الملك يُطلق برنامجا ضخما للإستثمار

29

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الاثنين 4 يوليوز، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل إطلاق المخطط الجديد لإصلاح الاستثمار، وهو برنامج كبير يرمي إلى إيجاد مناخ اقتصادي ملائم للاستثمار المنتج وضمان نمو سليم ومستدام.

وفي مستهل هذا الحفل، قدم وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، عرضا بين يدي الملك حول هذا المخطط الجديد الذي يندرج في إطار جهود المملكة الرامية إلى إيجاد شروط نمو اقتصادي مستدام، يضطلع فيه الاستثمار الخاص بدور القاطرة، ويلعب فيه دعم الدولة دور المسرع.

وحسب العلمي فإن هذا المخطط يقوم على ستة محاور رئيسية، هي إعادة تقويم ميثاق الاستثمار وإعادة تحديد مضامينه، وتبني تدابير جديدة لدعم وتحفيز الاستثمار، وإعادة هيكلة هيئات النهوض بالاستثمار، وإحداث مديرية عامة للصناعة وأخرى للتجارة، وإعادة صياغة الإستراتيجية الرقمية.

بخصوص إعادة تقويم ميثاق الاستثمار وإعادة تحديد مضامينه، أشار الوزير العلمي إلى بلورة ترسانة من الإجراءات تشمل ميثاقا للاستثمار يتضمن التدابير المشتركة بالنسبة لجميع القطاعات، والإجراءات القطاعية الأكثر تحديدا، والإجراءات الجهوية التي تدعم الجهات الأقل نموا.

أما في ما يتعلق بتبني تدابير جديدة لدعم وتحفيز الاستثمار، فأوضح الوزير أن خمسة إجراءات جوهرية جديدة تأتي لتعزيز دعم الاستثمار القائم سلفا، بما سيمكن المملكة من اغتنام فرص جديدة.

ويتعلق الأمر، حسب العلمي، بضريبة على الشركات بنسبة 0 بالمائة خلال خمسة سنوات بالنسبة للصناعات الموجودة في طور الإحداث، وتطوير منطقة حرة واحدة على الأقل بكل جهة، ومنح وضعية المنقطة الحرة للصناعات المصدرة الكبرى، والحصول على وضعية مصدر غير مباشر بالنسبة للمناولين، وإيجاد صيغ دعم متقدمة للجهات الأقل دعما.

وبخصوص إعادة هيكلة هيئات النهوض بالاستثمار، أشار الوزير إلى أنه سيتم دمج هيئات دعم الاستثمار والتصدير والترويج، من أجل بلوغ أكبر قدر من النجاعة في تدخلاتها وعمل مدعم بشكل أكبر لعرض المغرب .. وأوضح أن “الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، والمغرب تصدير، ومكتب معارض الدار البيضاء، ستعمل على توحيد إمكانياتها البشرية والمالية، خدمة للمملكة في مجال إنعاش الاستثمارات وتشجيع التصدير”.

وأضاف السيد العلمي أن “الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، ستظل بعد اندماجها، تحت وصاية وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، حيث ستكون رهن إشارة جميع القطاعات الوزارية التي لا تتوفر على هيئة مختصة لإنجاز خارطة الطريق في مجال الاستثمار والتصدير، والتي تتم بلورتها من طرف هذه الوزارات”.

كما أعلن الوزير عن إحداث مديرية عامة للصناعة مكلفة بضمان استدامة مخطط التسريع الصناعي، ومديرية عامة للتجارة تتمثل مهمتها في قيادة تحويل هذا القطاع، وستضم عند إحداثها، التجارة الداخلية والخارجية في آن واحد.

وبالنسبة لإعادة صياغة الإستراتيجية الرقمية، أشار عرض الوزير العلمي إلى إحداث وكالة مخصصة للاقتصاد الرقمي والحكومة الإلكترونية، والتي ستتمثل مهمتها في تطوير خدمات إدارية لا مادية لفائدة المواطن، وذلك بهدف إنجاز 50 بالمائة من الإجراءات الإدارية الإلكترونية والحفاظ على موقع المملكة باعتبارها أول قطب رقمي بإفريقيا.

