بالفيديو.. برلماني من “البام” يهاجم الصحافة ويقول: إيه معاشات البرلمانيين “جُوجْ دْريال”

18

عاد موضوع معاشات الوزراء وتقاعد البرلمانيين، ليخلق الحدث في النقاش العمومي بعد وصف برلماني عن حزب “الأصالة والمعاصرة”، لهذا التقاعد بـ”جوج د ريال”، واتهامه للصحافة بخلق “الروينة”.

وقال البرلماني، الحو مربوح، خلال مداخلة له بمجلس المستشارين أثناء يوم دراسي حول تقاعد البرلمانيين،- قال- وهو يلوح بيديه: ” قالك الريع.. وهاذ الشي كامل وهاذ المناقشة في إطار الريع، واش هاذ جوج د ريال كما قال السي التويزي…”، في اشارة إلى تقاعد البرلمانيين، وبعد أن عمّت القاعة ضحكات وهمهمات الحاضرين، عاد البرلماني المذكور للتأكيد على أن هذه المعاشاتهي فقط “جوج دريال”، قائلا ” إيه إيه جوج د ريال ونقولك علاش”.

وفي نفس المداخلة شن برلماني البام، هجوما غير مسبوق على الصحافة والصحفيين متهما إياهم بخلق الفتنة والفوضى وبأنهم غير كاملي الوطنية، إذا قال “واحد العدد من هاذ الناس لمنوضيين هاذ الروينة في البلاد من هاذ الصحافيين واش استكملوا الوطنية ديالهم وتسجلوا في الولائح الانتخابية؟” ليقاطعه أحد الحاضرين في ذات النشاط، بالقول:” إيوا يترشح”، فاستدرك برلماني البامن قائلا:” واش ترشحوا ؟ يترشحوا وحنا نخرجوا ونخليولهم البلاصة “.

وأعاد هذا التصريح المستفز والمستهزء، مطالب عدد كبير من المغاربة بإلغاء معاشات الوزراء وتقاعد البرلمانين، إلى الواجهة، كما أعاد هجومه السافر ضد الصحافة والصحافيين للأذهان ما خلفته تصريحات الوزيرة شرفات أفيلال من ضجة وسخرية وانتقاد وصل إلى العالمية.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. Karim يقول

    bhal had no3 dial lbachar makikonch m3ahom ni9ach wjahom 9as7in bzaf kidkhlo l9obat lbarlaman kitkmùcho ha li 3atiha lnef7a ha li kil3ab f ipad hali na3s o kigolik joj drial fwa9t li dawla katkhabat flmdionia o cha3b kimot bjoj had no3 khasso l9ortasss asidi bghiti joj drial khdem 3liha 3rag 3liha byen lia ana mowatin bien lia anak khrejti lblad men el azma ama dek lhadra isr kolha dri sghir dial 5ans i3raf igol hssen mnha ktro wllahila ktro bhal hado wa kon sid o 9ta3 idi aji khdem lblad o rja3ha dawla mota9adima o n3tiwk hta joj dlmlion bouzbal joj drial galik

  2. LAMZABI يقول

    ادا ضهر المعنى فلا فاءدة في التكرار
    اليس هدا مزايدة سياسية على بعظ النواب الذين أبانوا إستعدادهم لوقف هدا الريع
    أليس هذا هجوما و محاولة للجم الصحافة , بعدما تبين ان الامبراطورية الصحافية التي أنشئها ولي نعمته أنها ولدت ميتة
    هل نسي هذا الكائن الإنتخابي أنه كان ” يتمسكن ” لسيذه ليضعه على رأس لإئحة الإنتخابات لييضمن مقعده
    إذا كان هذا حال “المعارضة” فلماذا نلوم بن كيران

  3. Alhartouki يقول

    Chouf Had a Nakirates
    bureaux, TV plats, chaises, eaux minerales, la clim
    et vous voulez que ces creatures incompetentes cedent la place

    Allah inaal lima ihchem
    Dgoul kayekhtarou Nawawi
    Ghir lemkelekh ala Khouh

  4. AZIZ TOMA يقول

    ان كانت هده المعاشات لا تساوي سوئ جوج دريال فلما لا تتنازلون عنها

  5. HASSANE RHRISS يقول

    الان اتضح الخيط االابيض من الاسود الان وجب الاستناد الى القضاء قبل وبعد كل شيء وذلك لسببين اساسيين قي نظري الاول ان تقاعد هؤلاء لا شرعية ولا مشروعية له هذا من الاخر والترافع بشانه مؤسس على معطيات موضوعية =و ثانيا ان التشكيك في الوطنية اهانة لابد منالوقوف عندها ولابد من المحاكمة بشانها ==و سياسيا المشاركة الانتخابية للمواطنين اصبحت لاغية ان بالمقاطعة التي تتاجج الدعوة اليها اوبالاحباط والاستخفاف بدور هذا المواطن== وايضا وجب واصبح مشروعا جدا الربط بين تقاعد البرلمانيين والوزراء واصلاح نظام التقاعد هذا مقابل هذا اما الالغاء او لالالالالا للاصلاح المرفوض اصلا وغير المشروع كذلك

  6. محمد يقول

    هل أنا أحمق حتى أصوت عليكم،العيب في الذين يصوتون

  7. كاره الظلاميين يقول

    لقد انكشفتم كلكم الان للمغاربة وتبين انكم تبحثون عن الفوضى والفتنة لهذا البلد
    نحن المقاطعون لا نؤمنون بمسلسلكم الانتخابي حتى نتسجل او نترشح لا لشئ الا لاننا مؤمنون انه سيفرز لنا كائنات غريبة عن هذا الوطن مثلكم ولاننا مؤمنون كذلك انه ما دام نظامنا السياسي على ما هو فلن يتحقق شئ لهذا الوطن ويتحقق الشئ الكثير للوصوليين الانتهازيين امثالكم مصاصي دماء هذا الشعب

  8. محمد ناجي يقول

    هادو مكيحشموش ، وملقاوش اللي يربيهوم ..
    لقاو المال ديال البلاد سايب ، وبداو كيوزعو فيه بعضيتهوم كيف بغاو هما والحكومة ، لا ناهي ولا منتهي..
    الشعب في حاجة إلى يدافع عن نفسه بنفسه، وأن يحرص بنفسه على حماية أمواله وصيانتها من جشع اللصوص ومنعدمي الضمير وممن لا وطنية لهم ..
    لو كانت لأحدهم غيرة على الوطن وعلى الشعب لما دافع عن استحواذه على مال يعلم لا حق له فيه، وإنما يريد أن يغتصبه من أصحاب الحق الذين يعيشون بطالة قاتلة، ومن الشعب الذي يعيش أزمة خانقة، ومن الفلاح الصغير المهدد بالموت جوعا إذا ما ازدادت أزمة الجفاف حدة.. وقد اشتدت فعلا.
    متى كان الانتداب للقيام بمهمة لمدة فصيرة يؤمن لصاحبه تقاعدا بمرتب سمين مدى الحياة. حتى الأحمق متدخلوش فراسو هادي..

  9. المشخنداعي يقول

    ريال=4000 درهم

  10. المشخنداعي يقول

    عملة جديدة
    ريال مغربي يساوي 4000 درهم
    غادي ندورو على جميع العملات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.