المغرب يواصل تأخره في مؤشر التنمية البشرية

310
طباعة
رغم أن الحكومة المغربية الحالية التي يقودها حزب “العدالة والتنمية”، تؤكد مُباشرتها للعديد من الإجراءات الإصلاحية على المستوى الإقتصادي والإجتماعي والقطاعات الحساسة إلا أن التقارير الدولية الصادرة عن هيئات أممية تؤكد العكس.

وفي هذا السياق، كشف التقرير السنوي الأخير الذي أصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن المغرب لازال يحتل صفوفا جد متأخرة في مؤشر التنمية البشرية، بتواجده في المرتبة 126 عالميا من ضمن 188 بلد شمه التقرير.

ولازال التقرير يصنف المغرب ضمن خانة الدول النامية ذات مؤشر منخفض في التنمية البشرية، بحصوله على ما قيمته 0.628 نقطة متساويا مع ناميبيا، ومتخلفا عن العديد من الدول التي تعرف توترات سياسية كالعراق (الرتبة:121) ومصر (الرتبة: 108) وتونس التي حلت في المركز 96، والجزائر التي حلت في الرتبة 83 عالميا.

وجاء في مقدمة الترتيب على التوالي كل من النرويج، استراليا، سويسرا، الدانمارك هولاندا، ألمانيا فيما حلت الولايات المتحدة ثامنة وفرنسا في المرتبة 22.

ولم تمكن جهود الحكومة المغربية، من منافسة نظيرتها بدول الجوار حيث انتقل المغرب من المركز 129 حسب تقرير السنة الفارطة، إلى المركز 126، لكن هذا التقدم “الطفيف” لم يشفع له في مُقارعة هذه البلدان.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. tarik elyazidi يقول

    المغرب بلد متأخر من بين 188 دولة فهو يحتل المرتبة 126 وذلك راجع الى انخفاظ المعدل الاجمالي ونسبة الملمين بالقراءة

  2. lazar يقول

    le plus frappant chez nous c est que le gouvernement chante des chansson que le peuple ne suit pas,on parle des droits a l information et mr moubdie dit qu on est mieu que le canada et la france de ce cote la malheureusement le moindre information que tu demande perssonne ne te la donne . on parle d aneantir les bidonvilles et la encore tout les centaines d hectars que al omrane a pris a un prix derisoir de 50dh le metre n a servi qu a enrihir les pachats les kaids et les cheikh et les bidonvilles sont toujours la c est devenu un fond de commerce pour les fonctionnairs d al omrane et des willayas et l exemnple est grave a kenitra qui doit etre declare ville sans bidonville depuis 2007 aujourd hui il ya plus de barraque q avant et tt les lots destinne au pauvre ont ete vendu ou partager par les uns et les autres et les vrais destinataires dorment encore dans des barraque de fortune sans eau ni electricite ……..j apel badil a venir faire une enquette

  3. hassan يقول

    le g

  4. le maroc s enfonce dans le sous-developpement يقول

    Le chaos dans les villes sales envahies par l exode rurale ,l insecurite’ , les disputes feroces des vendeurs ambulants , des centaines de mendiants certains fouillent la poubelles pour manger , les enfants qui se droguent pres des lyces … le maroc ressemble de plus en plus a l Afghanistan.

  5. يوسف يقول

    احنا اللوالا غي فالفساد والشفرة أما هادشيديال التنمية والحقوق فتا هاد المرتبة لي جينا فيها راهم جاملونا بيها للأسف واقع الحال يقر بالواقع البئيس

  6. المختار لعروبي يقول

    يأتي بعد المغرب سوريا رتبة 134واليمن 160 كل العرب سبقونا حتى التي تمزقها الحروب كالعراق وليبيا , أمر غريب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.