القاضي الهيني: المغرب مهدد بانفجار اجتماعي بسبب السياسات الحكومية (فيديو)

53
طباعة
قال قاضي الرأي المعزول محمد الهيني، إن المغرب مهدد بانفجار اجتماعي بسبب السياسات التي نهجتها حكومة عبد الإله بنكيران.

وأوضح الهيني في مداخلة له بندوة علمية حول موضوع صناديق التقاعد، نظمتها اللجنة الإقليمية للتنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد بمكناس يوم الخميس 24 نونبر الجاري، أن “بنكيران طبق خطة التقاعد فقط على الفئات الهئة والمتوسطة دون أن يطبقه على نفسه وعلى باقي الوزراء والبرلمانيين”، مؤكدا أن “خطة إسلاخ التقاعد هي بمثابة إعدام للموظف والمواطن المغربي ككل”.

وتساءل الهيني في ذات الندوة، “لماذا يتم تمديد سن التقاعد لأشخاص هم في وضعية عمرية متقدمة، فيما يتم تجاهل آلاف الشباب العاطل وتثغلق في وجهه كل الأبواب؟”، مشيرا إلى أن هذا “الإصلاح يقضي على النسيج المجتمعي”.

واشار الهيني إلى أن اي حزب مغربي عبر التاريخ لم يجرؤ على ضرب المكتسبات الشعبية أو نهج سياسيات تصفوية، باستثناء حزب العدالة والتنمية، واصفا قياداته بـ”الاغبياء”.

وقال الهيني أيضا في مداخلته، “إن بنكيران الذي كان يقول لا بديل عن “الأجرة مقابل العمل” ها نحن نراه اليوم معتكفا في بيته ومع ذلك يتقاضى الملايين”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

13 تعليقات

  1. فاتي يقول

    انت على حق الله ينور طريقك الله ينصرك على التماسيح قهرنا الضلم

  2. بن العبيد زويري يقول

    كلامك يا اأخي الهيني موضوعي . كن على يقين أ نهم أصبحوا مدلولين . انك ستساهم في قفزة نوعية لم يقدر ان يحققها عملاء الداتية والمصالح الضيقة . لوكانت لدينا فعلا احزاب حقيقية تدافع عن الشعب .لكانت لها الجرأة لمساندة قضاة الرأى .

  3. لوسيور يقول

    لقد أفسد الصلاعمة كل شيء حتى التعليم ارادوا ان يكون بالاداء طمعا في تشغيل مؤسساتهم التعليمية..
    اعتقد والله اعلم ان المغرب سيعرف تغييرا جذريا قبل 2022…لقد بلغ السيل الزبى والكل يهتم باستثماراته الخاصة وتنمية شركاته عبر العالم يقينا منهم ان تسونامي في الطريق …انها طريقة لتبييض اموالهم..
    الفجر آت لاريب فيه…واول من سيحاسبون الصلاعمة خفافيش الظلام الطوباويون

  4. التغيير الجذري يقول

    درس التاريخ يقول أن الحكرة والاستبداد مع الاستقرار السياسي مستحيل حينما يثور الشعب على الحكام فلا العياش يستطيع أن يوقفه ولا كتائب المخابرات ولا حتى الجيش بكل ترسانته الحربية والثورات تحدث دون تخطيط ولا تنفيذ من أي جهة أو منظمة بل تأتي لوحدها حينما يحين وقتها مثل البالون الذي ينتفخ ثم ينفجر والانتفاخ في المغرب هو كالحكرة والفقر والاستبداد وتوزيع غير عادل للثروات وغلاء المعيشة والمديونية العالية وركود الاقتصاد وعجز الميزانية وكثرة القروض كلها بنزين يحتاج فقط لشرارة صغيرة لكي تحدث تفاعلا متسلسلا من الانفجارات

    لم يتمكن الإنسان بكل وسائله التكنولوجية من هزم قوى الطبيعة من براكين وزلازل وكذلك الثورات التي هي من قوى الطبيعة

    فعوا واتعظوا يا أيها المسؤولون الأغبياء

  5. لهواري يقول

    اودي هنيونا اش من إنفجار . . .
    خليو لبلاد هانية . .فيكوم غير بلا بلا بلا . . .هداك القاضي لوكان شد شي منصب وزاري او تجي دير معاه إستجواب في شغلو تلقاه كايدافع على عرامو بديه و برجليه . . .
    اشنو غادين تربحو في الإنفجار ؟الهول والخوف وغادين تطلبو غير وقتاش إتحيد الحضر على الشارع باش إمشو ولادكوم المدارس . .فيكوم غير نباح وراء الحاسوب والهاتف في اليدين .
    نهار ترون تقلبو غير على في تجيكوم لخبار ياك ما مات شي حد من أهلكم . . .تكمشو لي بغا الإنفجار في هد البلاد الله إعطيه ليه فالبوطا دلغاز فدارو . . .

