بالفيديو..المستشار الهيني يكشف عن معطيات تؤكد “مغربية الصحراء” و يُفسر أسباب اعتبار البوليساريو” “كيانا وهميا”

56
طباعة
في الشريط أسفله يكشف قاضي الرأي المعزول المستشار محمد الهيني على معطيات يراها أدلة قاطعة على أن الصحراء مغربية.

وفي الشريط نفسه، يعتبر الهيني خلال مداخلة له بمدينة تمارة في ندوة جاءت تحت عنوان: من أجل مقاربة جديدة لسبل مواجهة التحديات الوطنية والدولية بشأن قضية الوحدة الترابية“ من تنظيم “المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام” (يعتبر) البولساريوا مجرد “كيان وهمي مادام بحسبه يفتقد ” لكل مقومات الوجود كتصور سياسي أو مجتمعي”، الأمر الذي يجعل مطلب تقرير المصير، بحسب الهيني دائما، مطلبا بدون سند قانوني ولا تاريخي مادام هذا “الكيان” بدون تراب ولا ساكنة ولا علم معترف به” موضحا الهيني، أن الساكنة ” بلا خصوصية باعتبارها تشترك مع الأمة المغربية وحدة الدين واللغة والتاريخ المشترك، والإقليم تاريخيا جزء لا يتجزء من التراب المغربي باعتبار بسط المملكة سيادتها عليه تاريخيا للعلاقات التبعية الروحية و الدينية والقضائية بين بعض قبائل المنطقة في الصحراء والسلطان” مشيرا نفس المتحدث إلى أن ” القضاة في الصحراء كانوا  يعينون بظهائر شريفة للسطان كما تؤكد ذلك ظهائر تعيينهم المحفوظة” .

مؤكدا الهيني على ان “تقرير المصير بالمفهوم الخارجي لا ينطبق إلا على تصفية الاستعمار،وهو ما لا ينطبق على الصحراء المغربية”.
ويرى المستشار الهيني أن مخطط الحكم الذاتي، الذي وصفته المجموعة الدولية بالجدي والواقعي وذي مصداقية، مخطط قادر على تسوية هذا النزاع الذي طال أمده لأزيد من أربعة عقود “. معتبرا أن تقرير المصير وفقا للوثائق الدولية لا يمس بسيادة الدول على أراضيها وأمنها وسلامتها، وأن الاستقلال أو الانفصال يتنافى مع سيادة الدولة المغربية كما يبتغيه خصوم المغرب والذي سيؤدي إلى إنشاء كيان وهمي يفتقد لمواصفات الدولة بالمفهوم الدولي من شعب وإقليم ّ،بما يترتب عنه من مخاطر الإرهاب والبلقنة والفوضى وتشجيع الحروب والمس بالسلم الدولي “. مضيفا بأن “مبادرة الحكم الذاتي شكل من أشكال تقرير المصير الداخلي المقبول دوليا”.
ودعا الهيني إلى “تقوية دور الإطارات السياسية والمدنية الوحدوية للدفاع عن القضية المركزية للمغاربة أجمعين إلى جانب الديبلوماسية الوطنية” . مشيرا إلى  الحاجة إلى “ترسيخ الديمقراطية ودولة الحق والقانون، وتعميق أسس القضاء المستقل ،ومكافحة الفساد ،لأن بواسطة ذلك نحقق الاجماع الوطني باعتباره السبيل الأوحد للنضال من أجل الوحدة الترابية والتنمية “.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

3 تعليقات

  1. محمد احمد يقول

    الهيني كان مجرد موظف داخل الجهاز المخزني. ولم يتجرا يوما على المشاركة في نضالات الشعب المغربي. وبعد ان طرده اامخزن…شر طردة…اراد يجعل من سقوطه قفزة بالحسانية “يدور يجعل من الطيحة ترصيفة”. اي يريد ان يصبح بطلا بدون مشروع…بدون سند .-.وهذا يظهر عزلته عن القوى الحية في المغرب – وبدون مرجعية وخطاب متماسك…مما جعل الامواج تتقادفه…اولا لانه عمل على اختزال الصراع…والمواجهة المجتمعية في شخص الرميد.اما الصحراويون فقد ناضلوا …وصبروا ….وصمدوا …وتشردوا…وذاقوا السجون ولم يسلموا…او يستسلموا…ويعرفون مايريدون…ولم يتساقطوا- اتحدث عن الشعب وليس صحراوويوا حي الرياض في الرباط المنسلخين عن ابناء جلدتهم- 40 سنة في الخيام…والمعاناة…والتشرد اليس هذا اكبر دليل على عظمة هذا الشعب. يقول نتشة”اكتب بدمك لتعلم ان الدم روح. وليس من الصعب ان تفهم دما غريبا” نحن الصحراويون فهمنا مغزى دماء المهدي بن بركة…وزروال…وجبيهة.. والمنبهي…لكن وللاسف انتم لم تفهموا رسالة دمائهم وسيكون من الغباء ان نطلب منكم ان تصغوا للحن وانات دماءنا..
    الهيني لقد جعلت الصراع رميديا -نسبة للرميد- وانتصر عليك..اما الصحراويون…البدو…الرحل ف 40 في صراع من الدولة المغربية وتحالفتها الدولية ولم يهزموا..وفي الاخير تحية لزكياء المومني..ابو بكر الجامعي..علي لمرابط..الذي فتحوا معارك وكانوا في مستوى تحدياتها…ولهبها ونيرانها
    الهيني..انك لاتريد ان ترى بانه لايوجد داخل الوثيقة الدستورية سوى الملك لا رميد ولاسيدي زكري. اذن من طردك بالعربية تاعرابت هو الملك. الرميد كان مجرد خادم منفد

  2. ملاحظ يقول

    انتظروا فبعد ايام سيقول عاش الملك و العام زين و كل شيئ بخير
    فالمخزن واعر واعر يعرف كيف يدجن الغاضبين

  3. محمد يقول

    رغم عزله من لدن من يدعون الوطنية وما خلفه قرار العزل المعيب ومشاعر الخدلان الذي تعرض لها ،الدكتور الهيني ظل وطنيا حقيقيا مدافعا عن وطنه موظفا خبرته القانونية في مواجهة اعداء الوطن ،ولم يمتتل لرسائل مكافيللي للامير عصره حينما اوصاه بان يحب نفسه اولا ثم وطنه “حبي لنفسي دو حبي لوطني”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.