الوديع لليازمي: اعتذر يا إدريس لا تضيع وقتنا .. وأنصت لرئيس حكومتنا

32

عزيزي إدريس اليازمي، رجاءً اِعتذرْ… اعتذرْ يا إدريس، لا تضيع وقتنا.

اعتذر عما فعلت ولا تنصت لمحمود درويش، بل أنصت لرئيس حكومتنا، فهو ينتظر اعتذارك.

أنت أضعت الكثير من الفرص كان عليك أن تعتذر خلالها.

أنت لم تعتذر لمن طاردوك واعتقلوك وأدخلوك الكومبليكس وعذّبوك ما شاء لك الطغيان.

ولم تعتذر يوم غافلت الحراس وهربت بجلدك إلى مليلية المحتلة لتنجو من المطاردين خلال السنوات السود، ولم تعتذر عما فعلت مع العمال المهاجرين خلال ثلاثة عقود من تأطير وتوجيه وتضامن، ولم تعتذر عن كونك من أوائل من تبنى منظومة حقوق الإنسان.

ولم تعتذر عما اقترفته يداك من كفاح لتنتصر قضية حقوق الإنسان في العالم كله يوم أصبحتَ أمينا عاما لمنظمة عالمية.

ولم تعتذر عن الانتاج المعرفي الذي حرصت على إنجازه من أجل إغناء البحث حول قضية الهجرة… لم تعتذر للحكومة الفرنسية عندما رفضت طلب الجنسية الفرنسية بإباء رغم أنها عُرضت عليك، واحتفظت بجنسيتك المغربية فقط لا غير رغم أنك أقمت بينهم ثلاثة عقود بأكملها، ولم تتصرف مثل بعض إسلاميينا الذين لا يتورعون عن طلب جنسية « الكفار الملحدين » والتبجح بها.

ثم إنك لم تعتذر عن مشاركتك في هيئة الإنصاف والمصالحة الذي كانت محطة نموذجية في تاريخ المغرب الحديث، يا للهول…

صديقي من فضلك أذعن لسياسة التحكم في العقول والأفئدة حتى ترعوي عن التفكر والتدبر، ألم تعلم حفظك الله من كل مكروه، ما جرى لآخرين مثلك تجرؤوا على السؤال والتفكير، وما قاسوه على يد أدعياء الدفاع عن المقدسات؟ ألم تعلم ما جرى للغزالي وابن رشد والأصفهاني؟ لقد أحرقت كتبهم… ألم تعلم ما جرى للمعري؟ لقد حُبس…

ألم تعلم ما جرى للفارابي والرازي؟ لقد كُفرا… وابن الفارض؟ لقد تم تكفيره وطاردوه في كل مكان… ألم تعلم ما جرى لابن حيان؟ لقد سفك دمه… ألم تعلم ما جرى للطبري؟ لقد قتل… ألم تعلم ما جرى للحلاج؟ لقد صلب… ألم تعلم ما جرى للسهروردي والجعد ابن ابراهيم؟ لقد ذبحا… أما ما جرى لابن المقفع فيتجاوز كل وصف: لقد طبخت أوصاله وأعطيته ليأكل منها قبل أن يسلم الروح… اعتذر يا صديقي. واحمد الله أنك محمي بحقوق الإنسان قبل مجلسه، وإلا لوقع ما لا يحمد عقباه. فاعتذر قبل فوات الأوان.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. rifain يقول

    yazami comparé à el halaj et autres figures arabio musulmanes c est le comble de la bétise et de l ignorence….Yazami n est pas une imminence du savoir et de la sagesse…Un arriviste qui profite du système et de son carnet d adresse…Et ce message d invitation d un bouffon pour des excuses à un autre bouffon c ‘est vraiment pathétique….

  2. جمال يقول

    هل اعتذر صلاح الوديع عندما هرول لحزب الاستبداد و التحكم. هل نسى او تناسى السيد الوديع ان السيد عبدالإله بنكيران لم يكن يوما موظفا شبحا و لم يتقاضى اجر عن مهام لا يقوم بها؟
    من بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة ، السيد صلاح الوديع يطنز علي رئيس الحكومة و لكن قبل ذلك عليه ان يقف أمام المرآت و يرى وجهه القاسح.

  3. واصل ابن عطاء يقول

    كاني باليسار المخزني تحرك لنجدة من كان يقول بان الصحراء ليست مغربية، ملئتها يا من كان بالامس القريب موظفا شبحا باحدى الغرف البرلمانية . بالمغالطات التاريخية لتلمع رفيق دربك في النفاق النضالي المزيف، بدأت بالخطأ المنهجي المقصود والمغرض لتصل الى الخطأ المعرفي الذي يجعل من صاحبك بطل ،و الذي كان لا شيئ في فرنسا ” يجقر” الساجائر وكان بوسيف يتصدق عليه ويطعمه ويسقيه نرد عليك في مقال مقبل يا وديع الطابور الخامس الذي بعث به لبلادنا ليفسدها.

  4. abdou يقول

    slt si wadie; tu veux dire que les grands penseurs et les savants seront tuer par les naifs et les terroristes. on y pas pas dans la foret :la loie de la jingle qui gouverne ou plutot le plus fort !nous sommes dans un ETAT de droit .meme payé sous developpé et regerde les projets des lois concernants loi d’acces à l’information .le gouvernement a connu des obstacles pr le faire sortir car le peuble souffre d’analphabétisme aux différents coté…………….

  5. كسيلة يقول

    صلاح الوديع يؤاخد على بن كيران مواقفه كانه لا يعرف و يجهل مسار بنكيران
    يكفيك ياخي صلاح ان تستحضر الشهيد عمر بنجلون لتتعرف على شخصية بنكيران
    الكلب الاجرب هدا هو اللقب المكنى على الشهيد عمر بنجلون من طرف بنكيران حتي الى وقت قريب اي قبل تعيينه رئيس الحكومة و لما تم تعيينه هرول الى عائلة الشهيد عمر بنجلون ليطلب الصفح
    و لكن ياخي مع العمل لو اسفتينا المخاربة عن الشخصية المفظلة عندهم ربما تعرف النتيجة اكثر مني فمع هدا الشعب فالى الجحيم ياعمر بنجلون يالازمي ياليوسفي يالوديع و العز لبنكيران و لهدا النظام نصبه رئيسا للحكومة و سيبقى كدلك و لو يصل ثمن السكر و الدقيق و الماء و الكهرباء الى اعلى المستويات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.