بالفيديو.. دماء الأساتذة تسيل مجددا في الشوارع.. واعتقالات ومطاردات وحصار لمسيراتهم (صور)

39

أصيب عدد من الأساتذة المتدربين في تدخلات للسلطات الأمنية لتفريق مسيرات كانوا ينظمونها بمجموعة من المدن صباح يوم الخميس 7 يناير الجاري.

تدخل ضد الاساتذة19تدخل ضد الاساتذة18

وحسب مصدر من “التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمغرب”، فقد تعرض عدد من الأساتذة لإصابات متفاوتة الخطورة عند استعمال السلطات الأمنية للقوة لتفريق مسيرات الأقطاب التي كانت تنظم بكل من الدار البيضاء وإنزكان ومراكش”، مضيفا -المصدر- أنه تم نقل بعض المصابين إلى المستشفيات لتلقي العلاجات اللازمة”.

تدخل ضد الاساتذة20تدخل ضد الاساتذة7

وأكد متحدث “بديل” أن السلطات بمدينة الدار البيضاء أوقفت بعض الأساتذة المتدربين، وأنه يجهل لحدود الآن ما إذا كانوا قد نقلوا إلى مراكز الشرطة أم لا”، مشيرا إلى أن هناك مطاردات تجري في هذه الأثناء وكر فر بين الأساتذة المحتجين وعناصر الأمن.

وأضاف المصدر أن مسيرة الأساتذة المتدربين بمدينة إنزكان شهدت تدخلا أمنيا  وصفه -المصدر- ، بـ” الخطير”، حيث أكد “أن العناصر الأمنية تدخلت بقوة مفرطة فور بدء المسيرة الإحتجاجية، مما خلف سقوط عشرات الإصابات على مستوى الرأس، وحدوث إغماءات، وسط حالة من الرعب والخوف والغليان، يقول المصدر.

تدخل ضد الاساتذة17تدخل ضد الاساتذة13

وفي نفس السياق، ذكرت مصادر من الأساتذة المتدربين بمركز مهن التربية والتكوين بمدينة سطات أنه تم توقيف الحافلة التي كانوا يستقلونها للتوجه إلى الدار البيضاء، من قبل عناصر الدرك الملكي، ومنعها من مواصلة الطريق لأسباب مجهولة، مما اضطرهم إلى إكمال الطريق سيرا على الأقدام”.

أساتذةأساتذة

أما بمدينة طنجة فقد أفاد عضو بالتنسيقية المحلية للأساتذة المتدربين بذات المدينة، أن السلطات الامنية تفرض طوقا أمنية على كل المركز، ومنعت الأساتذة المتدربين من التجمهر أمام بناية المركز لاستقبال الأساتذة المتدربين القادمين من مدن الحسيمة، تطوان وغيرها..”.

تدخل ضد الاساتذة1تدخل ضد الأساتذة

من جهة أخرى سمحت السلطات الأمنية بمدينة فاس الأساتذة المتدربين بتنظيم مسيرتهم التي شارك فيها طلبة فاس وعدد من النشطاء الحقوقيين والجمعوين والنقابيين.

تدخل ضد الاساتذة9 تدخل ضد الاساتذة10

تدخل ضد الاساتذة5تدخل ضد الاساتذة14

تدخل ضد الاساتذة15 تدخل ضد الاساتذة16

تدخل ضد الاساتذة2تدخل ضد الاساتذة8

 

