بالفيديو … العماري: حولنا تسونامي 2011 إلى رياح عابرة

87
طباعة
قال الأمين العام لحز ب “الأصالة والمعاصرة” إلياس العماري، ” إنه بفضل حزب البام تم تحويل تسونامي 2011، في إشارة لحركة 20 فبراير، إلى ريح عابرة”.

وأضاف العماري الذي كان يتحدث في المجلس الوطني لحزبه يوم السبت 27 غشت الجاري، بمديونة، (أضاف) ” في 2010 – 2011 بدأ الحديث حول إذا لم يكن البام ماذا سيكون؟ وبفضل البام حولنا تسونامي إلى ريح عابرة، لم تتمكن أن تكون ولو عاصفة فما بالك أن تكون تسونامي”.

وقال العماري في ذات اللقاء وهو يشير إلى الحراك الذي عرفه المغرب سنة 2011، بقيادة حركة 20 فبراير (قال): “حولناها إلى ريح عابرة كمجموع الرياح التي تأتي وتذهب وتخلف وراءها رياح، وأكيد أن الرياح القوية تترك مخلفات لكن ليست كالأعاصير الخطيرة”.

وأوضح الأمين العام لـ”البام”، ” أنهم في سنة 2007 عندما كانوا يفكرون في التأسيس، كانوا يقولون للمغاربة شوفو كيفاش غدي نشتاغلو، لأن الكارثة قادمة وتسونامي قادم”، مضيفا ” رجعوا للخطابات الأولى للحركة لكل الديمقراطيين حينها لم يكن أحد يتكلم لا على ربيع ولا على خريف”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

16 تعليقات

  1. المعقول يقول

    هذا اعتراف أنكم حزب الدولة الثانية . الكل يعرف أن حركة 20فبراير رفعت شعارات بل صور الشرديمة التي أسست خلقت حزبكم في أنبوب في 24 ساعة. وشكرا على الإعتراف الصريح. فليتعظ المغاربة أو يبقوا مستحمرين.

  2. محمد ناجي يقول

    النينيو القادم لا قدر الله
    أذهلتني هذه التعاليق ..
    حتى الآن هناك أحد عشر تعليقا لم يجتمع مثلها على مقال قط ـ حسب اطلاعي وتتبعي للتعاليق ـ..
    أذهلتني بالمستوى العالي لأصحابها : فلاشك أن معظمهم حامل لشهادات جامعية عليا ؛
    وأذهلتني بالمستوى الراقي لفهم الواقع ماضيا وحاضرا، وتحليل الوضع الذي أصبح كل زعيم حزب يدعي أنه هو الذي أنقذ المغرب منه، بينما الحقيقة أنهم كلهم كانوا قد انزووا إلى جحورهم وأغلقوها عليهم ، وأخذوا يطلون من ثقب الباب، حتى كان ما كان من وعود صدَّقها الناس بحسن نية، ثم جاء من ركب على كل ذلك ودفعوا به ليحتل المركز الأول بفضل أصواتٍ كانت تُـحـشَـر من طرف الشيوخ والمقدمين والقياد ((تحفها الملائكة)) إلى مراكز التصويت لتجعل سمسارَ الوطنية يحتل المركز الأول؛
    جاءوا به لينتقم من الشعب..
    وكذلك كان
    الخطير الذي هالني أكثر هو أن المعارضة الشعبية للحكومة المقبلة، لن تكون معارضة عادية؛ إذا ما حاولت حكومة 2016 أن تغدر بالشعب هي الأخرى؛ بل ستكون معارضة الشعب الواعي، الشعب الجامعي المثقف، الذي لا يمكن أن ينقاد كما تنقاد الأغنام؛ وهي ـ بصفة عامة ـ الصفة التي كانت تنطبق على المعارضة التي عرفها المغرب منذ الاستقلال إلى 20 فبراير.
    المعارضة الشعبية لما بعد انتخابات أكتوبر 2016 لا يمكن أن يُـضحك عليها مرة أخرى، أو أن تلدغ مرة أخرى من طرف أي ثعبان آخر، مهما حاول أن يتلون بلون “الخريف أو الربيع” ..
    أظن أن إلياس العماري سيجد نفسه ـ إذا ما فاز حزبه بالانتخابات المقبلة، وهو أمر متوقع ـ أظن أنه سيجد نفسه في مواقف صعبة وحرجة، لأنه سيكون صعبا عليه مخاطبة هذه المعارضة الشعبية الجامعية بلغة أخرى غير لغة المنجزات والإصلاحات ـ مهما حاول أن يتصنع في تلك اللغة ويدبجها بالمحسنات البديعية المفتعلة ـ
    لغة الأفعال التصحيحية، والأعمال المنجزة، والنتائج المتحققة.. هي وحدها اللغة التي بوسعها أن تبعد المغرب فعلا عن أي خطر يهدده، والذي تنامى جراء الإفلاس المطلق الذي عرفه المغرب خلال هذه الخمس سنوات الأخيرة على كل المستويات.
    بعد مرور 100 يوم على تنصيب الحكومة المقبلة ، أو حتى بعد سنة، سيكون على إلياس العماري ـ إن كان هو الذي على رأسها ـ أن يخاطب الناس ليقول لهم : فعلنا وفعلنا ،، لا سنفعل وسنفعل..
    بغير هذه اللغة فعليه أن ينتظر تحول تلك الريح العابرة إلى نينيو عاصف مدمر لا قدر الله.. تفوق خطورته وخسائره خطورة تسونامي وخساره . وقانا الله من كل شر، لأن بنكيران لم يترك في النفوس قلامة ظفر لمزيد من الصبر.

