدافع كتقصف النظام …
    غِيرْ هما تيوصلوا للبزولة تيوليوا سمسارة وانتهازيين.. ومنبطحين، ومقبلين للأعتاب، ولكل الأيادي التي صفعتهم ، ومساحين لكل حذاء كان يركلهم بالأمس القريب..
    حزب ماتت روح الوطنية لدى معظم أتباعه منذ عقود وعقود؛ أصبح حزبا للوصوليين والميكيافيليين .
    الدليل هو هذا “المناضل” الذي كان إلى عهد قريب يناضل بكل شراسة من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان،والعمال، والمهمشين، والعاطلين ، وهاهو اليوم يناضل بكل شراسة أيضا ليستمر في استنزاف مال الشعب حتى بعد خروجه من البرلمان..
    بئس النضال .. وبئست المواقف.. وبئس التنكر للمستضعفين والمهمشين والعاطلين

  13. محمد يقول

    لانريد مساهماتكم في صندوق التقاعد .ومن انهى مهامه.فلينصرف مشكورا لان مهمته ليست بوظيفة.عليكم تخجلوا من انفسكم لانه شتانا بين خدمة الوطن وشراء الدمم والاصوات من اجل مقعد في البرلمان او الاستوزار.حتى قانون الوظيفية لا يطبق عليكم من حيث الغياب

  14. moh يقول

    Quel est le rapport entre 2800×12 et 8000 dirhams toute la vie! wajhak sheeh ya latif! hh

  15. الصديق يقول

    أسيدي نردوا ليك هديك 2800 درهم كل شهر لمدة ربع سنين، و انتهى الأمر.
    سيدي، لا يخفى على أحد أن التسابق، بل التناحر من أجل الوصول إلى قبة البرلمان، ليس له من مبرر في أغلب الأحوال، إلا الركد وراء المصلحة الخاصة، فنحن نعرف بعضنا بعضا، نعرف البرلمانيين و هم يعرفون الشعب و يعرفون أن الشعب يعرفهم و لا داعي للمزيدات و الضحك على الذقون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.