الملك : لماذا سيلجأ المواطنون إلي لحل مشاكلهم إذا كانت الإدارة تقوم بعملها

16

قال الملك محمد السادس في خطابه خلال مراسيم افتتاح السنة التشريعية، يوم الجمعة 14 أكتوبر الجاري، ” إن توجه عدد من المواطنين لملكهم من أجل حل مشاكلهم يعني وجود خلال ما”.

وأضاف الملك في نفس الخطاب ” أعتز بلقائي بالمواطنين وقضاء حاجياتهم البسيطة، لكن هل سيطلب مني المواطنون التدخل وحل مشاكله البسيطة إذا قامت الإدارة بعملها”، مردفا ” أكيد يطلبون مني ذلك لأن الإدارة لا تقوم بعملها “.

كما تحدث الملك في خطابه على العديد امن المشاكل التي تواجه المواطنين، ومنها المرتبط بقضايا نزع الملكية والعراقيل الموضوع في الاستثمار وغيرها.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

14 تعليقات

  1. مواطن مغربي يقول

    الان فعلا تاكد لنا لماذا بنكيران يحاول قتل الطبقة الوسطى التي صوتت عليه .

    وبدوري ادعو الى اعدام جميع الموظفين لانهم استولوا على كل ثروات البلاد برا وبحرا وبسببهم انتشر الفقر والرشوة والفساد والاستبداد وهم الذين يمنعون الغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين وهم الذين يملكون الاقامات والقصور في كل انحاء العالم والارصدة في بنوك سويسرا وباناما … وهم من يمنع دخول الاستثمار .

    من فضلكم اعدموا جميع الموظفين لانهم تنقصهم الوطنية كما جاء في الخطاب .

    لا نريد طبقة وسطى في بلاد المغرب الاقصى نريد فقط اثرياء جدا وفقراء جدا يقتاتون على الفتات كالكلاب كما هو الوضع مثلا في النيبال وسريلانكا وغيرهم من دول العالم الرابع والخامس.

    الموت لكل الموظفين .

  2. said يقول

    l’application de la loi et légiférer aussi des loi s dans ce sens et que tte personne qui ne fait pas sont ravail comme il faut doit assumer les consèquences ,mais le clientisme (darag 3lia ndarag 3lik) doit être bani et laisser la presse faire son travail et quand un fonctionnaire dénonce son supérieur ne doit pas être puni comme on l’a toujours fait la preuve ;bcp de militaires ont été virés pour ça,qui donnent droit à ça c lui qui donne droit à la corruption.tt le monde sait que si les dirigeants veulent vraiment que le pays marche bien et se démocratise ils l’auront fait ,pas de volonté c que de la poudre aux yeux !!!!!!!! à qui vous dites ça si vous pouvez pas imposer votre volonté c que vous étes incapable

  3. كمال يقول

    اعتقد ان الملك وضع الاصبع على الجرح الغائر فاغلب رجال السلطة المحلية من قياد و عمال و ولات و مديري الادارات سواء الاقليمية او الجهوية ليس لديهم اي احساس بآلام المواطنين و أذكر هنا عدد التجاوزات من قبل هؤلاء المسؤولين و الذين يتم تعيين بعضهم بظهير شريف و يؤدي القسم امام الملك و بالتالي يكون ممثلا عن الملك فالاقليم او العمالة او الجهة ……
    و اصبحت الادارات المغربية اوكارا للفساد و المحسوبية و الزبونية و سرقة المال العام و الخاص دون ان يتم محاسبة مسؤول واحد و تكون العقوبة احيانا نقلهم الى اماكن اخرى لتستمر مسلسلات احتقار المواطنين و انتهاك حقوقهم …
    و الاخطر ان هذه السلوكات المريضة و القذرة انتقلت الى قنصليات و سفارات المغرب باوروبا و الخليج و امريكا الشمالية و اصبح جواز السفر المغربي بمثابة رخصة لموظفي هذه التمثيليات لممارسة امراضهم و عاهاتهم النفسية على ابناء الجالية المغربية ….

  4. مناصل يقول

    اسمعوا يا من تتهافتون عن الكراسي ما عليكم الان الا الجد و العمل لمصلحة الشعب و الوطن.اعزك الله وسدد خطاك.

  5. Colonel Ababou يقول

    هل تعلمون ان العمود الفقري له علاقة وطيدة بالمؤخرة ولهذا السبب تسلل الحزقة عبره إلى العقل لتعطينا أفكار ديال الخرة. الحل الوحيد هو انقلاب عسكري. وتحيى الجمهورية المغربية الفيدرالية العلمانية.