  6. هشام يقول

    انا اراهن ان صاحب التعليق الاول من الجيش الالكتروني للباجدة والذي تحامل على الهيني لانه وجد اجرة يعطونها له الباجدة، ولهذا يدافع عن هؤلاء المنافقين والمفسدين. ألم يكن الملياردير الرميد هو من طرده بشطط من استعمال السلطة. ألم يكن هو من يلاحق رزقه حتى في المحاماة. اين مبادؤكم.اين الامر بالمعرف والنهي عن المنكر يا منافقون. بدل ان تتضامنوا معه وتطالبوا صاحبكم بالابتعاد عن رزقه، تطلبون منه ان يخرس ويموت في هدوء ولا يفضحكم حتى تحلبوا ما تبقى من حليب البقرة.تبا لكم يا تجار الدين

  7. Antivirus يقول

    شرفاء الوطن يتكلمون اليوم للشعب . انهم ابناء الشعب الدين يحملون همومه بكل صدق ووفاء . هده الحكومة لم تات لنا الا بالعداب الاليم بل الخطير في الامر انها اعادت حضارتنا لما قبل التاريخ وما قبل الدولة .الحياة اليوم اصبحت بائسة لا ضحك فيها ولا راحة بال ولا تعليم ولا تعلم ولاشبع حتى على مستوى البطن …الجوع والفقسة كما يقول المغاربة . تفو تفو…

  8. خالد من الناظور يقول

    تحية تقدير لفضيلة الدكتور القاضي المحترم الهيني. إن الله سنصرك على الظالمين لأنك على حق.

  9. محمد يقول

    حبذا لو كنتم استاذا جامعيا ، لاستفاذ منك الطلبة لخدمة هذا الوطن .

  10. كاره الظلاميين يقول

    الطوفان آت لا محالة وعصابة بنزيدان الظلامية الإرهابية سوف تؤدي الثمن

  11. amina يقول

    اﻻنفجار أت أت ﻻمفر منه قد بلغ السيل الزبى
    مسألة وقت فقط ، ولهدا فإنهم شغالين صباحا ومساء في نهب ثروات الشعب وتهريبها إلى
    إفريقيا وبعض الدول التي تقثات وتعيش على
    ثروات الشعوب المنهوبة.مادا استفاد بن علي بالثروة التي سرقها وحملها معه في الطائرة و عائلة القدافي المختبئة في الجزائر وشاه ايران ،
    كل هؤلاء وأخرين ألم يكن من الممكن العيش مع
    شعوبهم بسﻻم ، مشكلة هؤلاء أنهم ﻻ يستفيدون وﻻ يستفيقون اﻻ في الوقت الميت .
    ولهادا إخواني و أخواتي المسؤول اﻻول واﻻخير
    عن هاده الوضعية هو الملك وﻻ احد سواه، أما
    الكراكيز والقرودة عندما يغيب اﻻسد يرقصون .
    الكراكيز لو كانو

  12. حرة يقول

    في الحقيقة اتتبع موقع بديل وما اثار انتباهي ان رباعي امانا (المهداوي، الهيني، الجامعي، السباعي) لا يريدون استعاب مفهوم الواقع المغربي والذي يتجلى في فساد الملكية، ونجدهم رغم انشغالاتهم بهموم المواطن يحاولون الدود بكل جهد عن هذه المؤسسة الفاسدة والتي هي مصيبة الشعب المغربي.
    دستور ممنوح، سلط في يد واحدة، حتى الملكية البرلمانية التي تتشدقون علينا بها لم تعد صالحة لهذا الوطن، نريد محاسبة المسؤول الحقيقي على الفساد والازمة الحالية وهو راس الحربة الذي يعطي اوامره المطاعة للكل بدون استثناء ، فالأقنان هم ينفذون الاوامر لا اكثر.
    إذا كنتم فعلا صوتا صداحا ويحمل هم الشعب فالفاسد الاول هو الملك الذي تمجدونه ليل مساء فهو اله المغرب.

  13. المتاهة يقول

    طلعات لينا المشاكل ديالك فالراس، آش هاذ الأنانية، كاين غير أنت و دوك اللي دافعينك و تايضحكو عليك فالمقاهي و البيران. كون تحشم، شوهتي براسك. عندك مشكل شخصي بغيتي ترودو مشكل وطني بل دولي… والو طارت معزة. فين ماكاين شي حدث تاتبغي تستغلو باش تبان و تبقى تبكي، و تخطب، آش الداك للقضاء؟ أنت باغي تجمع الناس و تبقى تخطب عليهم، باغي تولي حقوقي و معارض و نقابي .دخل لشي حزب و ترشح و ترافع تحت قبة البرلمان . عندك مُشْكل شخصي و تَشْركْ معاه حقوق الإنسان و البطالة و غلاء المعيشة و وو “””المغرب مهدد بانفجار اجتماعي””” و قضية الحسيمة و بنكيران و و و
    لقد إختلطت عليك الأمور و أدخلك البعض في متاهة لن تخرج منها
    أُنشُرْ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.