بالفيديو..ناشط أمازيغي يصف مناهضي حضور وفد صهيوني للمغرب بـ”المثيرين للشفقة”

47
طباعة
وصف الناشط الأمازيغي منير كجي، المحتجين ضد حضور وفد إسرائيلي للمغرب من أجل المشاركة في “الكوب 22″ ، (وصفه) بـ”القومجيين العرب أزلام حزب البعث”.

وأضاف كجي في تصريح لـ”بديل”، ” أن هذا الأمر، (أي الاحتجاج ضد حضور وفد صهيوني للمغرب) مضحك، لأن الكوب 22 منظم من طرف الأمم المتحدة وإسرائيل عضو فيها، وهؤلاء (الرافضون) يثيرون الشفقة والضحك”.

وجوابا عن كون إسرائيل متهمة بارتكاب جرائم حرب ومجازر في حق الشعب الفلسطيني، قال المتحدث ذاته ” إن إسرائيل دولة في المنتظم الدولي وليس السفياني أو وايحمان هما من سيمنعانها من الحضور”.

وتعليقا على كون الملك هو رئيس لجنة القدس أردف كجي قائلا: ” صحيح أن الملك رئيس لجنة القدس، لكن المغرب ثالث شريك اقتصادي لإسرائيل في نفس الوقت بعد الأردن ومصر وشيء عادي أن تشارك في الكوب 22″، متهما الرافضين لحضور الوفد الصهيوني للمغرب من أجل المشاركة في الكوب 22، بكونهم “أناس يخدمون أجندات ولهم ارتباطات بإيران وسوريا وخلفياتهم معروفة”.

وبالمقابل، أطلق نشطاء مناهضون لـ”صهيونية”، عريض دولية لجمع التوقيعات الرافضة لمشاركة وفد عن إسرائيل في مؤتمر الأطراف بالاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، “الكوب 22″.

وبحسب ما جاء في ديباجة العريضة التي أطلقت على موقع إلكتروني عالمي مخصص لهذا الغرض، فإن ” الموقعين على العريضة يعلنون رفضهم الشديد والقاطع لزيارة الوفد الصهيوني للأراضي المغربية بذريعة المشاركة في قمة المناخ -كوب22‐، مناشدين القوى التقدمية في المغرب لمقاطعة هذا المؤتمر، مع رفع عريضة احتجاج لرئاسة المؤتمر على مشاركة المتهمين بجرائم ضد الإنسانية في أعمال هذه القمة”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

13 تعليقات

  1. حر يقول

    أزول ماس منير
    تحية لهذا الرجل الحر الذين أبان عن معرفة واسعة بحقيقة الوضع السياسي في المنطقة بعيدا عن العواطف و الكلمات التي تدغدغ مشاعر المغاربة منذ زمن بعيد ، اسرائيل دولة في الأمم المتحدة و لها أن تحضر ، اسرائيل دولة ديمقراطية نتمنى أن نصل لمستواها ذات يوم ، أغلب الفلسطينيين و كرد على من يتهمون منير بالعمالة و الحقد على العرب ، قلت أغلب الفلسطينيين يدعمون قضية البوليساريو في اعتقاد منهم أنهم ضد الاستعمار و لكم في منظمة التحرير الفلسطينية خير مثال
    أيوز منير أيوز لكل الأحرار و لتذهب فلسطين الى الجحيم

  2. مراد يقول

    صاحب تعليق:كجي لدينا معلومات عليه يتحدث بأسلوب مخابرات الأنظمة القومجية. الأمازيغ لايحتاجون درسآ في الوطنية؛قاوموا الإستعمار والآن يرابطون في الحدود دفاعآ عن الوطن اللذي يستهدفه القومجيون بالفتنة والإنفصال. أرض العرب هي الجزيرة العربية وبس؛حتى القرآن في إحدى الآيات يقول أمر إلهي لليهود إهبطوا مصر مما يؤكد تواجد وتجدر هذا الشعب في تلك الأرض.لماذا تهتمون بقضايا المشارقة وهم يكرهوننا ويتآمرون علينآ!!!لما ذبح بوليساريو شرطتنا ودركنا في أكديم إزيك كان مدعومين بسبعين فلسطيني!!!القومجيون هم خدام الإمبريالية والإنفصال؛صدام سلحه الغرب للهجوم على إيران والنظام البومدييني ينسق يوميآ مع أوساط غربية ضدنا!! الإنقلاب الأخير في تركيا والموقف المتناغم للقومجيين مع موقف الغرب يؤكد أن حليف الغرب هم القومجيون وليس الأمازيغ.

