المغربي أيوب تميم يفوز بالميدالية الذهبية عن أفضل دكتوراه في المغرب وفرنسا لسنة 2017

479

في إنجاز فريد من نوعه تمكن الشاب المغربي أيوب تميم من الحصول على المیدالیة الذهبیة كأفضل أطروحة دكتوراه في المغرب و فرنسا لعام 2017، وهي الجائزة التي تمنحها مؤسسة CampusFrance.

واختير أيوب من بين 21 دكتورا شاركوا في المسابقة، حيث سيتوجه لعرض عمله على لجنة متخصصة فرنسیة في منح مشاریع الشراكة بین المغرب و فرنسا وكذا قصد منحه مكافأة قیمة.

أيوب تميم حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم تخصص المعلومیات والاتصالات من جامعة محمد الخامس كلیة العلوم الرباط، بالشراكة مع المعهد الوطني للبحث في المعلومیات و الأوتوماتیك Bordeaux فرنسا و أیضا مع المركز الملكي للاستشعار البعدي الفضائي بالرباط عام 2015 .

ویعمل أيوب حالیا كأستاذ باحث في مجال معالجة إشارات الأقمار الصناعیة والاستشعار عن بعد بالمعهد العالي للصید البحري بأكادیر، التابع لوزارة الفلاحة والصید البحري، كما انه مؤسس مشارك في شركة مقاولات IntensifyStudio المتخصصة في إنشاء تطبیقات متطورة في Apple Watch و iPhone, iPad.

وعرف الاستاذ الباحث، بنشره للعدید من الأبحاث في مجلات محلیة وعربیة وعالمیة في مجال معالجة الصورة بالاستشعار عن بعد باستخدام أسالیب متقدمة للمعالجة وذلك بهدف دراسة الظواهر البحریة على الساحل الأطلسي المغربي، حيث له ما یزید عن 15 بحثا متخصصة أو وقائع مؤتمرات عالمیة متخصصة على سبیل المثال : Sensing Remote and Geoscience IEEE
International Symposium on Visual و Pattern Recognition Letters و Letters GRSL و Computing.

مؤهلات علمية وجوائز فريدة

حصل تميم على درجة الدكتوراه في المعلومیات والاتصالات من جامعة محمد الخامس كلیة العلوم الرباط عام 2015ن كما حصل على درجة الماجستیر في المعلومیات والاتصالات من جامعة محمد الخامس كلیة العلوم الرباط عام 2010ن فضلا عن حصوله على درجة البكالوریوس في الفیزیاء/ تخصص معالجة الإشارات من جامعة محمد الخامس كلیة العلوم الرباط عام 2008.

ومن بين الجوائز التي حصدها ايوب تميم، المیدالیة الذهبیة كأفضل أطروحة دكتوراه في المغرب و فرنسا لعام 2017، وكذا جائزة أفضل مقال بحث في النسخة السادسة لأیام تكنولوجیا المعلومات والاتصالات (JDTIC) التي أقیمت في المدرسة الوطنیة للعلوم الحاسوب وتحلیل النظم (ENSIAS (بالرباط، في عام 2014، إضافة إلى الجائزة الأولى في المسابقة الوطنیة لروبوتات من جامعة محمد الخامس، كلیة العلوم بالرباط، في عام 2012ن كما تحصل على منحة دراسیة من فرنسا للعمل كباحث علمي في المعهد الوطني للبحث في المعلومیات و الأوتوماتیك Bordeaux فرنسا خلال الفترة من 2011ـ2013 علاوة على منحة دراسیة مغربیة خلال الفترة من 2011ـ2014.

إشراف على الرسائل ومشاركات في محافل دولية

أشرف تميم على 12 رسالة ماجستیر وشارك في لجان مناقشة درجة الماجستیر لما یزید عن 20 ً طالبا وطالبة.

كما شارك فی ما یزید على 30 مؤتمر دولي وزیارات علمیة، ومن بین هذه المؤتمرات شارك في المؤتمر السنوي العالمي في الإلكترونیات الاستهلاكیة (CES) المنظم في Nevada, Vegas Las وهو معرض تجاري لایفتح لعامة الشعب، حيث تعرض ّعینات من المنتجات المتقدمة للشركات كما يتم خلال الإعلان عن منتجات مستقبلیة سیتم إنتاجها.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

12 تعليقات

  1. tamim aya يقول

    الف مبروك لابن عمي وهنيئا لك بهذه الميدالية الذهبية والاستمرار الموفق وشكرا لك لرفع راية المغرب متمنياتي لك المزيد من العطاء والنجاح

  2. Boudhine.. hicham يقول

    Félicitations de ma part et de tout notre quartier de hay essalam…

  3. Boudhine.. hichzm يقول

    Mes félicitations… C’est une grande fierté pour tous les marocainset de notre quartier de hay essalam ….bonne continuation pour la suite..

  4. لهنودي عبد الكبير يقول

    بارك الله فيك و نور طريقك و وفقك في خطواتك
    لا تنسى –
    العزيز الحكيم
    والديك
    و من علمك

  5. التجموعتي عبدالحق يقول

    تهانينا لايوب تميم بالنجاح والاستمرار الموفق

  6. agogo يقول

    تهانينا لأيوب تميم على هذا ٱلإنجاز الرائع مع متمنياتنا له بمزيد من ٱلتفوق و ٱلنجاح في مسيرته ٱلعلمية ٱلمظفرة

  7. Dani يقول

    لقد رفعت رأسنا عاليا أيوب ومزيدا من العطاء حفضك الله ورعاك . هنيئا لك والى السيد عبد الإلاه …من اين ذلك الغصن من تلك الشجرة انت فخر لجميع المغاربة.

  8. Brahim يقول

    تبارك الله على الأستاذ أيوب، مسار متألق و مليء بالنجاحات تكلل بجائزة مستحقة ممنوحة من طرف الناس التي تقدر العلم و العلماء.. مزيدا من العطاء و النجاح بإذن الله

  9. Oulaid يقول

    ما شاء الله.اللهم كثر من أمثاله وثبته على دينك ونصرة بلده أينما حل وارتحل.

  10. مصطفى الملالي يقول

    اللهم بارك.اللهم بارك.اللهم بارك.مثل هدا الشاب الدكتور مفخرة لنا كمغاربة و احسن الاف المرات بل ملايين المرات من المسؤولين الاخشاب المسندة كروش لحرام اللي واخدين الدكتوراه فالبلابلا بلا.كل التقدير و الشكر و الامتنان للدكتور تميم.اللهم اعنه و افتح له مزيدا من ابواب العلم و التحصيل يا رب العالمين و شكرا للسيد المهدوي و الصحافيين في هدا الموقع المتميز .شكرا

  11. استاذ يقول

    الف هنية وهنية.ومليون ترليون هدية ورقصقة فوق العمارية.والله اوصلك ديما القمة العلمية العالمية العالية….

  12. Omar يقول

    Proud of you Bro, these are the peoples we d like to follow up and to take as model of success

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.