المحكمة الأوروبية تُلغي اتفاقية التبادل الحر مع المغرب

38
طباعة
أصدرت المحكمة الأوروبية، اليوم الخميس 10 دجنبر، قرارا، يقضي بإلغاء اتفاقية التبادل الحر المتعلقة بالمنتجات الفلاحية والمنتجات الفلاحية المصنعة، والصيد البحري المُوقعة من طرف الإتحاد الأوروبي والمغرب.

وعللت المحكمة قرارها، بحسب القرار المنشور على موقعها الرسمي، بكون هذه المنتجات التي تدخل ضمن الإتفاقية، تتضمن أيضا منتجات الأقاليم الجنوبية للمملكة، مشيرة -المحكمة الأوروبية- إلى أن “جبهة البوليساريو”، هي من طعنت في بنود هذه الإتفاقية.

وبحسب مصادر إعلامية، فقد أكد مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، عقب اجتماعها الأسبوعي اليوم الخميس، على أن المحكمة الأوروبية باعتبارها مؤسسة اتخذت قرارا يهم الاتحاد الأوروبي وهو لا يهم المغرب، مشدداً على أن المغرب يرفض هذا القرار.

وأشار الخلفي إلى أن قرار المحكمة، سياسي محض، ولا يستند على أي طبيعة قانونية، موضحا أن المغرب تواصل مع المسؤولين الأوروبيين لتقديم توضيحات أخرى في الموضوع.

وقال الخلفي، في معرض حديثه، عن ردود الفعل بعد القرار:” إن المغرب ملتزم بالإتفاقيات التي وقع عليها مع الإتحاد الأوروبي، كما أن القرار الصادر اليوم سيؤثر على تفعيل الإتفاقيات الأخرى الموقعة مع الإتحاد الأوروبي”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. الطارق يقول

    استفزازات الغرب لن تنتهي. وهذه طريقة أخرى لفرض تنازلات على المغرب. فمتى اهتمت المحكمة الأروبية بتقرير مصير الشعوب (مثل الشعب الفلسطيني ) و تهتم الآن بهذه العصابة المرتزقة. فعلى المغرب أن يتصرف بالرزانة ويستعمل شركاءه الحقيقيين في أوروبا و اللوبي الموجود. من جانب آخر قد يتجه إلى الشرق . فاليابان تريد سمكنا والصين قد تهمها فلاحتنا. ولعل هذا درس يجب أن يستوعبه المغرب والقضاء على التبعية الإقتصادية. فمتى يطور المغرب صناعته؟

  2. عزيز يقول

    بركة عليكوم من تملق و تحسريف نالاربيون راهم تعطوهم المغر ب كامل ويضربك من ظهرك هدوك كيبغيو المصالح ديالم قطع عليهم صيد البحري دك نهار كيطلبو تعاون معهم في الا رهاب وهما دبا كيسندو ارهاب بوليساريو

  3. بن الخلطي يقول

    من هم البليساريو الدين يمثلون الجهات الصحراوية المغربية هل هو عبد العزيز أم غباء الدين يخولون لنفسهم يمثلون الصحراء كان على المحكمة قبل إصدار حكمها كان من واجبها أن تستدعي المغرب وخاصة المعنيون بالأمر وهم سكان الصحراء الموجودين داخل بلدهم والمنتخابون بالصحراء أما اللعب مع هده القضية أصبح لايطاق حتى الجزائر لا يعنيها هدا الملف على الحكومة أن تدفع بسكان المنطقة وهم الشرعيين الدي لهم الحق بقضيتهم ليس عصابة المراكشي ومن معه

  4. Maroc depouille' de ses richesses يقول

    Ca y est , ils ont vide’ l ocean de son poisson ! maintenant ils font chanter !

  5. محمد يقول

    نحن لانريد ان يوجه الخطاب الى الداخل واظهار ان المغرب له سياسة ناجعة في ملف الصحراء بل عليهم ان يوجهوا جهودهم للخا رج.اما احنا عارفين الفيلم

  6. مولاي هاشم يقول

    و ماهي الطبيعة القانونية يا خلفي ام ان لك طبيعة قانونية أخرى لا يعرفها الاتحاد الاوروبي الذي لا يعترف لك بالسيادة على الصحراء الغربية ??

  7. Marocainpure يقول

    Awah wach basah had Chi
    Iwa blach manha had itifa9iya

  8. mika Osos يقول

    Une petite fessé de l’occident (passageres) au Maroc au cas ou il compte s’investir dans le projet chinois en Afrique

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.