بالفيديو.. أفتاتي يقذف ويسب المهدوي على قناة ” الغد” الفضائية

31

في الأسفل شريط فيديو يسُب فيه برلماني ” العدالة والتنمية” عبد العزيز أفتاتي الصحافي حميد المهدوي، بعد أن قال الأول للثاني على قناة “الغد” الفضائية، ” إنه غير جلده ” أي انقلب على مبادئه وأفكاره”، قبل أن يوجه أفتاتي قذفا شنيعا في حق المهدوي مفاده أنه يخدم أجندة حزب ” البام” الذي وصفه أفتاتي بالذراع السياسية للدولة العميقة، ومعلوم أن القذف هو ادعاء واقعة لا أساس لها في الواقع.

وتأسف المهدوي لعدم تمكنه من حق الرد على اتهامات أفتاتي التي جاءت في آخر الحلقة خاصة وأنه ” تبجح” بدفاعه عن المهدوي أمام المحاكمات والمضايقات التي ظل يتعرض لها.

وقال المهدوي لو أعطي لي حق الرد كنت سأقول مايلي : ” أفتاتي الذي يمُنُّ علي بمراسلة يتيمة وجهها إلى وزير الاتصال ذات يوم والتي لم تلق أي رد ولا اعتبار من الخلفي، نسي أو تناسى أنه كان يكفي أن “يعطس” لأحول “عطسته” إلى خبر، حتى أني ظللت أتلقى انتقادات عديدة من كل زوار وقراء المنابر الإعلامية التي مررت منها بسبب هذه التغطية المستمرة لتصريحات أفتاتي، ولولا خوفي من الاتهام بالمبالغة لقلت أنه لولاي لما اشتهر بين المغاربة إلى هذا الحجم المعروف به اليوم”.

وأضاف المهدوي كنت سأقول ايضا: يبدو أن ذاكرتك مثقوبة السيد أفتاتي، من هو الصحافي المغربي الذي تضامن معك بافتتاحية وعشرات الاخبار عند تجميد عضويتك على خلفية زيارتك للمنطقة الحدودية؟ ألم يخلق اتصال الجهات العليا ببنكيران رعبا وسط الصحافيين؟ هل تجرأ صحافي على التضامن معك قبلي؟ من رفع عنك الحصار قبل أن يتضامن بعض الصحافيين المرتبطين باجندة حزبكم؟

وزاد المهدوي: “كنت سأطلب بإلحاح من منشطة البرنامج بأن لا تقاطعني لاضيف مخاطبا أفتاتي: تقول اني غيرت جلدي غيرته في أي اتجاه؟ هل تملك انت ولا حزبك انتقاد خطب الملك ونحن لم نتخلف عن انتقاد أحدهم في إطار واجبنا المهني؟ هل تجرؤ أنت أو حزبك على مجرد الإشارة إلى صلاحيات المؤسسة الملكية واحتكارها لثروات البلاد هل تجرؤ على اقتراح تخفيض ميزانية القصر وتقليص سفريات الملك وطلب توضيح حول مصدر تمويل هذه السفريات هل هو مال عام أم خاص؟”

وأضاف المهدوي: كنت سأسأل السيد أفتاتي هل الدولة العميقة هي من رشحت زوجته للبرلمان بعد أن أمَّنَ لنفسه هو معاشا سمينا من هذا البرلمان؟ هل الدولة العميقة هي من قالت عفا الله عما سلف؟ هل الدولة العميقة هي من دافعت داخل البرلمان عن همجية رجال السلطة أمام رجال التعليم بعد أن قال بنكيران إن جميع سلطات العالم تضرب المحتجين وكأن الفصل 22 من الدستور الذي يضمن حق التجمعات وجد ليؤثث صفحات الدستور فقط؟ هل الدولة العميقة هي التي اقترضت ما اقترضته خمس حكومات مغربية سابقة؟ هل الدولة العميقة هي من سعت لكراء آلاف الأراضي السلالية في نواحي تارودانت؟ أم هي من جاءت إلى البرلمان للدفاع عن مشروع مخزني ومشؤوم لإفساد التقاعد؟ أم هي من زادت في أسعار الماء والكهرباء والمحروقات والحليب…؟ أم هي من طلبت من بنكيران التخلي عن صلاحياته الدستورية وعن اختصاص الإشراف على صندوق التنمية الفلاحية؟ هل الدولة العميقة هي من اختارت يوم عيد ميلاد سمية للاحتفال بيوم المجتمع المدني؟ هل الدولة العميقة من ضبطت تسوق في حالة سكر طافح في القنيطرة ومكناس وشيشاوة، وضبطت بأطنان الحشيش نواحيالصويرة؟ هل الدولة العميقة هي من اقترحت مزوار الذي وصفته بالناهب للمال العام على الملك ليحمل حقيبة وزارة الخارجية؟ هل الدولة العميقة هي من حذفت 15 مليار درهم من ميزانية الاستثمار التي لم يمض على التصويت عليها من طرف البرلمان إلا 3 أشهر ، ونتيجة لذلك تنخفض هذه الميزانية من 58.9 مليار درهم إلى 43.3 مليار درهم، أي بنسبة 25 في المائة؟ هل الدولة العميقة هي من فرضت على رئيس الحكومة ووزير العدل ركوب سيارتين بقيمة 600 مليون سنتيم، ومنعت وزراءه من التخلي عن تعويضات الأواني الفضية؟ هل الدولة العميقة اقتحمت مقرات الجمعيات الحقوقية والحرم الجامعي بتطوان وكلية الأطباء ووو…..؟

