النيابة العامة توجه الإتهام للبرلمان الهولندي المعادي للمغاربة وتعلن عن موعد محاكمته

23

اتهمت النيابة العامة الهولندية النائب اليميني المتطرف المعادي للإسلام خيرت فيلدرز بالتشكيك في “حق المغربيين في الوجود”، وذلك في مستهل محاكمته الأربعاء بتهمة الحض على الكراهية. حيث قال ووتر بوس ممثل الادعاء العام في مرافعته أمام محكمة أمستردام-شيبول التي عقدت في ظل إجراءات أمنية مشددة إنه “في هذه القضية تم المس بمجموعة من السكان بشكل جماعي في ما يميّزها: أصولها المغربية”.

وتابع “لأن هذا الأمر يمس بالقيم الإنسانية الأكثر عمقا، إنه يمس حتى بالحق في الوجود”. ومن المقرر أن تستمر المحاكمة التي تجري في غياب فيلدرز حتى 25 تشرين الثاني/نوفمبر.

ويحاكم فيلدرز (53 عاما) بسبب تصريحات أدلى بها في سياق حملة انتخابية محلية في آذار/مارس 2014 عندما سأل مؤيديه “هل تريدون عددا أقل أو أكبر من المغاربة في مدينتكم وفي هولندا؟”. وعندما هتف الحشد “أقل، أقل” رد فيلدرز مبتسما “سنعمل على ذلك”. وهذه ثاني محاكمة من نوعها لفيلدرز الذي تمت تبرئته من تهم مماثلة عام 2011.

وكانت تصريحات النائب من اليمين المتطرف أدت إلى تقديم 6400 شكوى ضده من جانب مواطنين عاديين ومنظمات. وتأتي المحاكمة فيما تظهر استطلاعات الرأي نتائج جيدة لحزب “الحرية” الذي يتزعمه قبيل الانتخابات المرتقبة في آذار/مارس 2017.

وبعد اكتساحه الاستطلاعات وسط أزمة المهاجرين واللاجئين، بات الحزب الآن متقاربا مع “الحزب الليبرالي” لرئيس الوزراء مارك روتي، حيث من المتوقع أن يفوز كل منهما بنحو 25 إلى 29 مقعدا في البرلمان المكون من 150 مقعدا.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. سلمان الفارسي يقول

    “للبرلماني الهولندي” و ليس “للبرلمان الهولندي”
    حضيو راسكم لا تديرو بحال لوحة كوب 22 بمراكش

  2. سلامة موسى يقول

    صعود اليمين في اوربا بات مؤكدا لدا وجب على المغاربة والعرب المهاجرين العودة الى بلدانهم الاصلية التي سترحب بهم وتوفر لهم الراحة النفسية والشغل اللائق والتعليم الممتاز العلمي والتقني والسكن الصحي والرفاهية والاجور المرتفعة ….والاهتمام بصحتهم .
    لهدا نتمنى لهم عودة ميمونة لتحمل المسؤوليات مع من بقوا في بلدانهم الاصلية . فمرحبا واهلا وسهلا .الاحظ عودة التشويش ومحاصرة ما اكتبه . فهل هي ميليشيات هادوك او هادوك ؟

  3. فرج فودة يقول

    صعود اليمين في اوربا بات مؤكدا لدا وجب على المغاربة والعرب المهاجرين العودة الى بلدانهم الاصلية التي سترحب بهم وتوفر لهم الراحة النفسية والشغل اللائق والتعليم الممتاز العلمي والتقني والسكن الصحي والرفاهية والاجور المرتفعة ….والاهتمام بصحتهم .
    لهدا نتمنى لهم عودة ميمونة لتحمل المسؤوليات مع من بقوا في بلدانهم الاصلية . فمرحبا واهلا وسهلا .

  4. عبدالقادار يقول

    بانت ليكم غير الأخطاء ديال لوحة مراكش، انتمما ما شتوش الأخطاء القاتلة ديالكم، هل الإتهام موجه للبرلمان الهلندي أم للنائب فقط ؟؟؟

  5. هشام يقول

    سبق لي ان زرت عدة دول غربية، وانا اصرح للاسف ان اخلاق المغاربة هي السبب في العنثرية ضدهم. المغاربة يتميزون بالرغبة في الاجر دون العمل وفي خيانة زوجاتهم الغربيات وفي انعدام الامانة…… لوضع حد لهذه العنصرية، يجب تكوين اجيال متخلقة بعيدة عن قفوزية الجيل السابق، وعن نفاقه وكسله…هذه هي الحقيقة المؤلمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.