عاجل..المحكمة تطرد المهدوي من القاعة

140

طرد رئيس هيئة الحكم، القاضي السعداوي، الصحافي، حميد المهدوي، اليوم الإثنين 6 يونيو من قاعة الجلسات التي مثل فيها رفقة دفاعه على خلفية الشكاية التي وضعها ضده وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد.

وجاء طرد المهدوي من جلسة محاكمته بابتدائية “عين السبع” بالدار البيضاء، بعد مشاداة مع القاضي كان خلالها المهدوي يحتج بشدة على وصفه بـغير العاقل والأحمق من طرف دفاع الوزير الرميد.

المثير في القضية، هو أن القاضي لم يوقف دفاع الرميد، خلال إساءته للمهدوي بتلك الأوصاف، وعند تدخل محامي الأخير، الحبيب حاجي، محتجا بدوره على ذلك، حاول القاضي تبرير الأمر بكون الدفاع كان يقصد المتهم، وهنا ثارت ثائرة المهدوي الذي قال لقاضي:”أنا تدخلت بهذه الطريقة لأنك لم تنتصر لقواعد بانغالو الدولية، التي تجعل القاضي محايدا ويدافع عن جميع الاطراف”.

واستحضر المهدوي ما جرى في الجلسة السابقة، متهما القاضي بمحاولة احداث شرخ نفسي كبير بينه وبين دفاعه، وذلك عندما التمس السباعي تأجيل جلسة اليوم الى حين عودته من فرنسا للعلاج فرفض القاضي ذلك، هنا تدخل المهدوي وقال بعفوية “هذا المحامي السيد الرئيس الى ماكانش معايا ماكنكونش مرتاح”، فرد القاضي بالقول :”سميتو الاستاذ ماسميتوش هذا وهادو اللي معاك ماشي محامون حكرتيهوم؟” هنا وجد المهدوي نفسه مضطرا لتبرير المعنى من قوله، بعد أن لاحظ علامات الغضب بادية على وجهوه باقي أعضاء هيئة الدفاع.

وأوضح المهدوي، أن من يستحق المتابعة والمحاكمة هم ناهبو المال العام وكذا المستفيدون من مئات الملايين المخصصة لخطة إصلاح العدالة، بعضهم متواجدون في قاعة الجلسة.

وهنا تدخل القاضي بالقول إن دفاع الرميد بشر والبشر معرض للخطأ، الشيء الذي استفز المهدوي، فقال “اللي بغا يخطأ يمشي يخطأ فقنت آخر أنا لا أقبل أن أكون مطية، وكرامتي فوق كل شيء”، مستغربا من المعاملة التي حظي بها دفاع الوزير من طرف القاضي، خاصة عندما اعتبر الأمر مجرد خطأ، فيما لم يتسامح مع احتجاجه (المهدوي) على ما لحقه، وسجل في المحضر بحرمانه من الكلام قبل طرده.

وأكد المهدوي على أن محامي الرميد، ما كان ليتلفظ بتلك العبارات لو لم يكن واثقا من نفسه، لأنه دفاع لنائب الملك. مشددا المهدوي في هذا السياق على أن القاضي لم يتعامل بحيادية كما هو منصوص عليه في القانون والدستور، مستحضرا قول الملك :”كل المغاربة عندي سواسية”.

يشار إلى أن الجلسة لازالت أطوارها جارية لحدود كتابة هذه الأسطر، حيث تجري مرافعات الدفاع، في وقت يتواجد فيه المهدوي خارج القاعة.

وترقبوا تفاصيل مثيرة حول أطوار جلسة اليوم التي حضرتها وجوه حقوقية بارزة أهمها محمد الزهاري، وقاضي الرأي المعزول محمد الهيني الإعلامي وخالد الجامعي وسبع هيئات حقوقية أخرى…

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

18 تعليقات

  1. jamal يقول

    TS CES JUGEMENTS SE FONT AU NOM DU ROI IL DOIT INTERVENIR ET METTRE UN TERME A CES MASCARADES C QUOI CETTE INJUSTICE SELON CETTE VERSION C UNE MAFIA CONTRE QQ 1 PRIS CHEZ ELLE .EST-ELLE UNE JUSTICE QUAND CE CONNARD QUI DEFEND RAMID A COMMIS L’ERREUR LE JUGE QUI EST CENSE INTERVENIR CONTRE LE FAITIF IL INTERVIENT EN FAVEUR DE L’AVOCAT ILS SONT TOUS DES CONNARDS DES LECHE_BOTTES JE VOUS MEPRISE D’HUMILIER CE BRAVE HOMME

  2. ريفي يقول

    ومع كل هذه الخروقات والاحكام الظالمة على الضعفاء التي تقع في المحاكم المغربية هناك من ينتقد تقرير الخارجية الأمريكية الاخير حول النظام المغربي.واخوتي المغاربة تحررو شوية في التفكير وكونو واقعيين.
    وخير دليل على ان المغرب مافيه لا حقوق الانسان ولا هم يحزنون هو صحافي كتب مقال ويعاقب الان عليه.