يذكر أن أفتاتي كعادته كلما وجد نفسه محشورا في الزاوية لضيق سبله وحججه، يلجأ إلى هذا الأسلوب كما يفعل كثيرون كلما حاصرتهم الحقائق المرة.

وفقد أفتاتي أعصابه بعد أن تحدث عما أسماها بـ “جهات” تُعرقل عمل حكومتهم، الأمر الذي جعل مُنشطة البرنامج تسأل أفتاتي لأكثر من أربع مرات عن هوية هذه “الجهات” في إطار الوضوح، لكنه ظل يراوغ ويختبئ تحت عبارة أن “الجهات معروفة” فانتقلت المنشطة إلى الرباط ناقلة إلى المهدوي عبارة “الجهات” فرد الأخير: ” بأنه حين خرج الشعب المغربي إلى الشوارع ضد التحكم والجهات المعنية والدولة العميقة والسطحية، وكان هذا الشعب يحتاج إلى دعم الأحزاب، تواطأ بنكيران وصحبه مع هذه الجهات ليلا بعد أن وصف المتظاهرين بلاغياطة والطبالة، قبل أن يبيعوا للعالم صورة وهمية عن الأوضاع، تحت مُسوِّغ الإسثتناء المغربي وصلاحيات رئيس الحكومة الواسعة في ظل الدستور الجديد، وحين ذهب رئيس الحكومة إلى قناة الجزيرة قال لأحمد منصور في برنامج بلا حدود، لقد اتصل بي الملك وقال لي إذا طلب منك مستشار من محيطي أمرا يخالف مقتضيات الدستور لا تلتفت إليه، بما يفيد أن رئيس الحكومة يقر بنفسه بتوفره على تفويض من أعلى سلطة في البلاد” وهو الرد الذي أفقد أفتاتي توازنه، فلم يجد غير تلك الاتهامات التي اشتهر بها كلما وجد نفسه في ضيق سياسي أو فكري.

المثير أن المهدوي حين بدأ تدخله “قال نحن نعيش في ظل ملكية تنفيذية، ولا يمكننا أن نُحمل الحكومة أكثر من حجمها وحجم صلاحياتها الدستورية، ولا يمكننا أن نبيع الوهم للداخل وللخارج، ” محاولا توضيح أن جريمة بنكيران الكبرى أنه كذب على المغاربة وباع وهما حول الصلاحيات الواسعة للحكومة، وهو أمر غير واقعي، قبل أن تقاطع منشطة البرنامج المهدوي بالقول: “موضوعنا ليس الملك” فأوضح المهدوي أنه كان من الضروري قبل الخوض في النقاش وضع الحكومة في إطارها الدستوري والسياسي وهو ما تفهمته لاحقا منشطة الحلقة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

