في إنجاز فريد من نوعه تمكن الشاب المغربي أيوب تميم من الحصول على المیدالیة الذهبیة كأفضل أطروحة دكتوراه في المغرب و فرنسا لعام 2017، وهي الجائزة التي تمنحها مؤسسة CampusFrance.

واختير أيوب من بين 21 دكتورا شاركوا في المسابقة، حيث سيتوجه لعرض عمله على لجنة متخصصة فرنسیة في منح مشاریع الشراكة بین المغرب و فرنسا وكذا قصد منحه مكافأة قیمة.

أيوب تميم حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم تخصص المعلومیات والاتصالات من جامعة محمد الخامس كلیة العلوم الرباط، بالشراكة مع المعهد الوطني للبحث في المعلومیات و الأوتوماتیك Bordeaux فرنسا و أیضا مع المركز الملكي للاستشعار البعدي الفضائي بالرباط عام 2015 .

ویعمل أيوب حالیا كأستاذ باحث في مجال معالجة إشارات الأقمار الصناعیة والاستشعار عن بعد بالمعهد العالي للصید البحري بأكادیر، التابع لوزارة الفلاحة والصید البحري، كما انه مؤسس مشارك في شركة مقاولات IntensifyStudio المتخصصة في إنشاء تطبیقات متطورة في Apple Watch و iPhone, iPad.

وعرف الاستاذ الباحث، بنشره للعدید من الأبحاث في مجلات محلیة وعربیة وعالمیة في مجال معالجة الصورة بالاستشعار عن بعد باستخدام أسالیب متقدمة للمعالجة وذلك بهدف دراسة الظواهر البحریة على الساحل الأطلسي المغربي، حيث له ما یزید عن 15 بحثا متخصصة أو وقائع مؤتمرات عالمیة متخصصة على سبیل المثال : Sensing Remote and Geoscience IEEE
International Symposium on Visual و Pattern Recognition Letters و Letters GRSL و Computing.



مؤهلات علمية وجوائز فريدة

حصل تميم على درجة الدكتوراه في المعلومیات والاتصالات من جامعة محمد الخامس كلیة العلوم الرباط عام 2015ن كما حصل على درجة الماجستیر في المعلومیات والاتصالات من جامعة محمد الخامس كلیة العلوم الرباط عام 2010ن فضلا عن حصوله على درجة البكالوریوس في الفیزیاء/ تخصص معالجة الإشارات من جامعة محمد الخامس كلیة العلوم الرباط عام 2008.

ومن بين الجوائز التي حصدها ايوب تميم، المیدالیة الذهبیة كأفضل أطروحة دكتوراه في المغرب و فرنسا لعام 2017، وكذا جائزة أفضل مقال بحث في النسخة السادسة لأیام تكنولوجیا المعلومات والاتصالات (JDTIC) التي أقیمت في المدرسة الوطنیة للعلوم الحاسوب وتحلیل النظم (ENSIAS (بالرباط، في عام 2014، إضافة إلى الجائزة الأولى في المسابقة الوطنیة لروبوتات من جامعة محمد الخامس، كلیة العلوم بالرباط، في عام 2012ن كما تحصل على منحة دراسیة من فرنسا للعمل كباحث علمي في المعهد الوطني للبحث في المعلومیات و الأوتوماتیك Bordeaux فرنسا خلال الفترة من 2011ـ2013 علاوة على منحة دراسیة مغربیة خلال الفترة من 2011ـ2014.



إشراف على الرسائل ومشاركات في محافل دولية

أشرف تميم على 12 رسالة ماجستیر وشارك في لجان مناقشة درجة الماجستیر لما یزید عن 20 ً طالبا وطالبة.

كما شارك فی ما یزید على 30 مؤتمر دولي وزیارات علمیة، ومن بین هذه المؤتمرات شارك في المؤتمر السنوي العالمي في الإلكترونیات الاستهلاكیة (CES) المنظم في Nevada, Vegas Las وهو معرض تجاري لایفتح لعامة الشعب، حيث تعرض ّعینات من المنتجات المتقدمة للشركات كما يتم خلال الإعلان عن منتجات مستقبلیة سیتم إنتاجها.