المغرب يدين “عرقلة” انضمامه للإتحاد الإفريقي

32

أدانت المملكة المغربية بشدة المناورات المتواصلة لرئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، التي تسعى لعرقلة قرار المغرب استعادة مكانه الطبيعي والشرعي داخل أسرته المؤسساتية الافريقية.

وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، اليوم الأربعاء، أنه ” هكذا، وبعد أن أخرت، بشكل غير مبرر، توزيع طلب المغرب على أعضاء الاتحاد الإفريقي، تواصل السيدة نكوسازانا دلاميني زوما تحركها للعرقلة، من خلال اختلاق شرط مسطري غير مسبوق ولا أساس له لا في نصوص ولا في ممارسة المنظمة، والذي كانت ترفض من خلاله بشكل تعسفي رسائل دعم المغرب الصادرة عن وزارات الشؤون الخارجية للدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي.

وأكد المصدر ذاته أن رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي تتناقض مع واجبها في الحياد وقواعد ومعايير المنظمة وإرادة بلدانها الأعضاء.

وأبرزت وزارة الخارجية أن “المغرب يحظى حتى الآن، بالوثائق الداعمة، بالمساندة والموافقة الكاملة للغالبية العظمى للدول الأعضاء، التي تفوق بشكل كبير تلك المنصوص عليها في القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي. هؤلاء الأعضاء سبق لهم أن وجهوا لرئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي رسائل دعم، رسمية وسليمة قانونيا، لقرار عودة المغرب إلى المنظمة الإفريقية ابتداء من القمة المقبلة”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

2 تعليقات

  1. saad يقول

    الاتحاد الافريقي مؤسسة منظمة لها قوانينها والمغرب يتعامل معها كما يتعامل مع شعبه على اساس انهم قطيع يجب ان ينساقوا لرغباته وشروطه مالم يستطع الحسن التاني تحقيقه مع الاتحاد الافريقي هو سياسي اكتر من ابنه لن يستطيع محمد السادس الوصول اليه

  2. محمد ناجي يقول

    …. ولكن ما هي المبررات التي تعتمدها رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي لعرقلة استرجاع المغرب لمقعده في المنظمة الإفريقية ، وما هو هذا الشرط المسطري الذي اختلقته ؟
    قارئ هذا الخبر لا يستفيد منه شيئا جوهريا .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.