17 تعليقات

  1. محمد يقول

    ليس في القنافد املس ،ذلك المثل ينطبق تماما على صاحبنا افتاتي الذي ينتمي الى الحزب الاسلاموي المتاجر في الدين المحب للسلطة والمال والجاه ،كل ما ادرجت على ذكره من اختلالات لا بل جرائم ذلك الحزب باسم الدين من نكث العهود والاجهز على فقراء الشعب والعفو عن اللصوص كلها حقائق لا يتناطح عنها عنزتان ،ان رد فعل السيد افتاتي وسلوكه ذك لهو سمة بارزة في كل اعضاء حزبه وياخصهم بنكران حيث الغطرسة الدينية هي الطاغية في حيواراتهم وكانهم يملكون الحقيقة والحال انه عند الامتحان يكرم المرء او يهان،اخي المهداوي احيي فيك نضالك من اجل بناء وطن حداثي وديموقراطي كما احي فيك دفاعك عن المظلومين من ابناء الشعب ،دمت دائما متالقا

  2. badaoui يقول

    le monde entier doit savoir que le maroc a été dirigé pendant 5ans par un parti qui s’appelle annadala wa taamiya et ce aftatti , le crieur de benfirane qu’il aille au diable car il ne prononce pas un mot correct , il n e fat qu du charlatanisme que plu personne n’ecoute , bref Assi El Mahdaoui ne prêtez pas attention à ces cris dans e vide vos analyses sont les plus pertinentes .l’échec de l’experience gouvernementale de benfirane est criant et le pays qui vit de la drogue , de la contrebande et de la prostitution est vraiment au bord de la dérive

  3. احمد يقول

    من المحزن ان نسمع هذه العبارة حزب العدالة والتنمية ذو المرجعية الاسلامية لانها لم تتجلى في شيء خلال فترته الحكومية وفضائح مناضليه تعكس ذلك.

  4. Rachid يقول

    أظن أنه لا يوجد أحقر من هؤلاء،فهم لم يسفيدوا من مرجعيتهم الرهبانية إلا الكذب البين و السباب و الإفتراء والقذف الفاجر و المنحط، حتى أن كتائب حميرهم لا تتقن إلا ما قلناه و ذلك في كل خطاباتهم النتنة،فكلما أعوزتهم الحجة استلوا سيف الكلام الساقط اللذي لا يملكون غيره.

  5. nadir يقول

    Je t’apprécie mon cher mehdaoui mais c toi qui a commencé à s’attaquer à Aftati.dommage que le débat s’est déroulé de cette manière. Les marocains ne sont pas des idiots,t’avais raison de soulever l’incompétence et l’impuissance de benky mon cher mehdaoui mais on sait aussi que le système politique marocain est verrouillé, seul le roi a le clé. Ewa nta makanch 3lik t3a99eb 3lih bdik Tarika o howa makanch 3lih itahmek de servir l’agenda de l’État profonde .j’espère que le problème s’arrête là

  6. dghoghi nordine يقول

    نحن معاك يا رفيقنا المهدوي ….فالمغاربة الواعون يعرفونك جيدا انك صحافي نقي لا نقاش فيها…
    اما افتاتي ومن معه من الظلاميون تجار الدين طببعتهم التملق على المخزن و طبيعتهم سب الاخر الذي ينتقدهم باصول النقد …النقد الذي يفضح تلاعبات المختصين في قهر الشعب…
    تدكر ما قاله فرج المقتول من الظلاميين…
    “الجراة تقاس بعداء الجبناء والسمو يقاس بعداء الوضعاء….
    انت رفيقي المهدوي اكتر وطنية منهم….ونحن نتظامن معك …
    انا الذغوغي نورالدين من تيفلت… اتحداك يا افتاتي ، كل الفتات واصمت … المكسي بفلوس الشعب عريان…

  7. مامصوقينش يقول

    ما عندي ما نسالك راك على بال شاد عليهم كاع الزبايل الي زبلو هادي خمسسنين ما زكلتي والو. مزيان برافو عليك كتفكر المواطن الي ذاكرتو مثقوبة وما يبقاش غافل ومدمدم

  8. Ba Stof يقول

    Wakafa himaro achaikhi fi al akaba.: Aftati
    Hahahaha

  9. elmous يقول

    aftati murmure dans le vide

  10. kamal يقول

    ….تحية للصحفي والحقوقي المهدوي…ومسيرة موفقة انشاء الله…فبمجهوداتكم نتعرب على من يخرب المغرب…
    …ويقول المثل المغربي الذبابة لاتقتل الانسان لكنها تسبب له القلق….

