“بديل” يحصل على قرار قضائي فرنسي يفضح وزارة العدل المغربية

27

على خلاف الدراسة التي أنجزتها وزارة العدل المغربية، في شخص أحد قضاتها، والتي خلُصت فيها إلى استحالة تجريح قاضي ماثل أمام المجلس الاعلى للقضاء في أحد أعضاء هيئة الحكم، مشيرة إلى أن مجلس الدولة الفرنسي باعتباره أعلى هيئة قضائية إدارية في فرنسا رفض طلب التجريح في أعضائه، حصل موقع “بديل” على نسخة من القرار الصادر عن مجلس الدولة الفرنسي ملف عدد 222160 المتعلق بطعن تقدم به قاضي في مواجهة قرار المجلس الأعلى للقضاء بفرنسا الصادر بتاريخ 19 أبريل سنة 2000، قضى ببطلان قرار المجلس الاعلى للقضاء لعدم استجابته لطلب التجريح.
وكان المجلس الأعلى للقضاء بفرنسا قد رفض تجريحا في أحد أعضاء هيئته تقدم به قاضي ماثل أمامه بدعوى عدم وجود نص في القانون الفرنسي الصادر بتاريخ 22 دجنبر 1958، قبل أن يلجأ الأخير إلى مجلس الدولة الفرنسي الذي قضى بقبول طلب التجريح.

وجاء في حيثيات القرار القضائي  الصادر عن أعلى هيئة قضائية إدارية في فرنسا (مجلس الدولة) أن مقتضيات هذا القانون لا تمنع تجريح أحد أعضاء المجلس الأعلى للقضاء المنعقد على شكل هيئة تأديبية، باعتبار ذلك من ضمانات المحاكمة العادلة، طالما ليس هناك أي نص قانوني صريح يمنع التجريح.

وللإشارة فقط فقد سبق للمجلس الدستوري المغربي أن قرر عدم دستورية  بعض مقتضيات قانون المحكمة العليا لعدم تنصيصها على إمكانية تجريح رئيس المحكمة العليا.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. الكاشف يقول

    اسي زموري واش عندك شي حساسية تجاه فرنسا علما أن جميع القوانين التي صدرت والتي نعتمدها كمصدر للتشريع هي قوانين مأخوذة من القوانين الفرنسية و أول دستور مغربي بعد الاستقلال سنة 1962 الذي يعتبر أسمى قانون وضع أسسه فقيه دستوري فرنسي أم أن مامانا فرنسا نأخذ منها ما نريد ونرمي ما لا نريد و لعلمك فأن فرنسا هي التي حصلت على حصة الأسد في اقتصادنا الوطني

  2. صاغرو يقول

    الى الزموري
    ماما فرنسا افضل مليار مرة مرة من ماماكم السعودية وقطر
    مستغلي الدين في الدنيا

  3. nabil de france يقول

    الرد على الأخ الزموري
    أنا اعيش في ماما فرنسا وشكراً فرنسا
    اجي نقوليك عرفتي علاش عايش اي فرنسا. .لأن فرنسا و39 مستعمراتها لهم لغة تجمعهم ألا وهي الفرنسية. .وزيد من راسك علاش نعيش المغرب وهو مستعمر. .واتحداك محمد السادس له من الثقافة الفرنسية ملايعلمه السدج. .
    واللهم نعيش في فرنسا وعندي حقوق ب حال فرنساوي ولا المغرب لاحقوق لابرقوق
    وإن أردت الدليل أنظر اي اليوتيوب مقطع استقبال لفرنسوا هولاند من طرف محمد السادس وشوف مزيان شحال خلاه يتسنى. .وزيد شوف ضحكة ديال الملك أي صورة الزيارة بعد مدرج الطائرة. ..
    وحنا المغاربة كنعرفو بعضياتنا …أنت ماكرهتيش تعيش في الخارج وبحالك منهم عدد
    أنشر ياناشر(ة )الرأي الحر وشكراً بديل

  4. zemmouri يقول

    تستشهدون بامكم فرنسا ، و اي استشهاد هدا ؟ بقضية مرت عليها ستة عشر سنة !!!!!!!!
    روح نتا و سيك الهيني عيشو في فرنسا .

  5. صاغرو يقول

    ها نحن نحن نرى شمولية وزير العدل
    اذكره مع وجود فارق بقضية السيد جعفر حسون الذي سيحتضنه حزب البيجيدي لاحقا.
    اذا وجه طلب إلى جلالة الملك فيجب ان يرفع الرميد يده
    ولست في حاجة الى التوضيح ولكن بإمكاني الاشارة الى قرارات قضائية تنص على إمكانية الشكوى امامه.
    لذلك ارى رفع تظلم حتى يوضع امام الحقيقة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.