بالفيديو..المئات يتظاهرون بالبيضاء في مسيرة ضد “أخونة الدولة” وسط غموض حول الجهة الداعية لها

54
طباعة
تجمع المئات من المواطنين بمدينة الدار البيضاء صباح يوم الأحد 18 شنبر الجاري، في مسيرة أطلق عليها شعار ” ضد أخونة الدولة المغربية”.

وبحسب مصدر من عين المكان فإن المسيرة المذكورة “انطلقت من شارع محمد السادس بمديونة درب السلطان في اتجاه ساحة النصر حيت يفترض أن تنتهي، ويقدر عدد المشاركين فيها بحوالي 1500 شخص، جلهم شباب ونساء”.

وأضاف ذات المصدر في حديثه لـ”بديل”، “أن هناك ارتباك في تنظيم المسيرة، وفي الشعارات المرددة، حيث يتم ترديد شعارات ضد بنكيران وحزبه أحيانا وأخرى من أجل الصحراء وضد بان كي مون، أحيانا أخرى، فيما يكتفي البعض الأخر بترديد “ملكنا واحد محمد السادس”.

وحول الجهة التي دعت لهذه المسيرة، فإن هناك تضارب في الأنباء، إذ لم تعلن أية هيئة جمعوية أو سياسية أو نقابية تبنيها للمسيرة، فيما قال البعض إن جهات من السلطات المحلية هي من تقف وراء الإعداد اللجوستيكي والتعبئة لهذه المسيرة، والبعض الاخر يقول إن حزب “البام” و” الأحرار” هما من جيشا أتباعهما بجمعيات المجتمع المدني للتظاهر ضد بنكيران وحزبه، فيما نسب البعض المبادرة لأشخاص جمعويين، لكن لم يتسن التأكد لحدود الساعة من الجهة الواقفة وراء تنظيمها.

من جهته كان بنكيران قد قال في تعليق سابق له حول المسيرة ” إن الجهة التي تدعمها يفترض فيها الحياد”، في إشارة لوزارة الداخلية والسلطات المحلية، كما أشار عدد من المنتمين لحزب “البجيدي” إلى أن عناصر السلطة المحلية يقومون بتعبئة المواطنين لهذه المسيرة”.

ورفع المتظاهرون العديد من اللافتات المعدة بشكل تقني جيد، وتحمل شعارات ضد “خونجة وأسلمة المجتمع المغربي”، وأخرى مطالبة برحيل بنكيران، ورافضة لاستغلال الدين في السياسة”، فيما رفع البعض الأخر صورا لبعض قياديي البجيدي، كالشوباني، وبعض رموز السلفية كالقباج.

%d9%85%d8%b3%d9%8a%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%8a%d8%b6%d8%a7%d8%a1 %d9%85%d8%b3%d9%8a%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%8a%d8%b6%d8%a7%d8%a11 %d9%85%d8%b3%d9%8a%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%8a%d8%b6%d8%a7%d8%a12 %d9%85%d8%b3%d9%8a%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%8a%d8%b6%d8%a7%d8%a13

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

12 تعليقات

  1. الرد يقول

    أي غموض في الجهة التي دعت إلى المهزلة بالمفضوح. إنها كارثة حقيقية.خطير مع يقع ماذا لو رد البيجيد بمليونية. إنه عودة إلى الوراء. فعلى كل من يؤمن بالديموقراطية أن ينتفضوا. أما الجهة المنظمة فهي معروفة ولن تنطوي هذه الممارسات البائدة على النخبة المغربية على الأقل. تصريحات العديد من المشاركين فضحت الحزب الاستئصالي .إنه العبث.

  2. wadi يقول

    انت في المفرب كفرد معوف عشاؤك ولا يمكن معرفة الجهة الداعية لهذه المهزلة نستم من دعا الى حذر رفع اذان الفجر لانه يزعج السمار؟؟؟؟؟؟؟؟

  3. Premier citoyen يقول

    يظهر من خلال الفيديوهات أنها مسيرة معبأة كما عبأت مسيرة الرباط ضد دلة السويد و أن من ورائها التحكم و هذا ، للأسف، سيعطي مصداقية أكثر للبيجيدي .

