هل تستطيع المؤسسة الملكية أن تجيب المغاربة عن هذا السؤال؟

143
طباعة
في هذه الحلقة الجديدة من الحلقات الأسبوعية المُصورة يتساءل الزميل حميد المهدوي، عما إذا كان بقدرة المؤسسة الملكية أن تجيب المغاربة عن سؤال مشروع قوامه: ما سر التصعيد الأخير ضد الجزائر وكريستوفر روس؟ موضحا أن هذه المؤسسة أخطأت حين قبلت بمشروع الحكم الذاتي في الصحراء.

وفي الحلقة أيضا يُوضح الزميل المهدوي أن هجوم الملك في خطابه الأخير على النظام الجزائري وقبله مُطالبة المستشار في البعثة المغربية لدى الأمم المتحدة بدعم الأخيرة لمطلب تقرير المصير في القبايل، ولاحقا إعلان وزير الخارجية المغربية صلاح الدين مزوار منع المغرب لكريستوفر روس مبعوث الأمم المتحدة في الصحراء من زيارة المناطق الصحراوية، كلها مؤشرات على أن ملف الصحراء دخل منعطفا جديدا سمته تصعيد غير مسبوق، خاصة وأن التوتر بات يوحي بأن الصراع لم يعد فقط مع الجبهة والجزائر بل يرجح أن يكون المغرب فتح جبهة جديدة مع الأمم المتحدة مادام روس مبعوثا للأخيرة.

وفي الشريط يقترح الزميل المهدوي ضرورة أن يُصبح ملف الصحراء شأنا حزبيا وحقوقيا وبرلمانيا وحكوميا ومجالا مفتوحا في وجه الفاعلين المدنيين وكل القوى الفاعلة في البلد، لا أن يبقى حكرا على المؤسسة الملكية، موضحا أن اللجوء إلى خدمات الأحزاب فقط في وقت الشدة لم يعد مقبولا، موضحا أيضا أن الأخطاء التي ترتكب في الملف يدفع ثمنها الجميع الأمر الذي يقتضي أن يشارك الجميع في معالجة هذا الملف أو على الأقل الإطلاع على تفاصيله وتطوراته، مادام الأمر وصل حدود تسمية الأشياء بمسمايتها.

الزميل المهدوي يستعرض في هذه الحلقة جملة من الإقترحات يراها من موقعه ضرورية لمعالجة ملف الصحراء.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

17 تعليقات

  1. عبد الله يقول

    لماذا هذه “الوحدة الترابية” تتحدثون عنها فقط في الصحراء الغربية ولا في سبتة و مليلية؟ مع ان كل المؤشرات التاريخية و الجغرافية تدل على أنهما مغربيتين أكثر من الصحراء. أم انكم لستم ندا لاسبانيا وتستأسدون على الصحراويين؟

  2. Mohamed يقول

    شكرا لك على التوضيح و انت مثال الصحفي المغربي الغيور على المغرب وبصراحة قلال الصحافين مثلك الذين يشرحون للشعب بشكل بسيط و لغة مفهومة ما يدور في الساحة السياسية

  3. khalid يقول

    تحليل رائع مشكلتنا هو اننا نربي الاطفال في المدرسة على الطاعة و الولاء و الانصياع و الخضوع… الحل في التعليم و هو تربية النشئ علة التساؤل و الشك و الهدم و اعادة البناء و النقد الذاتي و الموضوعي و اثارة اسئلة جديدة تتلاءم مع العصر… علينا ان نربي الطفل على رفض كل النوروثات الدينية و التمثلات الاجتماعية و السياسية من اجل ان ننمي فيه ارادة النقد البناء دون طابوهات…. كل هذا الشيء مستحيل ان يطبق في المغرب لما له من تداعيات على التوابث الوهمية التي تعششت في لا وعي الشعب… الحل هو اعادة التساؤل في كل شيء و الا سنبقى هكذا الى نهاية العالم…

  4. flaf يقول

    ياأخي مرت 40 عام على المسيرة:
    – أين أفلام أو مسلسلات مغربية عن الصحراء؟أهو عقم لارجعي في الإبداع المغربي؟
    – من أريد الإنتقام منه،ينقل إلى الصحراء فكيف يشعر ناس الصحراء عندما تعتبر الصحراء مزبلة أو منفى؟

