الهيني: المجلس العلمي الأعلى لا يشرف المغاربة (فيديو)

132
طباعة
اعتبر القاضي المعزول بسبب رأيه، محمد الهيني، أن المجلس العلمي الأعلى لا يشرف المغاربة لأنه ينشر فكر التكفير والترهيب”.

وقال الهيني خلال مداخلة له بندوة نظمت يوم الخميس 18 غشت الجاري، بالرباط، للإعلان عن تأسيس “جبهة وطنية لمناهضة التطرف والإرهاب”، أن دليله في كون المجلس العلمي الأعلى ينشر التكفير والترهيب، هو “فتواه بخصوص المرتد”، فبالرغم من أن المغرب صادق على الإعلان العالمي لحرية المعتقد، مما يعني أنه إذا أردت أن تؤمن فمرحبا وإن لم ترد فمرحبا، أي لكم دينكم ولي دين، يأتي هذا المجلس ويقول المرتد يقتل”، “أو ليس هذا إرهاب للمواطنين وتهديد لهم بالقتل ونشر فكر تكفيري لك ما خالف فتواه؟” يتساءل الهيني.

وأضاف الهيني في مداخلته، ” أنه يجب مطالبة الدولة بإنشاء مؤسسة وطنية لتأسيس التسامح”، وكذا “المطالبة باقتحام المجال الديني وتكوين الفقهاء تكوينا حقوقيا والعمل على تعميم خطبة موحدة يتم مراجعتها بمراجع حقوقية وفقهية”، مشيرا إلى أن “الفاعلين السياسيين يعطون للدين حمولة سيئة، ويوظفونه لخدمة مصالحهم، نموذج توظيف آية من القرآن من قبل بنكيران لتبرير الاقتطاع من أجور الموظفين المضربين”.

وأكد الهيني، أن التطرف والإرهاب لا يجب التكلم فيهما فقط على الكراهية، لأن ما نعيشه اليوم تجاوز خطاب الكراهية، فالدعوة لقطع الرؤوس والتمثيل بالجثث، هو تجاوز الكراهية إلى خطاب التطرف والإرهاب، وهذا الأخير يمس حقنا في الحرية والحق في الحياة والكرامة والمساواة وعدم التمييز وتكافؤ الفرص والعدالة والاجتماعية”، يقول الهيني.

وشدد المتحدث ذاته أنه يجب تربية الناشئة لأن الخطاب اليوم يجب أن يوجه للمدارس، والمساجد بهدف التركيز على العيش المشترك وأيضا على صيانة ميثاق المواطنة ومن أجل مغرب متسامح يتسع للجميع”.

وأردف الهيني قائلا أن مبادرة تأسيس “جبهة وطنية لمناهضة التطرف والإرهاب”، جاءت جامعة ومجتمعية وغير إقصائية، ومن خلال أرضيتها يتضح أنها ليست ضد أي حركة أو حزب”، وأنها “ضد كل مظاهر الحقد الأعمى والتعصب والكراهية، وأنها (المبادرة) تضع نفسها إلى جانب كل مؤسسات المجتمع المدني المعنية بالنضال من أجل مغرب الديمقراطية والتسامح”، مشيرا إلى أن “العنف لا يستند فقط على ما هو ديني،بل يستند على التعصب كيفما كان لونه”، وأن أرضية الهيئة المشار إليها كانت واضحة في “التساؤل حول الدور الحقيقي الذي تلعبه الأحزاب السياسية وما إن كانت لها ورقة في أدبياتها حول هذا الموضوع”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

12 تعليقات

  1. واقع مر يقول

    الشعب ضحية الاسلاميين الدين رفعوا شعار محاربة الفساد وفشلوا فشلا دريعا. ضحية اليساريين بعضهم قد يكون صادق في شعارات محاربة الفساد الا انه صادق في محاربة دين هدا االشعب و من تم لا خير فيهم . ضحية المخزن الدي يرفع شعار الدين و لكن هده المرة لحماية الفساد.

  2. الصدوق يقول

    الإفتاء استحواذ على الفهم و استبلاد للآخر.
    و كأن المفتي وحده حباه الله دماغا في جمجمته، و غيره لا يملك داخل جمجمته إلا فراغا.
    كيف لإنسان أن يدعي المعرفة، و قد لا يعرف حتى معنى الفيزياء، و التي تنص ـ بالبرهان ـ على “أن كل الظواهر الطبيعية المعروفة حاليا يمكن تفسيرها بالرجوع إلى التأثيرات الأربعة”، و تراه، بقدرة قادر، قادرا على تفسير كل شيئ و الحكم عليه و فرض رأيه فيه.

  3. الصديق يقول

    الإفتاء استحواذ على الفهم و استبلاد للآخر و محوُه.
    و كأن المفتي وحده حباه الله دماغا في جمجمته، و غيره لا يملك داخل جمجمته إلا فراغا.
    كيف لإنسان أن يدعي المعرفة، و قد لا يعرف حتى معنى الفيزياء، و التي تنص ـ بالبرهان ـ على “أن كل الظواهر الطبيعية المعروفة حاليا يمكن تفسيرها بالرجوع إلى التأثيرات الأربعة”، و تراه قادرا، بقدرة قادر، على تفسير كل شيئ و الحكم عليه و فرض رأيه فيه.

