المغرب “مندهش” من قرار المحكمة الأوروبية

43
طباعة
عبر المغرب عن “اندهاشه” من قرار المحكمة الأوروبية بشأن الطعن في الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مهددا باتخاذ الإجراءات اللازمة إذا اقتضى الأمر.

وأوضح بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، اليوم الجمعة أن “المملكة المغربية أخذت علما بقرار المحكمة الأوروبية بشأن الطعن في الاتفاق بين المغرب والاتحاد الأوروبي المتعلق بإجراءات التحرير المتبادل في مجال المنتجات الفلاحية والمنتجات الفلاحية المحولة ومنتجات الصيد البحري، المصادق عليه في 8 مارس 2012”.

وأشار المصدر إلى أنه “على الرغم من كون هذا القرار يهم بشكل حصري مجلس أوروبا ولا يشكك مطلقا في الاتفاق الفلاحي المبرم بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، فإن المملكة تعبر عن اندهاشها إزاء هذا القرار الذي يهم بروتوكولا متطابقا مع الشرعية الدولية، على غرار كافة الاتفاقيات الثنائية الموقعة”.

وأضاف البيان أن “المملكة تتساءل بشكل مشروع حول جدوى الإبقاء على البناء التعاقدي الذي نجح الجانبان في إرسائه على مدى سنوات طويلة في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية والأمنية وفق روح من الشراكة واحترام القيم المتعارف عليها دوليا”، و”تترقب أن يتخذ الاتحاد الأوروبي التدابير الداخلية المناسبة من أجل إيجاد مخرج نهائي لهذا الإجراء، الذي يبقى الاتحاد وحده المسؤول عنه، وذلك في إطار من الاحترام”.

وأكد المصدر أن المغرب “سيتابع بيقظة مجريات حدث قضائي ذي حمولة سياسية قوية وسيتخذ إذا اقتضى الأمر ذلك الإجراءات اللازمة”، مضيفا “سنظل واثقين في المتانة القانونية للاتفاقات المبرمة مع الاتحاد الأوروبي وفي قدرة الهيئات المختصة في المجلس الأوروبي على تغليب قواعد القانون على أي اعتبار سياسي آخر”، حسب نص البيان.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

3 تعليقات

  1. مهاجر يقول

    يالله آسي مزوار فعفع دابا على السياسة الإرتجالية التي تنهجها أنت و الفقيه رئيس الحكومة
    تظنون أن الأروبيين كالمغاربة تضحكون عليهم

  2. zero mm toute la semaine.causes : injustice ! يقول

    Des evenements malheureux se succedent !
    1- la secheresse qui persiste , les nuages passent tout pres du littoral et se dirigent droit vers l Europe.(Meteox Afrique)
    Gouvrrner c est pleuvoir est tjrs valable)
    2- le conseil de securite de l ONU exige des negociations
    directes avec le polisario
    3-le tribunal de l UE , declare l accord LE. Illegal pour cause l ONU ne reconnait pas sa pqrtenance au Maroc.
    4- le Maroc est en guerre au Yemen
    5- Menaces des terroristes Daesh

  3. بلكين بن زيري يقول

    المغرب مندهش ومزوار مفعفاع…….لله في خلقه شؤون هذه حال من يكذب على نفسه حتى يصدق كذبته….لكن الاستفاقة دائما مؤلمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.