بالفيديو.. مهندس يكشف عن حقائق صادمة حول “خطة إصلاح التقاعد”

50

كشف المهندس عبد الرحيم الهندوف عن العديد من الحقائق الخطيرة والمتعلقة بإقرار الحكومة المنتهية ولايتها لخطة “إصلاح التقاعد”، موضحا أسباب استنزاف صناديق التقاعد.

وقال الهندوف في مداخلة له خلال ندوة حول موضوع “منظومة إصلاح التقاعد” نُظمت يوم الأحد 6 نونبر، “إن الدولة المغربية بعد أن قررت تفعيل الصندوق المغربي للتقاعد، تم إعلان وجود أزمة بهذا الصندوق أي بعد 3 سنوات فقط خلال حكومة ادريس جطو، لأن ذلك تم بدون أية دراسة”، مضيفا،” أن الحكومة آنذاك قررت رفع المساهمات إلى 10 في المائة من أجل تأجيل الأزمة، التي برزت خلال حكومة بنكيران”.

وشرح المتحدث بالتفاصيل نوعية العجز التي تعاني منها جميع صناديق التقاعد بالمغرب، موضحا أن “أكبر عجز في هذه الصناديق والذي لا تتحدث عنه الدولة المغربية هو العجز الحاصل في نظام المعاشات العسكرية، الذي دفعت الدولة من أجله مليار درهم سنة 2015.

كما كشف المهندس الهندوف، أن نظام المعاشات المدنية لن يحل الأزمة، مشيرا إلى ان الإحصائيات تؤكد أن العجز سيطل إلى 29 مليار درهم في أفق سنة 2022.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. Mohammed arhndous يقول

    لقد اصبحت الافكار تقدر بالملايين
    خير دليل على ذلك هو اجتهاد استاذ اصبح مصدر رزق ناشريه
    كفانا من تبخيس الامور واتركو اهل الاختصاص يتحملون مسؤولياتهم واعلموا ان كل محاسب يوم لا ينفع علم ولا مال ولا ثروة

  2. محمد يقول

    أتمنى من السيد الهندوف أن يدلي برأيه حول المغادرة الطوعية لعمال ومستخدمي سوجطا وصوديا وخصوصا الحيف والكيل بمكيالين بالنسبة بالنسبة للدفعة الأولى ,و2 و3 . علما ان الاتفاق كان واضحا وموقعا من طرف النقابات والادارة والحكومة .
    الفئة الاخيرة استفادت من التعويضات عن التنقل والتعويض الجزافي ….. اما الحيف فطال الفئات الاخرى . كما كان هناك تلاعب في تاريخ المغادرة ………

  3. هشام يقول

    واش الخروج للشارع هو اللي غدي يحل المشكل ؟ ما هذا التفكير ؟ ياك عندكوم حكومة ؟ ياك انتخبتو على البواجدة ؟ ياك هادوك كيمثلوكم ؟ اوا لاش خارج للشارع ؟ عندك شي حل قولو ؟ فين هما اذكياء ومفكري المغرب يعاونونا فحل هاد المشكل ؟ بقات فاللافتات ؟ ها مصر وتونس شبعو لافتات حتى ولفو الكسل والجلوس بدون انتاج. اش دارو ؟ اصلح راسك وفكر بطريقتك باش تحل ازمتك.واللي تلاح على مسؤولية الحكومة ، سيحاسب عليها يوم القيامة، وكذلك امام الناخبين والبرلمان.اما النزول للشارع، فلن يحل المشاكل.

  4. فرج فودة يقول

    يقول المثل المغربي الحيط القصير تيمر منو كل شي والحائط القصير اليوم بالنسبة لحكومة بنكيران هو الشعب . لكن ارى انه واهم لان الكلمة الاولى والاخيرة هي الشعب .والدي يمكن تسجيله اليوم هو هدا الامر الخارق اي ان الشعب استطاع ان يكسر القيود وان يقول لبنكيران كفى من الظلم والظلام .

  5. محمد يقول

    اذا كانت الدولة تسرق الشعب ولا احد يدافع عنه فعليه الخروج للشارع كلنا مواطنون وعلينا توحيد الصناديق لان من بسير شؤوننا لايهتم بحال الشعب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.