  3. صاغرو يقول

    شخصيا لا مشكلة لدي ولو خيرت لمنعت الجزائر وجنوب إفريقيا

  4. مغربي حر يقول

    هذا الكجي الذي يتدثر بالامازيغية ظلما وعدوانا وهي منه برآء، ما هو الا عميل من عملاء الموساد، استطاع الجهاز الاسرائيلي استقطابه وتكوينه وتدريبه في معسكراته الخاصة بالعملاء مثله،،، وكل ما يقوم به او يقوله يملى عليه من رئيسه في الموساد،،،،
    عندنا معلومات كثيرة عليه

  5. العدالة لكل انسان يقول

    أيها الناشط الحقوقى اسمح لى, نضالك هو نضال من أجل حقوق الانسان أجمعين أين ما كانوا كيف ما كان عرقهم ودينهم وهويتهم, والشعب الفلسطينى شعب يئن منذ عشرات السنين من الحكرة والتمييز ويقهر ويظلم ويقتل ويطحن كل يوم منذ عشرات السنيين من قبل الماكينة الصهيونية العالمية فقضيته قضية انسانية حقوقية يجب أن تكون قضية كل انسان حر, حر من العنصرية, لأن دفاعك عن اسرائيل نابع من الكراهية للعرب الذين تراهم مستعمرين لأرض الامازيغ, فكيف تود استرداد أرضك من المستعمر العربى ولا تبالى باسترداد الفلسطينيين لأرضهم المستعمرة بل وتؤيد هذا الاستعمار وتدافع عنه ? اسمح لى أن أقول لك أن نضالك ليس مبدئى بل هو نابع عن حقد وكراهية وعنصرية بدل أن يكون نابعا من الحق

  6. لوسيور يقول

    قارن بين الخليجيين والاسرائليين ..هناك مغاربة ومغربيات يعملون في اسرائيل حقوقهم مضمونة اما الاعاريب البدو الاجلاف فهم ينشرون الفساد في المغرب ويستغلون العمال والعملات ايما استغلال …فبعد نضوب البترول سيعودون الى اكل الزواحف ووأد ابنائهم…اليهودي متحضر..نحن عرفنا اليهود وعشنا معهم قبل الاسلام بآلاف السنين ولم نر فيهم الا الخير اما الاعرابي خاصة القومجيين منهم والاصوليين فانهم يحقدون على الامازيغ..ومنهم من يتلذذ بوصف الامازيغ بالاوباش وواوصاف منحطة..
    نحن الامازيغ لا نحقد على اليهود ولا على المسيحيين ولا نستعبد السود …ولا يهمنا ظراط الظواهر الصوتية …الاعاريب ومعهم الدواعش كلهم يركعون لاسرائيل ومن يتطاول عليها تمرغ انفه في التراب

  7. Kurt Bernstein يقول

    حَتىَّ أَنا بْقاوْ فِياَ مْساكَنْ،

    الله يْشافيهُمْ

    مَلِّلي يْكَبْرو غَيْديرو عْقَلْهُمْ

    راكْ كَتَعْرَفْ الدّْراري مْساكَنْ

    وَلاكِنْ أَنا ماشيِ أَمازيغيِ

    وْكايَنْ الِّلي ماشي أَمازيغْ وْ بَعْقَلْهُمْ

    عَنْدْنا الزّْهَرْ الِّلي بَعْقَلْهُمْ هوما الأغْلَبِيَة !!!

  8. ولد الدرب يقول

    ثانميرث أوماثنغ، إن كنا سنرفض فوق أرضنا أعداءنا، فسنرفض بشدة الخليجيين البيدوفيل المغتصبين الهمج، أصحاب نظام الكفيل المسيطرين على بناتنا هناك كالجواري. و فوق هذا تعطى لهم أرضنا هنا ليشيدوا فوقها قصورهم ليمارسوا فيها عهرهم بعيداً عن أعين شعوبهم المجهلة، و اكتراء جيشنا لهم هناك ليقاتلوا شعب اليمن الفقير. غداً سيملون علينا رفض اليمنيين و الفرس. نحن المزيغيون الأحرار لا نرفض على أرضنا إلا المعتدين علينا و على رأسهم هؤلاء الخونة المسيطرين على مقدرات شعبنا و المهربين لأموال شعبنا إلى الخارج.

