الملك أمام “امتحان” عسير بسبب قضاة الرأي

24

ناشدت “جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان”، في رسالة وجهتها للديوان الملكي، الملك محمد السادس بـ”التدخل لكبح وزير العدل من ارتكاب المزيد من الخروقات في حق قضاة الرأي ومن أجل إيقاف الإجراءات التعسفية في حق القاضي الهيني، والتي تسير في اتجاه عزله”.

كما ناشدت ذات الجمعية، في بيانها، توصل به “بديل”، الملك بـ” العفو عن قضاة الرأي المعزولين وغير المتورطين في أفعال الفساد، وضحايا تصفية الحسابات، بناء على الإنتهاكات الحقوقية والقانونية التي تنهجها وزارة العدل وتمارسها ضد عدة قضاة وخاصة قضاة الرأي”.

ودعت نفس الجمعية الحقوقية، في بيانها “إلى تأسيس لجنة وطنية للدفاع عن القاضي الهيني بصفته عنوان المرحلة، لمواجهة التراجع عن احترام حرية التعبير بشأن نخبة رجال القانون ومنعهم من التشاركية كحق دستوري”.

وأكدت الجمعية المذكورة، ” أن وزارة العدل تمارس انتهاكات حقوقية وقانونية في حق قضاة الرأي، وعلى رأسهم القاضي محمد الهيني الذي يشغل حاليا منصب نائب الوكيل العام للملك باشتئنافية القنيطرة، في خرق سافر لحرية التفكير والتعبير والمشاركة والتشاركية في إبداء الرأي في القوانين ومشاريع القوانين وإبراز الاختلالات التي يمكن أن تشوبها بعقلية الممارس والمختص والخبير ورجل القانون”، معتبرة ” أنه بناء على ذلك تم عزل القاضي فتحي دون مسوغ قانوني ومسطري”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

4 تعليقات

  1. salwa يقول

    نحن مع محاكمة القضاة الفاسدين الملطخة اياديهم بظلم عان منه اناس كثيرون ولا زالوا حتى الان ينتظرون ان يفتح التحقيق بشأنها .وفي نفس الوقت نحن مع قضاة الرأي وندين هذه المحاكمة الغير عادلة

  2. AYOUR يقول

    كما ناشدت ذات الجمعية، في بيانها، توصل به “بديل”، الملك بـ” العفو عن قضاة الرأي المعزولين .

    كلمة العفوليست في محلها بل الانصاف وجبر الضرر من جيوب المتسببين لا من اموال المفقرين.

  3. إدريس الجراري يقول

    الملك يتحمل مسؤولية العدل في هدا البلد وإن احد ضلم فهو المسؤول مع العلم ان كل الجلسات تفتح بإسم جلالة الملك والملك هو هو رئيس المجلس الأعلى للقضاء ….. المغاربة يعانون اليوم من الظلم وعلى سبيل المثال لا الحصر دوو الحقوق لأراضي كيش الاوداية الرباط الدين خدموالعرش والوطن والضهائر تشهد عليهم وكدا ما دونه المؤرخون كإبن خلدون في مقدمته والناصري في الإستقصاء والمختار السوسي في المعسول وغيرهم واليوم ينكل بأحفادهم وتنتزع منهم اراضيهم لموقعها الإستراتيجي وثمنها كعقار وانا واحد منهم اغتنم هده الفرصة لأوجه ندائي من هد المنبر لجلالة الملك محمد السادس ابن الحسن ملك المغرب وأمير المؤمنين ان يرفع عني هدا الحيف وعن باقي دوي الحقوق واتمنى ان احضى بمقابلة جلالته الكريمة.. إعدلوا هو اقرب للتقوى اللهم انصر امير المؤمنين وارزقه التمكين والصحة والعافية اللهم اره الحق حقا وارزقه إتباعه وأره الباطل باطلا وارزقه إجتنابه اللهم اصلح له ولي العهد الأمير المحبوب مولاي الحسن وانبته نباتا حسنا وجعله قرة عين و ازره بشقيقه المولى رشيد واحفض سائر الأسرة العلوية الشريفة .

  4. الهاشمي يقول

    voila badil هالمعقول
    اوا احترام للموقع اكتفي بقول مثل :

    لحر بلغمزة و العبد بالمدفع.

    ام حر / اما عبيد لبخاري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.