  3. محمد يقول

    السيد العماري ساصوت لك هذه المرة متمنيا اعادة النظر في قانون التقاعد والعمل بالعقدة وسامنحك صوتي اذا تمت مراجعة تقاعد الوزراء والبرلمانيين.وكحل اجر ثلاثة اشهر عند نهاية مهام الوزير او البرلمان.

  4. حميد يقول

    سبحان الله الياس يتكلم وهو متيقن من نفسه بانه هو المنقذ للازمة اسمع اسي الياس الوعود الفضفاضة سءمنا منها لمن يريد انقاذ البلاد والتي هي على الحافة يجب يبدأ اولا في اجور الوزراء والبرلمانيين والولاة والعمال والمدراء بالله عليك كيف يعقل في بلاد كالمغرب ان يتقاضى المسؤولين الكبار عشرون مرة الحد الأدنى للاجور اما التقاعد يجب إلغاء تقاعد البرلمانيين وإعادة النظر في كل ما يتعلق بالريع والعلاوات والايتاوات ورخص الصيد ورخص الاشهار والمهرجانات كل هذا تبدير للمال العام وغير موجود في الدول المتقدمة بتاتا راه اسي العماري ان لم تصلح كل ماذكرته فكيف بإمكانك ان تنقذ البلاد هل بالشفوي

  5. القذافي يقول

    من أنتم ؟ من أنتم ؟ …

  6. Glorious يقول

    Bravo Badil… vous avez bien choisi votre camp…. en parlant de vents…justement vous avez bien senti que le vent est en train de tourner….. tous les mêmes

  7. Premier citoyen يقول

    لمصلحة من حولتم تسونامي 20فبراير إلى ريح عابرة؟ أكيد لم يستفد المواطن من ذلك . المستفيد الأكبر هو البجيدي الذي أجهز على ما تبقى للمغاربة من مكتسبات.

  8. مغربي يقول

    في نظرك تسونامي .لأن في كروشكم العجينة كيف تربدون محاربة الفساد وكلكم او بعض منكم خدام الدولة بالاضافة ان كل الاحزاب ليست سوى. لعبة نفاق

  9. Ideeologue Suede يقول

    Harimna de ces memes figures politique opportunister. Le Pjd et Le Pps si non rien.

  10. المصطفى. يقول

    لم تُحَولوه لوحدكم، بل تكالبتم جميعا على إرادة الشعب أحزابا ونقابات وكذلك تفعلون كلما أحسستم بتسونامي قادم لأنه سيجرفكم أنتم الأولون. فلا تنتشون واعلموا أنه سيعود وسيعود إلى أن يجرف كل الخائنين ومصاصي دماء الشعب إلى مزبلة التاريخ.
    *** الأخ حميد، إني أحترمك. رجاء لا تلطخ مصداقيتك واحترم ذكاء قُرّائك.
    لا أظنك لن تفهم قصدي.

  11. مصطفى يقول

    لم تُحَولوه لوحدكم، بل تكالبتم جميعا على إرادة الشعب أحزابا ونقابات وكذلك تفعلون كلما أحسستم بتسونامي قادم لأنه سيجرفكم أنتم الأولون. فلا تنتشون واعلموا أنه سيعود وسيعود إلى أن يجرف كل الخائنين ومصاصي دماء الشعب إلى مزبلة التاريخ.
    *** الأخ حميد، إني أحترمك. رجاء لا تلطخ مصداقيتك واحترم ذكاء قُرّائك.
    لا أظنك لن تفهم قصدي.