وبهذه المناسبة، قدم وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، الإنجازات التي تم تحقيقها في إطار مخطط التسريع الصناعي، الذي كان الملك محمد السادس قد أعطى انطلاقته في 2 أبريل 2014، مسلطا الضوء على المؤشر المركزي للتشغيل.

وأضاف الوزير أن طموح هذا المخطط هو إحداث 500 ألف منصب شغل في 7 سنوات، والرفع من حصة الناتج الداخلي الإجمالي الخام ب 9 نقط، وتحسين الميزان التجاري، مسجلا أنه تم التعاقد حول 160 ألف منصب شغل في مشاريع استثمارية تم إطلاقها خلال السنتين الماضيتين .. وتابع أن هذا الزخم سيتعزز اليوم بالتوقيع، تحت رئاسة الملك، على 30 اتفاقية لإحداث مصانع ستوفر 39 ألف منصب شغل واستثمارا إجماليا قدره 7 ملايير ونصف المليار درهم.

وقال إن هذه الإنجازات هي ثمرة عمل مجموع القوى الحية للمملكة، تحت قيادة الملك، مؤكدا أن الأمن والاستقرار اللذان ينعم بهما بلدنا، ومستوى بنيتنا التحتية، وجودة مواردنا البشرية، تشكل في نفس الآن، الرأسمال المادي واللامادي الثمين الذي يبحث عنه جميع المستثمرين.

وتميز هذا الحفل بعرض شريط يشتمل على شهادات لرؤساء فدراليات صناعية حول نجاح الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وهي الشراكة التي مكنت من إعادة تشكيل مختلف القطاعات والمنظومات جيدة الأداء، وتنفيذ إرساء هذه المنظومات.

وبهذه المناسبة، ترأس الملك محمد السادس حفل التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي والمكتب الشريف للفوسفاط، من أجل إحداث وتطوير المنظومة الصناعية للمكتب الشريف للفوسفاط حول مقاولات مغربية مناولة كبرى وأخرى صغيرة ومتوسطة، إلى جانب 30 عقدا استثماريا سيحدث 39 ألف منصب شغل و7,5 مليار درهم من الاستثمارات.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

12 تعليقات

  1. حبر يقول

    هذه كوارث سياسية و صفقات تزن الملايير الملايير ، وللأسف الشعب لا يتأثر ..

    الشعب كتلة بدون حركة ..

  2. jamal يقول

    16ans qu’on entend ces mensonge et le bateau n’a pas quitté sa place et les conditions deviennent de plus en plus pire,on en amarre de cette politique de remettre de jour au jour des inaugurations chque jour des films chaque jour mais rien ne s’est produit,on va voir ce mensonge estival

  3. ملاحظ يقول

    برناماجا ….ضخما بحال اش كاع سويسرا ..ول بناما ول المعادن المنهوبة !!؟؟؟
    لا يستقيم الظل و العود اعوج

  4. mohamed يقول

    مشاريع للاستهلاك بالنسبة للمواطن المغلوب على امره بحيت يحس انها لاتشكل اي قيمة مضافة لوضعه الاجتماعي ولكن في نفس الوقت تستفيد منها الطبقة البرجوازية الهجينة التي تسبح في فلك النظام.

  5. alhaaiche يقول

    إحداث 500 ألف منصب شغل في 7 سنوات
    Ghir Jib Ya foum Ou Goul

    Et en cas de litige, les investisseurs Ghadi ibkaw Ghadine Jayine Fel Mahakim Dial Si Rmid
    et a la fin, Igoul lihoum Rmid Daiwhoum Allah
    Comme il a déjà dit a un investisseur que le lobby du Mekhzen a envoyer en prison
    Si on doit porter plainte a dieu, a quoi sert tes tribunaux a si Rmid.

