المشكل في مزوار وبنكيران وأمثالهم في السلطة وليس في الجزائر والبوليساريو

25

في هذه الحلقة الثانية من الحلقات الأسبوعية المصورة، يتوقف الزميل حميد المهدوي، رئيس تحرير موقع “بديل” عند التصريح الكارثي وغير المسؤول لوزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار حول ما أسماه “بفعفعة” وزيرة خارجية السويد، حين نبهها بحسبه إلى خطورة موقف بلادها من الصحراء.

وفي الشريط يوضح الزميل المهدوي خطورة تعيين مسؤولين غير مسؤولين  على رأس  قطاعات حساسة على مستقبل الصحراء، موضحا أيضا أن بنكيران ومزوار ومعظم الوزراء وجوه لعملة واحدة وأن همهم الأساسي هي الكراسي واستمرارهم في مواقعهم، بدليل كيف كانوا يتبادلون النعوت واللإتهامات حين كانوا في المعارضة قبل أن يصبحوا حلفاء في الحكومة.

الشريط يتضمن مشاهد مثيرة ومفارقات عجيبة تؤكد على فساد النسق السياسي المغربي وعدم شرعيته.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

12 تعليقات

  1. citoyen يقول

    ? sans commentaire . est ce que c’est ça la politique

  2. belahnech. noureddine يقول

    Merci si Hamid

  3. No vote يقول

    En un mot ,on conduit le Maroc vers l’abîme…je crois qu’on va connaître le même sort que l’´Iraq,la Syrie,la Lybie,l’Egypte……et ..et. Et…je crois qu’il y a un plan qui vise à détruire notre pays….voilà pourquoi nous avons ce genre de responsables……

  4. البوكري المختار يقول

    هذا الأسبوع نحن رابطة التضامن من هولندا سلمنهاإلى سفيرة السويد رسالة بعاصمة بلجيكا عن عدم قبولون إلى تصرفات السويد وطلبنا من قنصل مدينة الدبوس عن الدعم المعنوي ولم يستجب لنداء وهو يتقاد كل شهر 6500£ من المال العام ليجلس في مكتبه وبعد 4 سنوات له امتياز بمقدر 40.000£الله ماهذا منكر نحن سنضل وافين للمغرب والملك حفظه الله أما المفسدين نحن لهم بالمرصاد

  5. مغربي يقول

    ا السي المهدوي المغاربة راهم عارفين شكون اللي كيحكم ؤ كيتحكم، أما هاذو اللي كاتدوي عليهم فقط يهرولون وراء سقط المتاع و لا طموح لهم سوى منافسة بعضهم البعض على ذلك السقط و أبانوا على أنهم مجرد أدوات للعمل السياسوي القذر و تأثيث الديكور السياسي للبلد و لكل شيء ثمنه و المخزن له من الالمكانيات ما يمكنه من تمكينهم من وسخ الدنيا و ما يحصل هو اتفاق تم بين الخوانجية المنافقين و البام بمباركة الاجهزة و هذه الاشياء لا يمكن ان يعرفها المريدون الاسلامويون الذي يذهبون و يجئون بزر من السيهوم بنكيران و أستطيع أن أزيد بأن قيادة العدل و الاحسان حتى هي متورطة في الصفقات الخفية مع النظام بعيدا عن اعين المريدين… راه كلشي مقاد ؤ متافق عليه و لا عزاء لهذا الشعب و خاصة المريدين الذين باعوا أرواحهم لشيطان الاسلاموية

  6. سعيد الوجاني يقول

    فؤاد الهمة هو من عين مزوار على راس التجمع الوطني للاحرار وهو الذي فرضه على بنكيران ليعينه وزيرا للخارجية رغم انه فاسد علاواة لما كان وزيرا للمالية . الم يسبق لبنكيران ان صرح بان فؤاد الهمة لعب دورا في تاتيت الحكومة ؟

  7. سعيد الوجاني يقول

    فؤاد الهمة هو من اقترح على بنكيران مزوار وزيرا للخارجية . وقد سبق لعبدالاله بنكيران ان صرح بان الهمة لعب دورا اساسيا في تاسيس الحكومة . كل المشاكل التي تعانيها القضية الوطنية اليوم مصدرها الهمة فؤاد والشرقي ضريس وعبداللطيف الحموشي ، اي الجهاز البوليسي .

  8. fatima يقول

    الوزيرة السويدية قد تكون”تفعفعات”ان كان الوزير نبهها فعلا .لكن ليس بالمعنى الذي قدم للمغاربة وانما لان الوزيرة صدمها اسلوب مزوار فتساءلت مع نفسها : اهذا وزير خارجية فعلا ام ؟جاهل بقواعد الديبلوماسية؟
    وهذا هو سر فعفعتها لان تحضرها ينزهها عن التصرف بطريقة اخرى ولو كانت من بلد متخلف لكان جوابها اعنف
    ولقالت له :سر تعلم العمل الديبلوماسي فانت لاتصلح لتمثيل دولة.

  9. Rachid يقول

    Je me sent moins seul en regardant cette video, car c’est exactement ce que j’ai ressenti et les mêmes questions que me suis posés des que j’ai suivi l’intervention en question. Je partage cette analyse à 80% sur le manque de délicatesse dans le discours et plus globalement dans la prestation à caractère peu diplomatique tout en ayant des resserves sur les conclusions à tirer. Je crois plus globalement qu’on a vraiment une crise de compétence dans notre gouvernement; en tout cas c’est vrai pour les personnes à la tête des responsabilités, et dont les qualités (par rapport à leurs portefeuille) laisse à désirer.

