الوزير العلمي يضلل الشعب المغربي وهذه حقيقة تصريحاته (تعليق)

52

تعليق ـ في حوار أجراه مع يومية “الأخبار”، في عددها ليوم الثلاثاء الأخير، أكد حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، على ضرورة رفع الدولة يدها عن التعليم والصحة، لأن الدولة لا تتوفر على الإمكانيات الكافية.

وتساءل العلمي  « هل تتوفر الدولة على الإمكانيات لتقوم بأكثر مما قامت به في التعليم؟ والنتائج هاهي اليوم نراها، وهل لديها الإمكانيات لتقوم بأكثر مما قامت به في الصحة »؟

وأضاف المصدر ذاته، « أنه ليس هناك مشكل أن يخرج القطاع الخاص من قطاع الصحة، ولكن على المغاربة أن يفهموا أنه إذا لم يدخل الخواص إلى قطاع الصحة سيكون هناك تراجع كبير جدا. وقطاع التعلم والصحة إذا لم يدخل إليهما الخواص سيفلسان وهما في الطريق إلى الإفلاس في الأصل ».

وكان على العلمي أن يكون صريحا مع المغاربة ويخبرهم لماذا إمكانات الدولة غير كافية، هل لنذرة ثرواتها، أم لسرقة هذه الثروات،  هل إمكانات الدولة ضعيفة لعدم كفاية الضرائب المحصلة، أم لغياب سياسة ضريبية ناجعة؟

في تقرير أعدته منظمة ألمانية ورد فيه  أن الأضرار الناجمة عن الفساد والمالي والإداري تكلف الدولة المغربية ملياري دولار سنويا، بما يعادل 2 في المائة، من الناتج المحلي الإجمالي، مشيرا في الوقت ذاته، إلى أن “نمو الاقتصاد لا يذهب لجيوب المواطنين، بل يستفيد منه فئات غنية وبيروقراطية تزيد من ثرواتها بطرق مشروعة وغير مشروعة كالتهرب الضريبي”.

وبحسب ما ذكرته “منظمة الشفافية العالمية”، في أحدث تقرير لها فإن المغرب تساوى مع مصر والجزائر في معدل الفساد بحسب المنظمة واحتلت هذه الدول المركز88.

ثم كم من الملايير تضيع يوميا على خزينة الدولة بسبب التهرب التضريبي، كم مدرسة وجامعة يمكن بناؤها بهذه الملايير؟ و ما الذي يمنع الدولة المغربية من سن سياسة حازمة، تلزم بأداء الضرائب على الفلاحين الملاكين العقاريين وكبار الشركات، ما الذي يمنع فرض ضريبة تصاعدية على الثروة؟

ثم كم تكلف معاشات الوزراء والبرلمانيين ظلما وعدوانا خزينة الشعب المغربي، كم كانت هذه الأموال ستبني من مستشفى ومؤسسة تعليمية في المغرب؟

كم من الملايير تذهب شهريا إلى جيوب موظفين أشباح لا تطأ أقدامهم أماكن تعيينهم، كم من المستشفيات يمكن ان تبني هذه الملايير؟ وما الذي يمنع من التحقيق في هذه القضية؟

وكم يُصرف يوميا على قصور المملكة؟ وهل يمكن للمغاربة أن يطلعوا في إطار الفصل 27 من الدستور على تكاليف سفريات الملك ورئيس الحكومة والوزراء خزينة إلى خارج الوطن؟

هل يمكن للسيد العلمي أن يكشف للمغاربة عن ظروف تشكيل ثروته؟ وظروف فوز شركته بصفقة التأمين الفلاحي، وهو وزير في تعارض صارخ مع مقتضيات الدستور المغربي؟ وهل هناك تدمير للقطاع العمومي أكثر من استغلال النفوذ لتفويت ملايير كبيرة على خزينة الدولة؟

بكل وضوح ودون لف ولا دوران العلمي يضلل الشعب المغربي بمحاولة إخفاء أنه رجل أعمال وله انشطة اقتصادية، ومن الطبيعي أن تكون عينه، على قطاع الصحة والتعليم للإسثتمار، فيه لهذا ليس في مصلحته صحة عمومية وتعليم عمومي.