  4. الهواري يقول

    بقا ليكم غير المجلس العلمي الأعلى وانتوما زعما آش كتنشروا ياك غير الحقد و الكراهية ضد الإسلام و المسلمين من هذه تدوزوا للمساجد اتقوا الله في انفسكم ثم في دينكم

  5. alhaaiche يقول

    Cette sois disant institution, qui gaspille l’argent des contribuables, voitures 4*4,
    voyages, beau salaire, plusieurs fonctions en même temps
    C’est un outil du Mekhzen, parmi d’autres outils, pour animaliser les gens
    et les controller au nom de la religion.
    C’est des Khoudam Dawla aussi

  6. ولد الدرب يقول

    الدين الذي يراهن على تخويف الناس لإبقائهم ضمنه بالترهيب و الوعيد بالقتل لمن ينوي مغادرته هو عقيدة مافيوزية. أتفهم المافيا إذ تغتال الخارجين عنها لأنهم يعرفون أسرارها و قد يشكلون تهديداً لها. أما الدين فلا أسرار له يخاف عليها. و ادعاء الظلاميين أنهم يدافعون عن الإلاه فمدعاة للسخرية لأنه إن كان هناك إلاه فلابد أنه قادر على حماية نفسه. لا أفهم من السلوك الإرهابي للظلاميين إلا كونهم غير مقتنعين بعقيدتهم و لا يستسيغون أن يروا الآخرين متحررين منها.

  7. مواطن مغربي يقول

    اعتبر محمد الهيني، أن المجلس العلمي الأعلى لا يشرف المغاربة وهو مجلس للإرهاب والتكفير

    أليس رمي مؤسسة دستورية باللإرهاب والتكفير هو في حد ذاته إرهاب و تكفير و نشر الكراهية؟

    و ليقل محمد الهيني ما هو الإسلام الذي يريد أن يعلمه للمغاربة في المدارس و المساجد؟

    وأردف الهيني قائلا أن مبادرة تأسيس “جبهة وطنية لمناهضة التطرف والإرهاب”، جاءت جامعة ومجتمعية وغير إقصائية، ومن خلال أرضيتها يتضح أنها ليست ضد أي حركة أو حزب”
    و حسب كلام الهيني بأن المجلس العلمي الأعلى مجلس إرهابي والتكفيري فهو إذن ضد المجتمع المغربي المسلم.

    وأضاف:”أنها (المبادرة) تضع نفسها إلى جانب كل مؤسسات المجتمع المدني المعنية بالنضال من أجل مغرب الديمقراطية والتسامح”
    و أين هو التسامح عند اليهيني و هو يطعن في الإسلام و في المسلمين و في مؤسساتهم؟

    و ختم كلامه بقوله”العنف لا يستند فقط على ما هو ديني،بل يستند على التعصب كيفما كان لونه”
    و هو كذلك فخطابك العنيف لشدة تعصبك لأفكارك.

    ومناهضة التطرف و الإرهاب من إختصاص الدولة المغربية وحدها و هي تقوم به أحسن قيام و فككت العديد من الخلايا الإرهابية و من يؤسيس “جبهة وطنية لمناهضة التطرف والإرهاب” خارج إطار الدولة فهو سيدفع الآخرين إلى تأسيس “جبهة وطنية لمناهضة التطرف الإلحادي” و بعد ذلك ستبدأ الفتنة.

    فاتقوا الله في أنفسكم و إتقوا في إخوانك المغاربة المستضعفين و الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها.

  8. عبد الله يقول

    طبعا يا استاذي العزيز ان المجلس العلمي الاعلى لا يشرف المغاربة. ولاكن يشرف المخزن.

  9. berlin01 يقول

    سيدي المحترم الهيني المخزن سائر في طريقه ولا يأتي لهادا المجلس إلا برضا ولي نعمتنا المخزن والإنتخابات مسرحية من المسرحيات التي ألف الشعب المغربي مشاهدتها في كل مناسبة صدقني أخي العزيز أن الفساد الأخلاقي والإجتماعي والسياسي تفشى في المجتع المغربي كالنار في الهشيم والنخبة المتقفة انتفخت بطونها وأصبحت عقولها عاجزة عن التفكير فمن سيقود السفينة إلى بر الأمان؟

  10. elmous يقول

    tu pense que tu es en ameriquie ou qoui

  11. Kurt Bernstein يقول

    هَلْ تُريدون قَصْد الْمَجْلِس الْجاهِلي ؟

    على حَسَبِ مَعْرِفَتي الْمُتَواضِعَة

    الْعِلْمُ يَدْفَعُ بالشُّعوب نَحْوَ المَعْرِفَة لِإكْتِسابِ أقْساط وافِرَة مِن العدالَة وَ الدِّمُقْراطِية وَ الْإزْدِهارْ

    وَ لَيْسَ الْعَكْسْ !!!

  12. الهاشمي يقول

    نعم المجلس العلمي يخدم مصالح الحاكم فقط ،بتضليل الناس و تحريف التاريخ والدين لخدمة الحكم ،فهم عملاء السلطان لايصلحون بل يسكتون على الظلم ويشاركون في نشر التخلف والرجعية..
    ويتقاضون من اموال الشعب،
    والاحرى تسميته مجلس الجهل والتبعية .
    المغاربة نسبيا جاهلون بحقاءق الامور الدينية والتاريخية ويتبعون مخلفات الوهابية الداعشية ودين السلطان الذي ما انزل الله به من سلطان..

    السبب ان الناس لا تبحث وتتعمق يفضلون الواجد و السهل كمشاهدة القنوات الداعشية والمواقع التكفيرية زيادة على التدين الاعور عن طريق الانترنت لهذا ظهر التطرف والتشدد والتشتث ..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.