  12. مغربي يقول

    اصبحنا العوبة بين يدي الخوانجية و البامجية و كل ذلك خدمة للنظام التازمامارتي

  13. الهاشمي يقول

    اخبرت مرارا ان بالوثيقة والدليل العماري هذا،عميل مخابرات مدفوع لخدمة اجندات كثير الاسفار code secret Dst 0252 ilyass,

    لكن الشعب معتاد تاريخيا على الخيانة و العمالة لهذا كما تكونوا يولى عليكم،
    بمعنى انكم تستحقون نسبيا ما يقع لحبكم وعشقكم الاستبداد ،

  14. كما تكونوا يول عليكم يقول

    للاسف الشديد كل يوم يمر الا ويمنح المجال للحثالة بالبروز واستغلال الفراغ الذي نجح المخزن في ايجاده بسبب سياساته القمعية والتضليلية والتحكمية والاستبدادية التي فرضت “الاقامة الاجبارية السياسية “على الرجال والشرفاء وبذلك اصبح الجهلة والمرتزقة يفرضون افكارهم ” الموبوءة و النتنة والعقيمة ” التي تبرهن على المستوى الحقيقي “للنخب الجديدة” يلوثون عقول ضحايا المخزن من مستضعفي الشعب .
    20 فبراير ” المجيدة ” اشرف من هذه الحثالة من القوم ، الذين كانوا هدفا مباشرا لشباب 20 فبراير وما اللافتات المرفوعة في المسيرات والشعارات القوية الا دليلا قاطعا على ذلك ، بينما كانت هذه الجراثيم ترتعد وتتحسس رؤوسها خوفا من المصير المستحق ، ان بنية المخزن بنفسه ( وما بالك بصراصيره وكراكيزه وحشراته ) الذي يدعي القوة والمتانة والذكاء وووووو ارتجت بقوة خلال تلك الايام التاريخية وكانت اعمدة وركائز المخزن على وشك الانهيار لولا تخادل اغلبية الشعب التي لم تكن تعرف مصلحتها ولا تستطيع اتخاذ القرار المناسب بالانضمام الى حركة الشارع، والتي تؤدي الان الثمن غاليا (ونحن معها) نتيجة تقاعسها خلال تلك الفرصة التاريخية.
    ايام 20 فبراير كانت اعيادا بامتياز وموعدنا معها قريب اما هؤلاء الحثالة فالكل يعرف وضعيتهم وحالتهم في تلك الايام المجيدة حيث كانوا اكثر جبنا من الديكة واوبا من فيروس ” زيكا” فالكل تبرا منهم وشمت فيهم وهم اصبحوا صما بكما لا تسمع لهم صوتا ولا تري لهم صورة ابدا ، وما الذين يتحلقون حولهم الان الا مرتزقة مثلهم لا مبادئ لهم لا تهمهم الا المصلحة الضيقة وفي اول منعرج سيكونون اول من يفترسهم . انها قواعد اللعبة لديهم
    يقول المثل ” الى شفتي القرودا كيشطحوا عرف باللي السبع مات”

  15. مبارك فتيح يقول

    هاك علي تشي غيفارا تواضع شيئاً ما لقد كنت ممن ينادوا بابعاده من الحقل السياسي ابتعدت حتي هدات العاصفة بفضل الملك واليوم تكذب علي الناس كما كذب قبلك بنكيران وباقي الاحزاب المنافقة

  16. nash يقول

    أمر جد عادي ، ما دام حزبكم و باقي الأحزاب و النقابات المغربية مجرد كائنات سياسية تفتقد لأدنى سلطة تقريرية و ينحصر دوركم أساسا فس تلميع صورة النظام بالخارج و تدجين الشعب و جعله أداة طيعة بين يدي المخزن .
    لكن ، كن على يقين أنكم حولتم تسونامي 2011 لقنبلة موقوتة قد تأتي على الأخضر و اليابس ؛ أنذاك ، لن يرحمكم التاريخ لأنكم قوتم على المغرب فرصة لا تعوض للإنتقال لمصاف الدول الديموقراطية بشكل سلمي و سلس.
    الخطاب الملكي يوم 9 مارس حمل عدة إشارات على كون الملك مستعدا لتقديم عدة تنازلات في أفق إرساء وضع سياسي ديموقراطي يضمن العيش الكريم و العدالة الإجتماعية ، لكنكم وقفتم ضمنيا ضد ذلك خوفا على مصالحكم ؛لأنكم مجرد شرذمة من الإنتهازيين .
    إلى مزبلة التاريخ !!!!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.