  5. mohamed يقول

    محلل سياسي واعر متعمق في الشؤون المغربية
    تحياتي

  6. Mounir يقول

    Great news is a lot of passions about this fille , of the Sahara ,bad news education how to be able to solve a problems , and to be able to live with a differences of culture and tradition with no violence and aggretion and that the impossible between us , we were not brought to value this quality of life , we won the Sahara , we shared it , no borders , one passport , to live happily with our nabours

  7. مولاي هاشم يقول

    تحليل واقعي الى حد ما الا انه قفز على بعض الاحداث التي تتعلق بملف الصحراء و هي هل تمت استشارة الشعب و الاحزاب حينما ورط القصر نفسه في ملف الصحراء فإذا اردنا ان نفهم لب المشكل و ابعاده

  8. بني بوعياش الحسيمة. يقول

    سوا ء كان راي السيد المهداوي على صواب او جانبه ، المهم في الامر انه غير منمق بالوان النفاق ، وهذا خط جديد لم نعهده في الصحافة الوطنية سواء الورقية او الالكترونية.
    انا بصفتي صحفي تتبعت موضوع بمدينة الحسيمة رايت فيه ما لم اتوصر من اشكال المراوغة والنفاق السياسي والتلاعب بارادة المواطنين والمناضلين الشرفاء واليكم التفاصيل /
    تم التلاعب في اللوائح الانتخابية لمدينة بني بوعياش اقليم الحسيمة بشكل مفضوح من طرف السلطة الادارية لمساندة مجموعة من الفاسدين المعروفون لدى الراي العام المحلي ورغم الشكايات المتعدة التي تقدمت بها مجموعة من الفعاليات السياسية المحلية ورغم تناول الموضوع من طرف الصحافة الوطنية على نطاق واسع ورغم طرح الامر في قبة البرلما ن ورغم ايفاد لجنة مركزية الى المدينة فقد اصرت كل الاطراف المسؤولة على النفاق وعدم التعامل مع الموضوع بالجدية المطلوبة خاصة وان التزوير ترطبت عليه نتائج خطيرة ويمكن اجمالها في التلاعب بارادة المواطنين وتحقير مؤسسات الدوالة والاستهانة بالقوانين .
    الحقيقة واضحة وبادية للعيان تتلخص في التشطيب على ناخبين بدون موجب قانون ورفض تسجيل اعداد كبيرة من المواطنين الشرفاء واغراق مجموعة من الدوائر ( اكثر من 1.500 )مسجل غير مقيم بها.
    الحجج ثابة وتتمثل في وجدو اكثر من 1.500 مسجل في مجموعة من الدوائر غير مقيمين تم اقحامه في اللوائح من اجل تغليب كفة المفسدين للوصول الى مواقع المسؤوية فكيف يمكن للمسؤولين الكذب على الساكنة وهي ترى كل ما يقع في مدينتهم من تزوير في اللوائح الانتخابية التي تعتبر من بين اللبنات الاولى في العمل الديمقراطي الشفاف .
    من هذا المنبر نطالب من السيد وزير العدل والحريات فتح تحقيق في التلاعب الخطير الذي طال اللوائح الانتخابية بمدينة بني بوعياش اقليم الحسيمة لمحاسبة الجنات واعادة الامل الى شباب المدينة والمصداقية الى العملية الانتخابية برمتها.
    وما ضاع حق ورائه طالب .و الشكر كل الشكر لموقع بديل.

  9. fatima يقول

    لسلام عليك
    اعجز عن شكرك لاثارتك نقاشات في قضايا بالغة الاهمية ومصيرية .وحتى استفز شغفك هذا اسالك بدوري
    ماذا تقصد بالجميع؟
    ان كنت تقصد فعلا كما جاء في كلامك “الاحزاب والبرلمان والحكومات “فهذه كلها” قطاعات”معروف ولاؤها وكيف تنبت وكيف ترعى ومن يقوم بذلك.
    عن الحقوقيين ورغم ندرتهم لايمكنهم العمل والتاثير الا بقواعد صلبة وقوية وواعية بواجباتها وحقوقها وهذه القواعد يستحيل تكوينها في مجتمع امي 60% يعاني امية ابجدية و30%تعاني امية ثقافية في كل المجالات الثقافية المتفق عليها .وسائل التواصل الاجتماعي تكشف المستويات الثقافية والمعرفية وعرت مخزون كل شعب على حدة من خلال ماينشرعليها ولن افصل في هذا لاعود الى سؤالي عن اي احزاب وبرلمان وحكومة تتكلم ؟
    يجب الاهتمام بتكوين شعب وتعليمه وتاطيره وهذه اولى الاولويات ليصبح هذا الشعب فاعلا لا مفعولا به وببرلمانه وحكومته واحزابه .
    سيدي لك كل احتراماتي وتقديري وليكن الله في عونك لانني احس باحساسك واعيش املك في ان يكون لنا وطن نفتخر بالعيش فيه كمواطنين لنا راي في قضاياه ولنا حقوق عليه وواجبات نحوه انه ايمانا بهذا الوطن