  3. التدلاوي يقول

    بالنصر يارفيق قلوبنا و حتى دمائنا معك و مع كل المظلومين في هدا الوطن

  4. حر يقول

    بلد الحكرة ،القاضي لا يستحيي من نفسه و هو يمارس ظلما مفضوحا خدمة لسيده الوزير
    كان الله في عونك أخونا حميد
    تضامننا المطلق معك

  5. بن عبيد يقول

    اتمنى ان تكون المحاكمة عادلة ومن هنا تتضح لنا استقلالية القضاء

  6. nadal يقول

    أن من يستحق المتابعة والمحاكمة هم ناهبو المال العام وكذا المستفيدون من مئات الملايين المخصصة لخطة إصلاح العدالة، بعضهم متواجدون في قاعة الجلسة. notre justice est pourrie comme son ministre …c’est un complexe de corrompus et d’arrivistes qui veulent faire taire les langues de la vérité ceux qui aiment le bien pour ce pays liassent libres ceux qui volent ses bien et assassinent ses citoyens par la pauvreté et l’ignorance.

  7. fati batoul يقول

    allah m3ak .akhi mehdaui.allah ynosrak 3la dalimin.vous avez notre soutien.

  8. استاذ يقول

    ان اكبر احمق و معتوه هو رئيس الحكومة بنكيران الذي استغل السدج من حزب العدالة و التنمية للوصول الى مبتغاه كان كسولا و محبا للمال اذ سقط في مدرسة المهندسين بسبب ضعفه العلمي و التحق بمدرسة الاساتذة و لم يمكث في القسم طويلا .عقدته الاخيرة هي مع حزب الاصالة و المعاصرة الذي سيزيحه ان شاء الله في انتخابات 07/10/2016 لقد شوه منصب رئيس الحكومة بقراراته الجائرة في حق الشعب المغربي المسالم لقد استغل الدين في السياسة.يجب حل هذا الحزب لانه يستغل الدين في السياسة.

  9. m-n يقول

    Anhar zin bayan man sbaho. Wadih ana al kadi mowajah wa chokok badil mina ziyarati ramid kanat fi mahaliha

  10. العدل أساس الملك يقول

    العدل أساس الملك وفى هده الدولة الظلم أساس الملك, عندك الحق أسى المهداوى, القاضى غير محايد يعنى أنه مشرى من طرف الرميد ومن فوق الرميد, هادشى ما خصوش يبقى, الشعب مسؤول ولازم يتحرر من هذه العقلية البئيسة المتخلفة

  11. يوسفي عادل يقول

    أعلن تضامني مع حميد المهداوي

  12. mohamed يقول

    مهدوي رتاح رتاح سنواصلل لكفاح

  13. monadil يقول

    والله العظيم ما نقراه عن ما جرى في محكمة عين السبع اليوم سخافة ايها القضاة ايتها العدالة المغربية. تابعوا المفسدين ايها المفسدون الدين خربتم البلد بقضاءكم المتعجرف العالم كله يضحك عاى العدالة المغربية لما تستعمله من شطط و ضعف و استبداد و فساد قضاءي متميز.بالله يا اهل العدالة انتم تبحثون عن تخريب هدت الوطن الكبير و لكن لم نترك اكم الفرصة سنضحي من اجل بلد نقي من امثالكم ايها الخونة . عاش الشعب عاش الشرفاء العزة و الدوامء للقضاة النزهاء الدين تركوا الفساد في المحاكم الموت للمسبدين

  14. hassan يقول

    hna m3ak akhona hamid o kantadro nati2ij 3ala a7ar mina ljamr, presque 20 fois kan actualisi la page kantsana tban chi hajja , lah ynosrek 3la l9awm dalimin

  15. Premier citoyen يقول

    القاضي يعتبر قدف و شتم محامي الرميد لحميد المهداوي مجرد خطأ. ياسلام عليك ايها القاضي المحنك ! اقسم انك قاضي فريد من نوعك. اقسم انك قاضي حاجة لراسك. الا تعلم انك لم تحترم و لم تصن كرامة احد اطراف النزاع ؟ الا تعلم ان سيادتك سمحت لمحامي ان يدنس حرمة القضاء الذي انت تمثله؟ عفوا انت لا تمثل إلا نفسك.
    خطأ ؟ ماحشمتي ما تسحييتي؟

  16. عزيز الفاسي يقول

    شكرًا على تنوير الرأي العام على أطوار الجلسة لكن ما علاقة الموضوع بالصورة المرفقة

  17. رطاط يقول

    نتمنى ان تكون مخطئا في توقعاتك ومشاعرك ونرى قضاءا منصفا ينتصر للعدل والحق.اما اذا تحققت توقعاتك فسلام على المغرب والمغاربة ومزيدا من الاستبداد والبؤس والكراهية المحروسة.

  18. Premier citoyen يقول

    قلنا لكم انه لا يوجد شيء في المغرب اسمه المؤسسات و دولة الحق و القانون. هناك فقط دعاية الهذف منها تلميع صورة المغرب في الخارج بالخوا الخاوي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.