  9. كريم يقول

    هرطقات عنصرية وتحليل ينم عن كراهية مجانية للعرب
    تنادون باحترام الحقوق الثقافية واللغوية للإنسان الأمازيغي وتنكرونه على الآخرين، إنه انفصام في شخصيتكم وانسلاخ عن الروح الكونية الإنسانية في التعاطي مع الظلم والإضطهاد والقمع والقتل الحاصل في حق إخواننا الفلسطينيين
    أنتم لا تمتون للإنسانية بصلة، أنتم تساندون بني صهيون لمجرد أنهم ينكلون بالعرب الذين تكرهون، من لم يتعاطف مع أخيه الإنسان لن يجد من يتعاطف معه
    أما عن حزب البعث فإني أتمنى لو تحقق ذرة مما حققه لشعبه

  10. فرانز فانون يقول

    الاجر اليومي في اسرائيل يتعدى 500 درهم مغربية وقد يصل الى 1000 درهم في اليوم في الوقت الدي نجد فيه ان 18 المليون من المغاربة يعيشون باقل من 10 دراهم في اليوم و4 مليون مغربي تحت خط الفقر .
    في اسرائيل حكومة تهتم بالشعب الاسرائيلي وفي المغرب حكومة تحتقر الشعب المغربي بل اكثر من هدا تضع نعلها فوق راسه ادا طالب بحقوقه اما العصا فحدث ولاحرج .

  11. Kurt Bernstein يقول

    حَتىَّ أَنا بْقاوْ فِياَ مْساكَنْ،

    الله يْشافيهُمْ

    مَلِّلي يْكَبْرو غَيْديرو عْقَلْهُمْ

    راكْ كَتَعْرَفْ الدّْراري مْساكَنْ

    وَلاكِنْ أَنا ماشيِ أَمازيغيِ

    وْكايَنْ الِّلي ماشي أَمازيغْ وْ بَعْقَلْهُمْ

    عَنْدْنا الزّْهَرْ الِّلي بَعْقَلْهُمْ هوما الأغْلَبِيَة

  12. ابو صلاح يقول

    الظاهر ان المسمى منيرقجي اراد بهدا التصريح البحث عن تدكرة دهاب واياب الى هدا الكيان العنصري مع الاقامة لمدة اسبوع مجانا حتى يتسنى له اخد الصور مع الجنود مرة اخرى …..اقول لك بكل صراحة يا قجي ..القي التصريحات وامدحهم واحلم بهم ليل نهار فلن يعطوك اية اهمية لانهم قضاو بيك شغلهم والان اصبحت ورقة محروقة لديهم……العز كل العز للسيد ويحمان الامازيغي الاصيل الدي لا يحلم بوضع طاقينهم على راسه الابي كما تحلم بدلك انت …لانه رغم دلك ستبقى سفارديم في نظرهم.

  13. عسو يقول

    ان اسرائيل تؤيد استرجاع المغرب لصحرائه الجنوبية والشرقية قولا وفعلا لان اليهود لا يعرفون النفاق وينتهجون الصراحة وجها لوجه اما بعض مايسمى بالبلدان الشقيقة فانها تنافق المغرب في الملتقيات وتصوت ضده في الخفاء بل لا تتوانى عن بيعه بارخص ثمن ان اسرائيل هي العضو الوحيد في الامم المتحدة خارج الدول العربية حليفة المغرب التي ادانت وانتقدت بشدة خروج بانكيمون عن الحياد الاممي عندما وصف المغرب بالمحتل ادن نحن مع الاجنبي الدي ينصفنا من ظلم بعض اخواننا الدين يمتهنون الطعن من الخلف ومساومة الشعب المغربي وابتزازه قصد اضعافه ونكلران جميله ودم شهداء وحدته الترابية وهكدا ينبغي التعامل مع هؤلاء الخونة من هنا فصاعدا اي المعاملة بالمثل منها الاعتراف بجمهورية القبائل ومساندتها الاعتراف بالمعارضة الموريتانية واحتضانها الاعتراف بالاخوان في مصر ومساندة شرعية الرئيس مرسي وكل من سولت له نفسه المساس بوحدتنا الترابية سيضرب الف حساب قبل ان يقدم على دلك لانه يعلم انه سيلقى منا نفس المعاملة اما اسرائيل فتؤيدنا ولا تنتظر المقابل من احد لانها قوة عسكرية ونوويو و ديموقراطية احب من احب وكره من كره وليست في حاجة لاعتراف عرب الكلخ بها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.