بعد احتجاجات طلبة الطب.. الوردي والداودي يبصمان على قرارات جديدة

60
طباعة
أعلنت كل من وزارة التعليم العالي، ووزارة الصحة، عن استعدادهما ” الكامل لمواصلة حوار واسع و مسؤول ومنتج ، حول الخدمة الوطنية الصحية، مع جميع المتدخلين بما فيهم ممثلي طلبة الطب والصيدلة و طب الأسنان وممثلي الأطباء الداخليين والأطباء المقيمين، إلى حين التوافق بشأنه، وتثمين أي مشروع بديل، بما يضمن حقوق وواجبات المواطنين والاطر الصحية”.

وأكدت الوزارتان الموقعتان على البيان الذي توصل “بديل”ن على نسخة منه، انه تقرر ” الرفع من قيمة التعويض عن مهام طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، و تسريع وتيرة صرف التعويض عن الحراسة والخدمة الإلزامية”.

واشار البيان إلى انه تقرر ايضا ” تسريع أجرأة كل ما تم التوافق حوله خلال الاجتماعات المنعقدة مع ممثلي الطلبة وممثلي الأطباء الداخليين والمقيمين، وإحداث لجنة مشتركة للتتبع بين وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الاطر و ممثلي الأساتذة وممثلي الطلبة وممثلي الأطباء الداخليين والمقيمين”.

أما فيما يخص النقط الأخرى العالقة التي يتضمنها الملف المطلبي للطلبة وللأطباء الداخليين والمقيمين أكدت الوزارتان أن باب الحوار سيبقى مفتوحا للنقاش والتدارس حولها إلى حين إيجاد حلول متوافق عليها.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

3 تعليقات

  1. marocaine يقول

    Le ministère de la santé M. Ouardi a très mal géré cet crise, il a divisé les marocain,et joue aux heros en faisant de très mauvais calcul et en faisant courir à tout le pays de grave dangers inutil!!!!!!
    Ildevrait partir, d\’aures sont parti pour beaucoup moins que cela

  2. marocaine يقول

    Le ministère de la santé M. Ouardi a très mal géré cet crise, il a divisé les marocain,et joue aux heros en faisant de très mauvais calcul et en faisant courir à tout le pays de grave dangers inutil!!!!!!
    Ildevrait partir, d’aures sont parti pour beaucoup moins que cela

  3. غيور على التعليم بالمغرب يقول

    إذا وجد الطلبة الاطباء من يدافع عنهم فمن سيدافع عن الاستاذ المتدرب في المراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين ؟؟؟

    إسوة بالطلبة الأطباء المطالبين بالكرامة وبتحسين ميدان الخدمات الصحية بالمغرب
    ،قامت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمغرب ـ(فروع بني ملال ؛إنزكان؛تادلة أزيلال) بوقفة إنذارية الهدف منها تحسين المنظومة التعليمية بالمغرب.
    مطالب الطلبة الأساتذة شملت مطلبين أساسين أولهما إرجاع قيمة المنحة إلى 2450 درهم كما كان الأمرعليه سابقا عوض 1200درهم المعتمدة حاليا ، ثانيهما هو التوظيف مباشرة بعد التكوين كما كان الأمرعليه سابقا.
    كما تضمنت الوقفة مطالب فرعية:
    إلغاء الإنتقاء الأولي (من حق كل حاصل على الإجازة إجتيار مباراة التعليم بغض النظر عن المعدل العام وشعبة الإجازة)
    الإدماج الفوري والمباشر لأساتذة 10000 إطار.
    زيادة المناصب المالية (لا يعقل أن يدرس الأستاذ 60 تلميذ في قسم)
    توفير البنية التحتية اللازمة لأداء واجب التعليم والتعلم وخصوصا في المناطق النائية
    عدم تحميل الأستاذ مسؤولية فساد المنظومة التعليمية وإحترام شخصيته

    شهد المركز الجهوي اليوم بآسفي على مستوى المساء ليوم 26/10/2015 مقاطعة شاملة للدروس من الساعة 14:00حتى الساعة 18:00 بالإضافة إلى حلقة نقاش قرر فيها الأساتذة المتدربين مسيرة جابت أرجاء المركز لتستمر الحلقية أمام الإدارة ختمت بالمقترحات التالية :
    -تشكيل لجنةمكونة من ممثلعن كل مسلك مكلفة بالتعبئة والتواصل
    -تفعيل تنسيقية وطنية في أفق خوض معارك وطنية قوية
    – وضع شارات حمراء ابتداء من الساعة 8:00 من يوم الثلاثاء
    -مقاطعة من الساعة10:00 حتى الساعة12:00 بالإضافة إلى حلقة تقريرية

    تم إقرار مقاطعة مستمرة لمدة أسبوع كامل مع إدراج أنشطة داخل المركز بطنجة منها التعلم والتكوين الذاتي. تم إتخاذ هذا القرار في إنتظار ردود فعل المراكز الأخرى والجهات المعنية. المرجو نشر الخبر على أوسع نطاق.

    بلغنا من زملائنا الاساتذة المتدربين بمركز الجديدة عن تعرضهم للتهديد بالطرد من طرف مدير المركز اثناء استعدادهم للقيام بحلقية تواصلية اخبارية تعبوية . نفس السناريو نهجته ادارة اسفي لكن عزيمة الطلبة حالت بينهم وبين مايشتهون وتماشيا مع الخطوات النضالية التي بدأها الاساتذة المتدربين في جل المراكز
    – نعبر كأساتذة متدربين تضامننا مع زملائنا الاساتذة بمركز الجديدة ونندد بالشطط في استعمال السلطة والتهديد وضرب حق من الحقوق الدستورية حق حرية التعبير وحق الاضراب
    – ندعو زملائنا الاساتذة المتدربين بمركز الجديدة بعدم الخوف والاتحاد وخوض اشكال نضالية ( اشاراة حمراء على مستوى الدراع مثلا) تعبيرا عن احتجاجهم على سلوك المدير المتسلط
    تحية نظالية ودمتم للنضال صامدون

    https://www.facebook.com/groups/434381656769373/

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.