  11. مهاجر يقول

    يا أقتاتي إن لم تستحيي فافعل ما شئت خزبك حزب منافقين متأسلمين أنا أشهد للسيد حميد المهداوي بالنزاهة و الوطنية أكثر منكم يا انتهازيين

  12. غريب يقول

    شكرًا للمديعة شكرًا حميد ،،،،وللمسمى افتاتي قد سقطت في الفخ رغم انفك لم تقل شيءا فقدت المصداقية تطبيلك لن يفيدك في شيء

  13. Ziryab يقول

    المغاربة يتعاملون بالمزاجية مثلهم مثل الدول التي لازالت لم تكتسب الثقافة الديموقراطية
    تدخل المهدوي في الأول كان متزنا. ثم بعد ذلك تذكر حساباته مع الحكومة، و حاول أن يحملها المسؤولية على ما تعرض له من مضايقات هو باقي الآخرين، مستندا على تصريح بنكيران الذي قال فيه بأن الملك منحه الضوء الأخضر. و بالتالي بنكيران مسؤول عن ذلك.
    أما أفتاتي فخطابه حزبي أكثر. و لم يعرف توضيف المصطلحات خصوصا أمام إحساسه بأن المهدوي ينسج على منوال المعارضة و أن ذلك دليل على استقطابه
    الخلاصة هو أن الأحكام في كل الأحوال ذاتية مبنية أكثر على حسابات شخصية و ليست موضوعية. الصواب هو أن أدافع عما أعتبره حقا و لو كان ذلك في صالح خصمي
    على أي الحوار كان صحيا رغم الجو المكهرب

  14. cytoyen marocain يقول

    Ssi Abdelaziz Aftati
    J’avais toujours un doute sur ta sincérité (envers le peuple marocain) dans tes diverses gesticulations et prises de positions. J’avais même quelques fois du respect envers ta personne politique. Mais, aujourd’hui, ton masque est tombé, et je découvre en toi, un petit joker, à la solde de je ne sais quel opportunisme. Oui, tu n’es qu’une marionnette jouant un double rôle, d’avoir un pied dedans et un pied dehors dans toute situation équivoque.
    Tu es tombé très bas quand tu as prétendu avoir défendu à maintes reprises Sidek Hamid El Mahdaoui ; et, crois-moi, que je n’ai comme relation avec Ssi El Mahdaoui que son site badil.info que je consulte régulièrement et que j’apprécie beaucoup pour son professionnalisme.
    Ssi El Mahdaoui, avec sa merveilleuse équipe et la volonté de quelques nobles citoyens militants, donnent aux marocains ce que la majorité des partis politiques réunis, de droite et de gauche, ne donne pas. On dirait presque, qu’ils (ces partis) ont du mépris envers ce peuple qu’ils sous-estiment un peu trop.
    Je ne prendrai pas la peine d’analyses et de commenter ton intervention minable sur la chaine « Alghad),
    Je te demande humblement de ne plus prendre la défense de Ssi El Mahdaoui, car, il n’en a jamais eu et n’aura jamais besoin, surtout quand ça vient des marionnettes comme toi.
    Par contre, je demande à Ssi El Mahdaoui de continuer à prendre ta défense, chaque fois qu’il le juge nécessaire, car, cela relève de ses principes d’une part, et que tu en auras surement besoin d’autre part.
    Bezzaf, Bezzaf, Bezzaf, Bezzaf, Bezzaf, Bezzaf aâlik Ssi El Mahdaoui.

  15. الهاشمي يقول

    تحية حارة اخي حميد ..

    و تبا لافتاتي المرتزقة الذي خاف ان يقول الملك بدلا من الدولة العميقة…

    الخراب السياسي و التدبيري نخر البلاد والعباد.

  16. كاره الظلاميين يقول

    أخ حميد هذا النكرة المدعو أفتاتي لا يختلف عن أي ارهابي ظلامي متخلف ينتمي الى عشيرة الارهاب البنزيدانية وأما مدحك له ومحاولتك تلميع صورته الباهتة فقد كانت أكبر خطأ ارتكبته لأن مثل هذا النموذج السيئ هو صورة مصغرة للنماذج المتواجدة في الزاوية البنزيدانية

  17. مغربي يقول

    يا اخوان ان ما يسمى باللاسلاموية هيي االلنقييضض االموضووعيي للاصللاح و الديمقراططيةة و هي خير سنيد للقمع و الاستبداد و الفساد سواء السياسي و الاخلاقي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.