  6. said يقول

    A vrai dire si on a une justice indépendante,une presse libre et des vérifications ,on peut punir celui qui ne fait pas son travail comme il faut mais c la corruption délibérée ,l’impunité qui font ce qu’elles veulent du citoyen .corriger ça et interdire à tt le monde d’intervenir pour sauver qui que se soit;les choses vont marcher à marveille et les fonctionnaires et les élus vont reprendre les rails

  7. مغربي حر يقول

    خلال 5 سنوات والنقابات تطلب حل مشاكل الموظفين والعمال والاجراء لكن لا حوار . حكومة بنكيران وباسم بنكيران يقول انه لا حوار مع النقابات وان النقابات لا تخيفه . اقول لبنكيران هل وجود النقابات شرعي ام لا ؟ وهل النقابات تمثل الموظفين الدين يمثلون بدورهم مؤسسات الدولة ام لا ؟!

  8. Stop pillage des terres يقول

    la Mafia des terres des reseaux appartenant au mahkzen ( walis,gouverneurs ,juges,ministres ,parlementaires ,pachas ….pillent les terres ,exproprient les citoyens pauvres de leurs patcelle de terre pour les vendre aux societe’s de l immobilier a des prix 10x sup.
    le plan vert a ete l occasion pour certains de s approprier des centaines d hectares de terres arables dans la region de Ouarzazat et Errachidia ( Ksar Souk!).

  9. البركة عبد الله يقول

    وبهذه المناسبة اطلب السيد وزير الفلاحة ان يلتفت الى ملف الترقية المعلقة منذ 20 سنة في المديرية التي يديرها السيد العوفير بوزارة الفلاحة والتي تهم الموظف ع ل الذي تقدم بطلبات متعددة خلال سنوات وانتقل الى مكتب الترقية لادارة الموارد البشرية بالرباط بعد ما لم يتلق اي جواب على طلباته المكتوبة واصبح الجواب سنعمل على تناول الملف وان الملف تم ارجاعه من مصلحة مراقبة الالتزامات والنفقات ووو…وهكذا يستمر المسؤولون على هذا الملف في التماطل لغرض في نفس يعقوب وحقوق لي تضيع كلما طال عمر التسويف والانتطار من اجل تسوية الوضعية التي لا تتطلب اكثر من اسبوع واصبحت اكثر من 8 سنوات ولم يجد الحل لها طريقا بعد.

  10. مصطفى الملالي يقول

    الجواب يا جلالة الملك ان الادارة لا تقوم بعملها.و كل من لديه مشكل لابد ان يطرق الابواب بالتراتبية الادارية يعني من القائد الى الوالي.وانا شخصيا عضو في جمعية وضعنا طلب لقاء للسيد والي بني ملال مند ازيد من 6 اشهر بل ان سيادته لم يحلنا الى اية جهة او مسؤول.فاي باب سنطرق ان لم نلجاء الى القصر ادامكم الله.بل الامر من هدا هو التواطؤ المكشوف في اغلب الاحيان بين المجالس و لوبيات الفساد و السلطة لطمس الحقائق وتطبيق مبدا (كم من حاجة قضيناها بتركها).فلو كل مسؤول و بالخصوص من رجال السلطة طبق القانون و بحزم لحلت المشاكل محليا و الله المستعان

  11. dghoghi nordine يقول

    ضاقت مساحة التعبير في هذا الوطن المغربي..
    لم نعد نتق في هذا الوطن ….. كلمة وطن عوضها الفساد المستشري والمتاصل …حتى اصبخ الفساد مواطنا يتمتع بكامل الحقوق والواجبات…..
    خطاب وراء خطاب …. وستين من القهر والعذاب …نحن بشر ولسنا كلاب …. والفساد دمز البلاد …..
    انا سخصيا لا اثق ..المشكل بنيوي ….
    الدغوغي نورالدين….

  12. reda يقول

    ! ON en a marre des constats, on veut des solutions

  13. احمد يقول

    الادارة العمومية و الموظف مستهدفين الكل يوجه اصابع اتهامه للموظف الله يستر على هاذ الخمس سنوات بالنسبة للموظف

  14. argaz يقول

    بعد الخطاب الملكي وإقراره برداءة الخدمات الإدارية والظلم المتفشي داخل المرفق العام، يجب إعادة النظر في تهم إهانة الموظف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.