  4. Almaghreb يقول

    شتي يا بن كيران كون حاربتي الفساد كي كنتي كتوعدنا كون راك فعيون المغاربة و الناس أجمعين غاتكون كبير ….. اللي قلتي لهم عفا الله عما سلف كيردو ليك الجميل …….شراو الناس باش يحيدوك

  5. Bencheikh يقول

    أصحاب الفكرة أغبياء بامتياز نتائج المسيرة هي في صالح العدالة والتنمية لأنه يتقمص دور الضحية والمغاربة مزاجيين قد يتعاطفون معه .
    حاربوا العدالة والتنمية في الصناديق والفكر والواقعية كما حاربنا هو في برامجه الحكومية ,دمر الوظيفة العمومية ,دمر تقاعدنا ,دمر عملنا النقابي ,فعل كل شيئ ضدنا ولصالح الأغنياء .
    أيها النمل ادخلوا مساكنكم وفروا علينا غبائكم .

  6. عزيز يقول

    سؤال جميل وجدته في التويتر، لا لأخونة الدولة جميل نحن معكم لكن السؤال هو: الاخوان عرفناهم لكن السيسي فين هو؟؟ اظنه يتخبأ من وراء الستار ويريد ان يعيد لنا سنوات الرصاص بصيغة اخرى او لعله يريد ان يخلق لن من نفسه بصري اخر لكن نصيحة بسيطة لا يمكن ان تسبح في النهر مرتين هذا قول فلسفي لماذا لا يمكن لان الحالة الفزيائية لنهر ولك تتغير فلا يمكن الجزم بان السباحة الثانية ستكون مثل الاولى حتما الضروف تتغير والمعطيات معها فزمن الحسن الثاتي رحمه الله قد ولى وهذا زمن اخر للبصري نفسه حتى وان كان حيا يستطيع ان يسبح مرة اخرى بنفس المعطيات هذا زمن الصورة التي اكتسحت كل مكان وفي زمن الصورة لا وجود لبصري فيها نصيحة لمن يهمه الامر

  7. مبارك فتيح يقول

    مسخرة اخري تنظاف للتنذر والضحك علينا من قبل الجميع قطيع من الجهلة لا يعرف سبب قدومه والابلد منهم هو من نادي الي هذه المسرحية الحامضة

  8. مغربي يقول

    بلطجية، تحكم وخلط للأوراق والغريب أن أغلبية المتظاهرين لا يعرفون لماذا يتظاهرون

  9. alhaaiche يقول

    Hadak Rah Ghir le papa du tracteur, qui se venge son ennemi le PJD
    avec la complicité de lemkedem ou chikh
    Mankerhouch chi Bayan, qui arrête avec ces pratiques de l’ère de Driss Al Basri
    même ceux qui qui ont pris la Place de Driss, sont très loin de sont intelligence
    Rah Hta Tahramiyate, est une science, machi Ghir ji ou jib
    Al Jahl partout
    iajbouk Ghir fe tekhraj al aynine

  10. بكري سعيد يقول

    على المغاربة اجمعين ان يقوموا بمسيرة سلمية من طنجة الى الكويرة ضد هذا الحزب المشؤوم المتاجر في الدين والمتطرف والمنافق والمتأسلم من اجل الوقوف ضد خونجة وأسلمة المجتمع المغربي فالمغرب بلد اسلامي منذ زمان بعيد ولا يحتاج لهؤلاء المنافقين.ماذا فعلتم بمهرجان موازين والميسر والخمور والزنا والقروض الربوية من البنك الدولي والظلم المستشري في الحاكم والرشاوي والزواج العرفي وتقاعد البرلمانيين والوزراء والاجور الضخمة للوزراء والجنرالات والمدراء و ….اذن ماذا يمكنكم فعله وحتى ان كنتم ملائكة فكفانا من الضحك على الدقون والجري وراء المناصب وكفاكم الخمس سنوات الماضية بزيرو انجاز.فلعنة الله على الكاذبين.

  11. abdou يقول

    Sada3touna had sba7 khaliwna ghi na3ssou. Casablanca 3yat maskina men had tkharbi9

  12. اية اخونة يقول

    انا لم افهم معنى اخونة الدولة . ادا كان المقصود هو محاربة الخونة و الخيانة فنعم . وادا كان عدم السماح للاخوان المسلمين بالمناصب في الدولة فاولا ليس هناك اخوان في المغرب هم في مصر و الاردن . ثانيا المناصب العليا يبث فيها مجلس الوزراء و هي غير متاحة اصلا .
    المظاهرات في المغرب يجب ان تكون اولا من اجل المدرسة من اجل المستشفى من اجل الامن من اجل محاربة الريع من اجل الحرية الكرامة الشغل السكن النظافة .ووووووو
    اخونة اية اخونة . هدا الشعب المسكين من جهله و فقره يفعل في نفسه ما لا يستطيع عدوه ان يفعل به

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.