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. salah maazouzi يقول

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ” صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا : قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ ، وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ ، مُمِيلاَتٌ مَائِلاَتٌ ، رُءُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْمَائِلَةِ ، لاَ يَدْخُلْنَ الْجَنَّةَ وَلاَ يَجِدْنَ رِيحَهَا ، وَإِنَّ رِيحَهَا لَيُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ كَذَا وَكَذَا ” [ رواه مسلم ] .
    ولنقف مع جملة الحديث الأولى وهي : ” قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ ” .
    والمراد بهم : من يتولى ضرب الناس بغير حق من ظَلَمَة الشُّرَط أو من غيرهم ، سواء كان ذلك بأمر الدولة أو بغير أمر الدولة . قال النووي : ” فأما أصحاب السياط فهم غلمان الوالي .
    وقال السخاوي : ” وهم الآن أعوان الظلمة ويطلق غالباً على أقبح جماعة الوالي ، وربما توسع في إطلاقه على ظلمة الحكام “. وعندما نرى السجناء والمتظاهرين والمطالبين بحقوقهم ومن يدل الحكومات على الخير ويحذرهم من الشر نراهم يجلدون ويعذبون ويهانون ، وكذلك ممن يخالفهم في دينهم كالشيعة الرافضة والنصارى الأمريكان واليهود والملحدون من الروس والصين وغيرهم ونرى كيف يعاملون المساجين من المسلمين ، بأشد وأعنف وأقسى أنواع التعذيب ، وكذلك من يعذبون المسلمين من المسلمين ، انظر كيف يستخدمون الهراوات والقنابل والأسلحة المحرمة ضد المتظاهرين والمطالبين بالسلام والحرية والحقوق الإنسانية ، في ظل غياب لها عبر عشرات السنين ، فأولئك حق عليهم هذا الحديث ، فهم من أهل جهنم وبئس المصير ، وهذا الأمر من علامات الساعة ، ودليل ذلك :
    قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ” يَكُونُ فِي هَذِهِ الأُمَّةِ فِي آخِرِ الزَّمَانِ رِجَالٌ _ أَوْ قَالَ يَخْرُجُ رِجَالٌ مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ فِي آخِرِ الزَّمَانِ _ مَعَهُمْ أَسْيَاطٌ كَأَنَّهَا أَذْنَابُ الْبَقَرِ ، يَغْدُونَ فِي سَخَطِ اللَّهِ ، وَيَرُوحُونَ فِي غَضَبِهِ ” [ رواه أحمد ] .
    لم يكن هذان الصنفان موجودين في عهده صلى الله عليه وسلم ولا في عهد خلفائه ، عهد الرحمة والعدل والمساواة بين الناس ، لا فرق بين أحد منهم ، فكل مواطن له حق مثل الآخرين ، وليس هناك أمير أو وزير ، أو عضو في مجلس يكتب له راتب يقدر بالملايين وغير ذلك من البدلات والمكرمات ، والشعوب تموت من الهلاك والغلاء وسرقة الأموال العامة والخاصة ، ولا حسيب ولا رقيب ، لم تظهر هذه الشرط وأعوانهم في عصر النبوة عصر الرحمة والعدل ، وإنما ظهرت عندما ابتعد الناس عن الدين وتفشى ظلم الحكام المستبدين، فاتخذوا الشرط والجنود والأعوان ليقهروا بهم الرعية ويكبتوهم ويخيفوهم عن المطالبة بأبسط حقوقهم على ولاة أمرهم ، ولكن لينتظروا من الله هذا الحديث : قَالَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : “اللَّهُمَّ مَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِي شَيْئاً فَشَقَّ عَلَيْهِمْ فَاشْقُقْ عَلَيْهِ ، وَمَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِي شَيْئاً فَرَفَقَ بِهِمْ فَارْفُقْ بِهِ ” [ رواه مسلم ] .

  2. حبيب الخضير يقول

    إنها الفوضى و الخروج الى الشارع يعني مظاهرة و المظاهرة يستغلها الذين لا يريدون الاستقرار للمغرب فوجب على المخزن التصدي لكل من سولت له نفسه خلق بلبلة في هذا الوطن الآمن.
    أما هؤلاء الطلبة المتدربون فهم على علم بالمرسومين قبل أن يجروا امتحان الولوج الى هذه المراكز .
    كفى عبثا .
    أنا لست متحزبا و لا منقبا انا مواطن مغربي عنده ابناء و بنات ، فأبنائي الثلاثة كلهم مجازون و لكن حين سمعوا بعدم ربط التكوين بالتوظيف تراجعوا.

  3. محمد يقول

    تذكرني بسنوات السبعينيات.تحريض بن زيدان /أبو نهم بدأ يأتي نتائجه

  4. الرفيق هوشي منه يقول

    لعنة الله على حقتلة بن عيسى والمعطي وبن جلون ،خدام المخزن الأوفياء المطبقين لسياسة التفقير والتجويع ضدا على ابناء الشعب الكادحين ،مجددا أجدد اللعنة عليهم والملائكة والناس أجمعين .

  5. عزيز يقول

    عدنا إلى سنوات الرصاص مع بنزيدان وحكومته..كل التضامن مع اﻷساتذة المتدربين .أنتم المستقبل..مزيدا من الصمود ..

  6. Premier citoyen يقول

    لاعليكم يا معلمي ة يا اساتذة الغد فرئيس حكومةالشؤمسيقترض

  7. كاره الظلاميين يقول

    هذه نتيجة التحريض الذي قام به عبد الدرهم ابو نهب بنزيدان ضد الاساتذة المتدربين لانه بكل بساطة لا يكن الا الحقد والبغضاء والاحتقار لرجال التعليم الذين كشفوا كذبه ونفاقه ومستواه الثقافي والمعرفي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.