المغرب ضمن أكثر البلدان العربية انتهاكا لحرية الصحافة

43
طباعة
صنفت “شبكة المدافعين عن حرية الصحافة في الدول العربية (سند)”، المغرب في المركز الثامن، ضمن أكثر البلدان العربية انتهاكا لحرية الصحافة والصحافيين.

وكشف التقرير الذي أصدته الشبكة، حول حالة الحريات الإعلامية في العالم العربي، عن تصاعد في منحى الانتهاكات بالعديد من البلدان العربية، حيث سجل المغرب 12 انتهاكا، أي بنسيبة 1.6 في المائة، مما جعله يتبوأ المرتبة الثامنة خلف الصومال، الجزائر، لبنان وسوريا، متقدما على تونس (المرك الخامس) واليمن ثم العراق.

وأوضح التقرير، أن الاعتداءات على الصحافيين من طرف الأجهزة الأمنية، في عدة دول عربية، عرفت تزايدا ملحوظا خلال شهر أكتوبر بـ 54 اعتداء، حيث تصدر الإعتداء على السلامة الجسدية قائمة الحقوق المنتهكة في ذات الفترة.

ورصد التقرير، ارتفاعا في نسب المنع من التغطية، الاعتداء الجسدي، والإصابة بجروح، والاستهداف المتعمد بالإصابة، والاعتداء اللفظي، والتحقيق الأمني، وإلحاق خسائر بالممتلكات ووسائل العمل، وأيضا حجزها، فضلا عن الاختطاف والاختفاء القسري والتهديد والاعتقال التعسفي، والمحاكمة غير العادلة، والمضايقة، وحجب المعلومات.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليق 1

  1. YOUGUERTENE يقول

    Monsieur Hamid MAHDAOUI nous fais croire tout le temps qu’il est l’allié des activistes des droits de l’homme pour nous écrire des articles à titre raciste. Assi mahdaoui nous ne sommes pas des arabes et nous ne le serons jamais. nous sommes des Amazighs et nous le resterons pour toujours. Les arabes existentent dans la péninsule arabique.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.