القمني يهاجم الإسلاميين بالرباط ويتساءل: هل أراد الله منا أن نقيم له دولة على الأرض؟

18

هاجم سيد محمود القمني، المفكر العربي في الفلسفة وشؤون الدين، الأحزاب والجماعات الإسلامية حول إقامة دولة لله، متسائلا :”هل أراد الله منا أن نقيم له دولة على الأرض؟”.

واعتبر القمني خلال تأطيره لندوة بقاعة المكتبة الوطنية بالرباط، ليلة الأربعاء 24 يونيو، ضمن فعاليات الأيام الرمضانية التي تنظمها مقاطعة يعقوب المنصور، (اعتبر) أن الأحزاب والجماعات الإسلامية تسعى إلى إقامة دولة بهدف الوصول إلى الحكم لتحقيق مصالحها ومآربها الشخصية، وليس إقامة دولة لله، لأن “الله لم يُفصل ولم يذكر ولم يشرح كيفية إقامة هذه الدولة، في كل الكتب الدينية”، يقول القمني.

كما انتقد القمني في الندوة نفسها، سعي الأحزاب والتيارات الإسلامية إلى إقامة دولة الخلافة على اعتبار ان هذه الأخيرة تشكل فترة مظلمة في التاريخ الإسلامي، لكونها اشتهرت بـ”الإغتيالات وسفك الدماء والخداع”.

وعاد القمني للحديث عن مرحلة الصراعات الإسلامية بعد وفاة الرسول معتبرا ان تلك الخلافات قامت على أساس إقتصادي قسم المسلمين إلى شطرين لازالا يتناحران حتى الان وهما السنة والشيعة.

وانتقد المفكر المصري القمني، مرة أخرى التيارات الإسلامية، بسبب اعتمادها مفهوم الشورىن في الحكم وتسيير شؤون البلدان على إعتبار انه لا يكرس مبدأ الديمقراطية، مقدما (القمني) نماذج عن ذلك من تاريخ المسلمين.

نفس المتحدث، هاجم نظام البيعة، معتبرا أياه أداة في يد الحاكم للجلوس على كرسي الحكم بالقوة، مستمدا شرعيته من الدين والإله.

وختم القمني مداخلته التي ألهبت حماس الحاضرين وشدت انتباههم، بقوله :”إن الذين فشلوا طوال 14 قرنا في تسيير شؤونهم، لا ولن نستطيع الوثوق بهم الآن”.

الندوة عرفت حضور عدد كبير من الطلبة ورجال الأدب والثقافة والسياسة، أبرزها قيادات في حزب “الأصالة والمعاصرة”، وعلى رأسها المستشار البرلماني حكيم بنشماس.

القمني6 القمني5 القمني4 القمني3 القمني2 القمني1

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. Yousef Yaqouby يقول

    هذا القمني يزور التاريخ ونحن المسلمون لا ندفن رؤسنا في التراب لقد كانت عصور الخلافة عصور نور لكل البشرية عندما كان البشر يرفلون في الظلام لكنه الحقد على الاسلام والمسلمين

  2. ابو عاصم يقول

    بن عمور

    نعم أيان لنا مثل هذا الذي زور شهادة دكتوراه لينصب على امثالك …ويزور التاريخ من خلال قراءة محرفة للاساطير بعين المستشرقين الذين اعتمدوا على ترجمات متهافتة لا تصلح مادة علمية للدرس والتنقيب ….فهنيئا لك هذا القمني المزور بامتياز فامثالكم من يشجع السحرة والحواة .

  3. Fouad Shabaka يقول

    مجرد ايضاح! أسوأ شئ للاستاذ القمنى اللقب الذى يبغضه وهو المفكر العربى فى الفلسفة! لانه مفكر مصرى حتى النخاع . مع رفضه الدائم الانتماء للعرق العربى.

  4. Jilali Ata يقول

    ….أ يـــا ن لـنــا مـثـل هــذا المـفـكــر …” العلمــــاء ورثـة الأنبيــاء “جـرأة هذا الرجـل.. نادرة.. نعم نادرة : ففـي رده على محاوره طوني خليفة هل أنت مسلــم رد عليه : سأجيبك رغبة لتلبية طلبتي .. أنا مسلم و حجـجت مرتيـــن..- والبقية معروفة لمن تتبع البرنامج – .. كونه يقول ماجاء في القصاصة أعلاه دليــل على تمكنــه من دينـه..فاللهــم أكثر أمثالــه .

  5. rachidoc1 يقول

    مرحباً
    بالأستاذ القمني بين ظهرانينا، حللت أهلاً و سهلاً يا عملاق

  6. Massinissa Ex Moslim يقول

    ds les circonstances actuelles il nya pas mieux que ça,el kamni est un homme bien instruit sauf si vous cherchez doross alhassania

  7. Massinissa Ex Moslim يقول

    Il faut que l’état soit laic et éloigner ce qui religieux dans les lieux de cultes que vient faire ces emissions dans nos tv et pourquoi

  8. ayad يقول

    Homme malade. l’ISLAM c’est une réligion sainte et que les musulmans quand ils étaient vraiment des musulmans ils étaient les chefs du monde. Maintenant par l’existence des minables comme toi …je ne peux dire que la haoula wala 9ouata illa bi allah……………..

  9. DRISS DE RABAT يقول

    El Kamni est un homme connu par ces idées contre l’islam et les islamistes donc c’était très attendu et le PAM n’a pu donné mieux aux Rbatis que d’animer ce cirque en plein ramadan

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.