الملك يكشف أسباب إلقائه لخطاب المسيرة الخضراء من السينغال

1٬643
طباعة
قال الملك محمد السادس، إنه اختار أن يلقي خطاب المسيرة الخضراء من السينغال لكون هذه الدولة كانت من المشاركين في المسيرة الخضراء، وكانت في طليعة الدول المدافعة عن القضايا الكبرى للمغرب وأبانت عن دفاعه عن قضية المغرب الأولى.

وأضاف الملك محمد السادس خلال الخطاب الذي يلقيه من العاصمة السينغالية دكار، أنه يعرف “بأن الشعب لن يتفاجأ بهذا لكون هذا البلد كان من طليعة الدول المدافعة عن القضايا الكبرى للمغرب، ومن ضمنها قضية الوحدة الترابية” وكذا ” لديناميته الاقتصادية وعلاقة الأخوة والتضامن بين الشعبين ووحدة مصيرهما” يقول الملك .

وقال الملك محمد السادس “أخاطبكم الأن من قلب إفريقيا” مردفا “إنه اخترت السينغال لمكانته المتميزة في إفريقيا ونظامه الديمقراطي “.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. محمد شعيرة يقول

    مما لا شك فيه ان الشعب المغربي والجزائري بينها علاقة حسن الجوار وحب متبادل اكثر من السنغال . للاسف العيب في الانظمة وليس الشعوب

  2. ملاحظ يقول

    كن مرتاحا فالشعب لم يعد يتفاجئ من شيئ الشعب الف كل ترهاتهم و شطحاتكم و تخبط سياساتكم و لن يستغرب حتى إذا خاطبتموه غدا من قلب باريس التي قدمت لكم اكثر مما قدمته السينغال و اشرفت على كل ترهاتكم و حمتكم و ملكتكم و ووضعتكم نصب عينيها كل هاته السنين
    لن نستغرب بعد الان فواصلوا خرجاتكم بكل طمأنينة و ارتياح

  3. لحسن من وجدة يقول

    آعبدا الله … شكون فيكم كيشوف المصير ديالو مرتبط مع السنغال ؟؟؟؟

  4. amsterdam يقول

    السبب هو مشاركة السنغاليين في المسيرة.msakhit w

  5. libre يقول

    نتمنى أن تكون هذه انطلاقة العودة للذات الوطنية الحقيقية وان مصير الشعبين السينغالي والمروكي واحد لكون الشعبين افريقيين وليس كون السينغال شعب افريقي والمروكي آسيوي والشيء الوحيد الذي سيذبت ان الخطاب ليس مجرد خطاب سياسي بغرض الاستهلاك هو ان يعيد المغرب ترسيم لغته الافريقية الوحيدة التي تربطه بإفريقيته وكان بالأحرى أن يلقى خطاب الملك باللغة الفرنسية لانها اللغة التي سيفهمها الشعبين الافريقيين المروكي والسينغالي

  6. لحسن من وجدة يقول

    لقد اخترت أن أعلق على هذا التوضيح الهام من الملك الهمام ب: ههههههههههه…
    لا شك يا زوار هذا الموقع أنكم بذكائكم لن تتفاجؤوا من السبب وراء هذا التعليق …..
    فعبارة : هههههههههههه ترمز إلى ضحكة شخص محشش (عارف راسو محشش) كيضحك على واحد سوبر محشش (معارفش راسو محشش).
    و أخيرا أقول للسيد المهدوي ، لقد ضيعت وقتنا بتحليلك الصارم لما قام به الملك الهمام ، حول السنغال و أفريقيا و منظمة الوحدة و الوحدة الترابية ….إلخ المسألة سهلة مهلة : السبب هو مشاركة السنغاليين في المسيرة. إيوا شنو ؟ 40 سنة الخطبة من المغرب .. صافي سالينا مع 350 ألف مشارك مغربي.. دبا غدي نخطبو كل مرة من بلاد … اعترافا بالمشاركين. المرة الجاية من دولة بوتسوانا الشقيقة تليها جمهورية الليسوطو العريقة، و هكذا دواليك.
    واحد سميتو “الصنهاجي السليماني” فموقع هسبريس كالهوم هذي بداية الامبراطورية العلوية و دعا عمار قصر المرادية و قبائل دارفور الإسلامية أنها تبايع السلطان ….
    1-تمخض الجبل فولد فأرا.
    2-يا البرتغال … أنا قادم.
    و شكرا على سعة الصدر.

  7. لحسن من وجدة يقول

    هههههههههههه…..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.