  6. abedellah يقول

    60 سنة و نحن نسمع هذا الكلام و لاشيء تغير طبقة الكومبرادور تغتني يوما بعد يوم و الشعب مرمي ف الزنقة لا مستقبل لا دخل لا تغطية النص ديال الشعب داير فراشة ؤ اللي بقا على باب الله ف شي اقطاعية و الباقي متشرد او مرمي ف السجن او ف شي سبيطار بلا دوا، ماكاين لا اصلاح لا رجعية و حاميها حراميها على راي المثل

  7. nietzsche يقول

    esperons que cela profitera a nos enfants pour traviller et vivre dignement.c est le meilleur moyen aussi pour eviter de se fanatiser

  8. Kurt Bernstein يقول

    عَدَدْ الْفَرّاشة فَرْتِفاعْ مُسْتَمِر

    وْ عَدَدْ الإفْلاساةْ الإقْتِصادِية فَرْتِفاعْ مُسْتَمِر

    وْ عَدَدْ الْمُوَظَّفينْ الْأشْباحْ فَرْتِفاعْ مُسْتَمِر

    وْ عَدَدْ الأحْكامْ القَضائية داة سُرْعَة النورْ فَرْتِفاعْ مُسْتَمِر

    وْ عَدَدْ الإنْتِحاراتْ فَرْتِفاعْ مُسْتَمِر

    وْ عَدَدْ الْمَأْجورينْ الْمَنْصوبْ عَلَيْهُمْ فَرْتِفاعْ مُسْتَمِر

    وْ عَدَدْ الْقِطاراتْ الْمُتَأَخِّرَة فَرْتِفاعْ مُسْتَمِر

    وْ عَدَدْ الْجَرْحى وَلْمَوْتى دْيالْ لَكْصايَدْ فَرْتِفاعْ مُسْتَمِر

    وْ عَدَدْ الْأشْياءْ أوْ الأفْعالْ الْمُضِرَّة بَلْ أشْخاصْ وَلْ مُجْتَمَعْ فَرْتِفاعْ مُسْتَمِر

    إِدَنْ

    عَدَدْ الْخُطَطْ بْحالْ هادو فَرْتِفاعْ مُسْتَمِرْ

    غَيَبْقاوْ يْديرو فَلْخُطَطْ حَتَّى تَفْنا الأرْضْ وْ حَتى خُطَّة مَتَصْدقْ ، وَ داكْشي غيرْ مَسْرَحِيَة إلا ما لا نِهايَة …

  9. Colonel Ababou coup d'état يقول

    Il nous rend notre argent piqué de Panama, souvent il dît beaucoup de choses mais ca reste juste du bla bla bla…..et pourquoi lui ? Je suppose qui’ il y’a un gouvernement zaama voté par le pauvre peuple….. Il fait quoi ce gouvernement ? Ahhhhh, il n’a pas de compétences !!!!! Mhhhhhh, mohamed 6 veut tout faire tout seul…… Exterieur, interieur, sahara, imarat lmouminin, panama……quelle dictature! Pire que la Corée du nord……

  10. Colonel Ababou coup d'état يقول

    Ah bon, il nous rend juste l’argent

  11. Kurt Bernstein يقول

    غَيَبْقاوْ يْديرو فَلْخُطَطْ حَتَّى تَفْنا الأرْضْ وْ حَتى خُطَّة مَتَصْدقْ ، وَ داكْشي غيرْ مَسْرَحِيَة إلا ما لا نِهايَة

  12. كاره الظلاميين يقول

    برامج ضخمة…مشاريع عملاقة…تنمية بشرية…تنمية مستدامة….والنتيجة زيرو:
    – بطالة في ازدياد مضطرد
    – زيادات مهولة في جميع الاسعار
    – تجميد الاجور
    – ارتفاع في الدين الخارجي
    – بنية تحتية قروسطوية
    – ارتفاع عدد من هم تحت خط الفقر….
    منذ 50 سنة ونحن سائرون في طريق النمو وبعدما اعيانا المسير غيرنا الاتجاه فصرنا نمشي في طريق التخلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.