مشكلة المغرب الخطيرة في غياب إرادة سياسة لدى الدولة للنهوض بالقطاعات الإجتماعية وليس في ضعف إمكانتها، وأما المصيبة الأعظم والخطيرة جدا هي خلط الحكم بالتجارة، لهذا يستحيل في ظل قواعد اللعب السياسية القائمة النهوض بالقطاعات الإجتماعية، مادامت  مستهدفة من طرف من بيدهم الحل والعقد، لفائدة قطاعاتهم الخاصة المنافسة للخدمات العمومية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. Premier citoyen يقول

    Ce mec a déjà investi dans un grand établissement à casablanca et s’appelait ORT et maintenant L’école internationale ( type mission) . Cet établissement se trouve à Bourgogne. Je connais un élève dont les parents payent 11.000 dhs par trimestre. C’est pour cette raison qu’il encourage l’enseignement privé.

  2. محمد يقول

    عندها غير الفلوس لي كتشفروا ياالكلاب و فلوس تقاعداتكم المريحة

  3. elton يقول

    Vous n’êtes que des etres sanguinaires qui ne vievent par le sang des marocains

  4. Hervé renard يقول

    Quand le Roi Louis 16 a demandé à ces vassaux que veulent les révolutionnaires assemblés devant son palis , on lui dit qu’ils veulent du pain , il leur avait dit donner leur des petits fours car il y en assez dans le palais ,….il a fini par être guillotiné car il se foutait du peuple Le grand malaise dans notre pays c’est qu’i ait dans on gouvernement qui veulent tout aspirer pour eux et quand ils ont tout voler ils sussent le sang des marocains …ce sont des sanguinaires sans état d’âmes ….ils méritent plus que la guillotine

  5. Ourtry يقول

    صدق أسلافنا :”الكرش الشبعانة ما كاتحسش بالجيعانة “. خوصصة التعليم والصحة تعني نهاية الشعب المغربي،والشريحة البسيطة منه على الخصوص . الثروة التي راكمها السي العلمي و نظراءه،تمكنهم بالتأكيد من ولوج أحسن المصحات،وأحسن المدارس،داخل و خارج المغرب . لكن ليس كل المغاربة يُدعَوْن العلمي . وبطبيعة الحال خوصصة التعليم والصحة ،ستمكن أصحاب الملايير من الإستثمار في هذين القطاعين المهمين،وبالتالي (اللي ماعندو فلوس يبقاو ولادو أميين،واللي ماعندو فلوس يمشي إموت) . ” واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا “

  6. عبد السلام بن البركاني يقول

    و السيد باها المادة الرمادية لبنكيران والبيجيدي قبل موته دافع علي الوزرائ رجال الاعمال وقال لا تعارض بين الاعمال والمسؤولية الحكومية. هكذا يحارب البيجيدي الفساد شعار اتخذه علي عاتقه في الانتخابات

  7. htiuua يقول

    آرا برع راه كولشي باين غير خوتنا كايموتو على البردعة
    بنادم كايحب الدل والعبودية

  8. Alhaaiche يقول

    • جاء في مقال تحليلي، لصحيفة “الواشنطن بوست” الأمريكية، أن “المحسوبية وانعدام المساءلة” يعكسان تراجع المغرب إلى الوراء في عدد من القضايا سواء في علاقته مع المواطنين أو مع
    دول أخرى
    أوضحت “الواشنطن بوست”، أن “حاشية الملك لازالت تهيمن على مجال الاقتصاد، وهو الشيء الذي يعطي مناخا يتصف بعدم المساواة في الحياة الاقتصادية بالمغرب”،
    مشيرة إلى أن “الحكومة المغربية استمرت في مسلسل سياسة التجاهل بخصوص قضايا الفساد والاختلاس من طرف هذه الفئة المتحكمة في الاقتصاد المغربي
    ، فيما تقتصر ذات الحكومة على التضييق على الصحفيين والمدافعين على حقوق الإنسان، الذين يتطرقون لهذه المواضيع، بدل إعطائها حلولاً تخدم مصلحة الشعب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.