المغرب يقترض 200 مليون دولار من البنك الإفريقي

336
طباعة
صادق مجلس إدارة البنك الإفريقي للتنمية، أمس الجمعة بأبيدجان، على قرض بقيمة 200 مليون دولار لتمويل الشطر الأول من برنامج دعم تسريع التصنيع بالمغرب.

وأوضح البنك الإفريقي للتنمية في مذكرة توصلت بها وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الهدف الأساسي لهذا البرنامج يتمثل في تحفيز التسريع الصناعي للمملكة، وتوطيد أسس نمو مستدام ومتقاسم.

وأضاف أن للبرنامج أهدافا خاصة تتمثل في تحسين مناخ الأعمال، وبث دينامية في الصادرات ودعم تمويل الأنشطة الصناعية التي تؤمن النهوض بالمقاولات السنوية واحترام البيئة.

وحسب المذكرة، فإن برنامج دعم تسريع التصنيع بالمغرب يتماشى مع الأولويات الاستراتيجية الخمس للبنك، والمتمثلتين في ”تصنيع إفريقيا”، و”تحسين جودة عيش الساكنة في القارة”، مبرزا أنه يهدف إلى دعم مخطط التسريع الصناعي للمغرب 2014-2020، والذي يطمح إلى تعزيز تنويع الاقتصاد عبر فروع جديدة، ولاسيما بفضل المقاولات الصغرى والمتوسطة، والقطاع المصدر.

وأضاف المصدر ذاته أن ”هذه الاستراتيجية تطمح إلى الرفع من حصة الصناعة في الناتج الداخلي الخام من 14 إلى 23 نقطة، وإحداث نصف مليون منصب شغل في أفق سنة 2020”، حيث كان مجلس إدارة البنك الإفريقي للتنمية صادق في مارس المنصرم على الوثيقة الاستراتيجية الجديدة بالنسبة للمغرب للفترة ما بين 2017-2021.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.