  10. adam يقول

    On rappelle aux algériens que le Maroc a toujours existé en tant qu’Etat-nation et entité solidaire et avait des représentations diplomatiques et des accords avec des puissances il y a plusieurs siècles. Ce n’est pas l’acharnement des colonialistes qui l’ont divisé et affaibli qui va pour quelques années qui va changer la donne. le Maroc est indépendant et reprend ses ses terres et les rifains ont toujours fait partie et étaient même derrière la réalisation de plusieurs gloires. l’Agérie et tout le contraire, c’est le produit du colonialisme et c’est normal qu’il y ait des mouvements secessionnistes. L’Algérie , en tant qu’Etat est le fruit de l’impérialisme. son histoire débute en 1962. pour l’Algérie l’histoire commence à partir de cette date. et c’est normal qu’il s’acharne contre le Maroc. Qu’attend on d’un Etat sans sans histoire, sans identité et sans repères?

  11. ben يقول

    كلام بنسبة كبيرة في الصميم .والفكرة التى إستلهمتني أكتر ويمكن أن يشاطرني فيها نسبة كبيرة من الشباب :تتجسد في (قنعني فهمني قسم معنا الحلوة تلقانا معاك في الشد حتى لموت )ماشي تجي بالدف في الدقايق الأخيرة وتلسقو لنا حب الأوطان من الإيمان .

  12. Rachid يقول

    Ce point de vue selon lequel il faut adopter une approche plus inclusive dans ce dossier complexe est tout à fait respectable; L’élargissement du cercle des concertations, si habilement entrepris, peut en effet, faire profiter cette cause nationale de la force de proposition de la fine fleur de l’intelligentsia marocaine, afin de participer à imaginer des solutions innovantes aux différents défis relevés. Bien évidement tout ne peu pas faire l’objet de concertations élargis; au risque de se retrouver dans la cours du roi Petaud! néanmoins l’inclusivité du débat peut paraître comme une réflexion marquée du coin de bon sens. Aujourd’hui plus que jamais il semblerais qu’il y’a de l’eau dans le gaz!! Il est devenu donc nécessaire d’éviter les combats d’arrière garde et les querelles aux ras de pâquerettes pour ne pas se retrouver à lâcher du lest in fine..

  13. بن همو نورالدين يقول

    احسنت اسي حميد كل ماقلته في محله والقصر لايحتاج المغاربة الا في ايام الشدة السؤال مطروح ليست الجزائر وحدها التي تعبت بالملف الصحراء حتى اسبانيا تعبت بهدا الملف ولكن في الخفاء على غرار الجزائر التي تعلن دعمها بوضوح وشكرا

  14. Citoyen يقول

    Je propose que les sahraouis qui sont retournes de Tindouf s’assoient avec les membres du Polisario de l’interieur pour leur expliquer ce qui se passe reellement a Tindouf et en Algerie. J’imagine que c’est necessaire pour convaincre les gens d’Aminato Haidar a comprendre les dessous du Polisario et a renoncer a sa propagande. Parmi ces gens il y a des ministres du Polisario et des cadres de hauts calibres et leur role est important, il doivent etre ecoutes par ces polisarios de l’interieur.

  15. joe يقول

    Si Mahdaoui, je vous jure que votre niveau est trop avance’ pour la majorite des marocains, y inclus le roi et ses acolytes. Ne parlons meme pas de mzouar qui n’a ni la forme ni le contenu d’un minister des affaires etrangeres. On se rapelle bien comment John Kerry en a fait la risee quand il a parle du bureau de mzouar comme quoi mzouar a un bon bureau mais aucune competence.

    Ils vont pas comprendre ce que vous dites cher ami parcequ’ils n’ont jamais ete a l’ecole, la vraie ecole !!

    Vous devez partir aux USA mon cher!!

  16. محمد القصبي يقول

    الحل الاخير هو الحرب

  17. Abdou يقول

    Bzaaaf hadchii, Mizania dyaal la9ssa Kbira bzaaf, O Had Sahraa Khrjaat 3lina, O Hna b diplomaat, master + Doctorat o makanch lkhdmaa, Krahna had lablaad O Had lwatania dyal za3t

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.