المغرب يحتل مرتبة متأخرة في مؤشر المساواة بين الجنسين

14

احتل المغرب الرتبة 139 من أصل 145 دولة، على سلم درجة تمتع النساء بالمساواة مع الرجال حول العالم، حيث أعطى المؤشر أرقاما دقيقة حول الفجوة بين الجنسين في العمل، ومراكز صنع القرار، وإجمالي الدخل في 145 دولة.

وجاء ذلك في تقرير كشفته قناة “البي بي سي”، يتعلق بتحديد وضع الفجوة بين الجنسين، والمكان الذي يحتله الفرد وسط الصورة الكاملة، وذلك بواسطة كتابة اسم البلد الذي ينتمي إليه في صندوق البحث، ليعرف رتبته من حيث المساواة بين الجنسين.

وأوضح المصدر، أن الأرقام الخاصة بالفجوة بين الجنسين، تعتمد على تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي يقيس وضع البلدان طبقا لقدرة النساء – على الأكثر – على المشاركة الكاملة في الحياة السياسية والاقتصادية، والتمتع بفرص كاملة في التعليم والرعاية الصحية.

وأضاف التقرير، أن مراكز صنع القرار في المغرب مثلا، تشهد حضورا نسويا بنسبة 18 بالمائة فقط، في مقابل 87 بالمائة للرجال، أما فيما يخص الوزارات فتتمتع النساء بمناصب لا تتجاوز نسبة 16 بالمائة، أما من حيث الأجور فيتمتع الذكور في المغرب بأجور أعلى.

وبخصوص الدول التي تتصدر ترتيب على مستوى المساواة بين الرجل والمرأة، نجد كلا من: ايسلاندا والنرويج وفنلندا والسويد وايرلندا والفليبين وسويسرا سلوفينيا ونيوزيلاندا. أما التي توجد في مؤخرة الترتيب، فهي: اليمن، باكستان، سوريا، تشاد، إيران، الأردن، المغرب لبنان، مالي، مصر.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليق 1

  1. rachidoc1 يقول

    السر يكمن في النصوص الدينية:
    .
    الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم [النساء: 34].
    .
    لكن:
    .
    من كان قوّاماً على السيدة خديجة بنت خويلد؟
    أم أنها هي التي كانت قوّامة على غيرها؟
    و لماذا لم تنزل سورة النساء (مدنية) في حياة السيدة خديجة؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.