بالفيديو..أمازيغ في مسيرة حاشدة تنديدا بـ “مقتل إيزم”.. ودعوات للإحتجاج أمام البرلمان

20

على إثر وفاة طالب محسوب على فصيل “الحركة الثقافية الأمازيغية”، خرج الالاف في تظاهرة حاشدة يوم الخميس 28 يناير الجاري، بمسقط رأسه بجماعة أكنيون إقليم تينغير، احتجاجا على “مقتله”.

وردد المحتجون خلال هذه المسيرة المنظمة بالموازاة مع مراسيم تشييع جثمان عضو الحركة المذكورة، المسمى قيد حياته عمر خالق الشهير بـ”إزم”، شعارات قوية من قبيل” قتلوهوم سجنوهم… إمازيغن يخلفوهم”، “للاستعمار قاومنا…. وللتهميش تعرضنا”.

وقال أحد النشطاء، من رفاق الطالب الراحل، خلال كلمة له:” إن عُمر لم يمت، بل قُتل، كما قُتل أجدادنا من قبل، عُمر قُتل لأنه كان يحاول إيصال معاناة ساكنة منطقته، والتحدث عن المشاكل التي يعانيها الأمازيغ في هذا الوطن”، وأضاف، “عُمر الآن، هو شمس تثنير درب نضالنا، وإننا خلفه لسائرون، ولن نصمت ولن نستكين لهذه الهجمات والضربات المتوالية ضد القضية الأمازيغية”.

وكان الألاف من النشطاء الأمازيغ قد حجوا إلى دوار إكنيون، منطقة صاغرو، عمالة تنغير، للمشاركة في مراسيم تشييع جثمان عضو الحركة الثقافية الأمازيغية الطالب المسمى قيد حياته عمر خالق البالغ من العمر 27 سنة، والحاصل على إجازة في التاريخ، الذي توفي صباح يوم الأربعاء 27 يناير الحالي، بمستشفى ابن طفيل متأثرا بجراح تعرض لها يوم السبت 23 يناير حوالي الساعة الثانية زوال برفقة خمسة طلبة آخرين خلال مواجهات مع 40 طالبا صحراويا من المساندين لجبهة البوليساريو، حسب بيان لـ”الحركة الثقافية الأمازيغية”.

من جهتها أعلنت “هيئة شباب تامسنا الأمازيغي” عن عزمها تنظيم وقفة احتجاجية تضامنية أمام مقر البرلمان المغربي يوم الأحد 31 يناير الجاري انطلاقا من الساعة الخامسة مساء لاستنكار “اغتيال الطالب عمر خالق من طرف الطلبة الصحراويين المتطرفين”.

وأكدت نفس الهيئة في ندائها الذي توصل به “بديل”، أن الوقفة ستكون مناسبة للدعوة لـ”مناهضة العنف الذي ذهب ضحيته الشهيد السياسي الأمازيغي، وللتضامن مع الحركة الثقافية الأمازيغية موقع مراكش’بعد الاعتداءات الشنيعة التي استهدفتها”.

ودعت “هيئة شباب تامسنا الأمازيغي”، “كل مناضلي الحركة الأمازيغية إلى الحضور لهذه الوقفة لإسماع صوت الأمازيغ ضد الهمجية والعمل الوحشي والا عقلاني، وللمطالبة بمحاسبة المعتدين على جرائمهم و وضع حد للعنف داخل الجامعة المغربية”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. كاره الظلاميين يقول

    ولماذا توجه الدعوة فقط للامازيغ لتاييد نضالكم واستنكار هذه الجريمة البشعة؟لم هذا التمييز؟الا يحق للآخرين التنديد بهذه الجريمة؟
    ارجو من العقلاء الاجابة على هذا السؤال وشكرا

  2. مغربية يقول

    صحافة الويل و الجهل و اللمية و الكره و التفرقة. انه مغربي قبل كل شيء.

  3. Amazirgh يقول

    يجب الضرب بيد من حديد على يد هؤلاء الانفصاليين المساندين للبوليساري ، كيف نسمح لهم بهذه الاعمال اااجرام علما انهم يتقاضون منحا اعلى من منح باقي الطلبة المغاربة ، كما انهم يستفيدون من تذاكر مجانبة للسفر اربع مرات في السنة ذهابا و ايابا من مراكش الى العيون عاصمة الصحراء المغربية لزيارة اهلهم ، كما ان لهم الاولوية في السكن الجامعي و لهم الاولوية في التسجيل في اسلاك الماستر و الدكتوراه ، هل يعقل ان تصرف عليهم اموال الشعب و هم يناصرون البوليزايريو والجزائر ، اما ان تفعل الدولة القانون و تعامل المواطنين سويا من طنجة الى الكويرة او تترك الشعب لتطبيق القانون و محاكمة هؤلاء الخونة القتلة المجرمبن ، لقد بلغ السيل الزبا و نفذ صبرنا .

  4. يوبا يقول

    عندما قتل الطالب الحساني التابع لشبيبة البيجيدي في الجامعة كانت كل الصحف والمواقع الإليكترونية تكتب في الموضوع ،وتناولت القنوات الرسمية هذا الموضوع وطار رئيس الحكومة مع عددمن الوزراء وقادة البيجيدي إلى الراشدية وإلى مسقط رأس الحساني. اليوم الكل صامت حيال هذه الجريمة ، لا صحف تتحدث ولا تلفيزيون ولا راديو ولا سياسيين. فهل استوعب الأمازيغ هذا الدرس أم لا؟
    اليوم تأكد بما ليس فيع مجال للشك أن بن كيران وحكومته أعداء للأمازيغ والأمازيغية وأنهم لا يهمهم الأمازيغ ولو قتل فيهم انفصاليو البوليزاريو الآلاف.
    اليوم كل أمازيغيلا حر يجب أن يقف وقفة تاريخية

  5. marocain يقول

    كلنا شعب واحد، كلنا سواسية أمام القانون ، وإذا لم تتحرك النيابة العامة
    لمعرفة مقترف هذه الجريمة فعليك يا بلدي السلا م.
    لم نكن نسمع من قبل الصحراويين الإنفصاليين فمن أين أتى هذا المصطلح؟
    حيث أصبح علم الإنفصاليين يرفرف فوق المباني ولاأحد يحرك ساكناَ ! إذن مامادور المخابرات المغربية ؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.