  10. عبد الله مغربي يقول

    دائما متألق ، برافو أستاذ حميد .
    من أجمل الشعارات التي كانت تصرخ بها حناجير المتظاهرين أيام الحراك المغربي أيام العِز مع حركة ٢٠ فبراير – والتي بالمناسبة نتمنى لها عودة سريعة للميادين – كان شعار :
    هي كِلمة وااااااحدةْ ؛ هذ الدولة فاااااااااسدةْ.

  11. عبد الله مغربي يقول

    دائما مُتألق ،برافو أستاذ حميد٠٠٠من أجمل شعارات الحراك المغربي أيام العز مع ٢٠ فبرايرـ والتي نتمنى لها عودة سريعة للميادين ـ هي كلمة وااااحدةْ ؛ هذ الدولة فااااااسدةْ.

  12. محمد ناجي يقول

    ——- قالك مزوار فعفعها ؛ نقولوا مزوار فعفعها . ونرتاحوو ——
    فلو كان رمحا واحدا لاتـقـيـتـه
    //////////// ولكـنــــه رمـــــــح وثـــــان وثـــالـــــــث
    مع الأسف أنك حيثما توجهت لا تجد شيئا يرضيك ؛؛ فلا حكومة ، ولا برلمان، ولا مجلس مستشارين (وهو أعلى مجلس تشريعي في المغرب، مقتبس عن مجلس الشيوخ الأمريكي ،، وعندنا فيه مستشارون لا يعرفون كتابة اسم على ورقة. مع أنه مطلوب منهم أن يناقشوا ميزانية الدولة، والقوانين المالية لست سنوات، والتشريعات الجديدة والمعدلة ، والمعاهدات والاتفاقيات التي تعقدها الحكومة مع حكومات أخرى أو منظمات وهيئات دولية أخرى …. وباختصار: هم من سيسيرون دفة المغرب على مدى ست سنوات / وهم أميون.
    والأمي معناه انه لم يقرأ في حياته كتابا واحدا، ولا فتح حتى جريدة واحدة في حياته، ولا يستطيع حتى أن يقرأ ما أكتبه عنه الآن من قدح في هذا الموقع؛ إلا إذا أخبره به شخص آخر، وترجم له ما فيه بالدارجة..
    قمة التسيب و«الاسـتــخْــراء» .
    كيف سيناقش هؤلاء القانون الجنائي الذي من المنتظر طرحه عليه في بعد أسابيع أو أشهر ؟ مع ما يتطلبه ذلك من ضرورة إلالمام بالقوانين، وبالقانون المقارن وبفلسفة التشريع وبالسياسة الجنائية العامة التي ترسمها الدولة لنفسها ..
    أمِّـيٌّ معناه انه لا يستطيع أن يفرق بين المحكمة الإدارية والمحكمة الدستورية ..
    من أين لهؤلاء بالمستوى المعرفي لمناقشة هذه القضايا، ونقدها أو قبولها؟
    يا لهوان هذه الدولة، ويا لهوان هذا الشعب.
    تصوروا مثل هؤلاء المستشارين يلتقون بأندادهم في أوروبا أو أمريكا ثم يكتشف أولئك المستشارون الأجانب أن المستشار أو المستشارة المغربية التي تجالسهم امرأة “أميــة” .
    ألن يجدوا في ذلك نكتة تضحكهم حتى تسقطهم أرضا من الضحك
    مهزلة وأي مهزلة !
    مستشارة أمية … !
    بل قمة المهازل السياسية ؛ لو كانوا يدركون، وكانت لهم كرامة.
    فلو كان عندنا كبرياء وأنفة وشموخ؛ بل لو كان لنا وجه نحافظ له على نقائه؛ لما سمحنا أبدا بدخول أمي أو أمية إلى البرلمان أو مجلس المستشارين؛
    وكيف يمكن لمستشارة أمية بالتصويت تصويتا سريا على رئيس المجلس، وهي تحتاج لمن يساعدها على كتابة اسم الشخص الذي تريد أن تصوت عليه ؛ وهو ما يجعل صوتها لاغيا بقوة القانون؛ لأن التصويت السري يقتضي ألا يعرف أحد عـمَّـن صـوّت الأخر ؛ وهي جهرت بمن تريد أن تكتب اسمه على الورقة؛ فأين هي السرية بالنسبة إليها ؟
    أليس في استعانتها بالغير خرق لسرية التصويت ؟
    وخرق سرية التصويت بالنسبة لأي عضو، ألا يجعل صوته لاغيا؟
    ولكنهم كلهم أميون، حتى في القانون، وحتى في الوقوف على الخروقات التي ارتكبها الآخر للطعن على فوزه وتحويله إلى هزيمة ..
    فيا لسخرية الأقدار، ويا لسوء طالع هذا الوطن ..
    …. إذن يا كُلَّ عقلاء المغرب ؛ احرصوا على أن تبقوا محافظين على شيء من عقل وهبكم الله إياه، لأننا في المغرب نقول حكمة بالغة ليس لها مثيل في كل حكم العالم : (ايْـلى جيتي تحقق تحماق) ..
    ورأينا منذ نصف قرن أننا قد ينتهي بنا الأمر إلى الجنون، لو ردنا أن نحقق في كل قضية وندقق في كل مسألة… فتجاهلنا أكثرها ، وجارينا الناس في بعضها ؛ عملا بحكمة أبي العلاء المعري :
    ولما رأيتُ الجهل في الناس فاشيا
    ////////////// تجاهلت حتى قيل إني جـــاهلُ .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.