الفيزازي: “العدل والإحسان” لها رابطة مع إيران وحزب الله تمس بالأمن الروحي للمغاربة

22

اعتبر الشيخ، محمد الفيزازي، “أن جماعة العدل والإحسان لها رابطة وعاطفة مع إيران وحزب الله، وأن هذا الأمر يقسم الشعور الديني للبلاد ويمس بالأمن الروحي للمغاربة”.

وقال الفيزازي في حديث لـ”بديل” تعليقا على إعادة نشره الموقع الإلكتروني الرسمي للجماعة المذكورة بمناسبة ذكرى عاشوراء، مقتطف من كتاب لمؤسس الجماعة ومرشدها، الشيخ الراحل عبد السلام يسين، يقول فيه: “استشهاد الإمام الحسين جرح في جنب الأمة. فأما الشيعة فجعلوا دمه لعنة على الملك العاض الظالم السفاك. لعنة بقيت تلتهب في الصدور. فمثال الحسين عليه السلام اليوم رمز لإخوتنا الشيعة، بل واقع متجدد عميق في وِجدانهم وأعيادِهم وخطبهم”.

وردا على ذلك قال الفيزازي: “لا يخفى أن الجماعة لها عاطفة مع الشيعة ولها ارتباط بحزب الله ولها رابطة مع إيران، وبالنسبة لها التشيع ليس بالأمر الخطير وهو شيء معروف وليس جديد”.

وأضاف، “في كتابات عبد السلام ياسين يعتبرهم (الشيعة) رجالا أسسوا دولة إسلامية حقيقية، ويثني عليهم ويضفي عليهم كل صفات التبجيل والتعظيم والجماعة سائرة في هذا الطريق”.

وحول رأيه في هذه العلاقة تابع قائلا: “أنا أرى لا إله إلا الله محمد رسولها، وكنشوف بلادي وثوابتها، الله الوطن الملك”.

وبخصوص ما إذا كان لموقف الجماعة مس بوحدة المغاربة وتوابثهم قال الفيزازي: “بلا شك بلا شك بلا شك يمس”، مستدركا “لا يمس وحدة البلاد فقط، ولكن يقسم الشعور الديني ويمس بالأمن الروحي للمغاربة”.

من جهة أخرى وصف الفيزازي الاحتفالات الشعبية التي ينظمها عدد من المغاربة بأشكال مختلفة، (وصفها) بـ” البدع والخرايف والدجل”، مؤكدا أن ” الوجه الشرعي الذي يعرفه المسلمون جميعا هو الصيام يوم التاسع والعاشر مخالفة لأهل الكتاب”، مضيفا “أن الذي يقوم به هؤلاء لا نعرف من أين جاؤوا به”، وأن “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد، أي مردود على صاحبه، كائن من كان، حسب الحديث الشريف”، يقول الفيزازي.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

23 تعليقات

  1. عبدالسلام يقول

    هل نسيت يا شيخ أيام 5 نجوم في سجون الفاسدين

  2. مواطن مغربي يقول

    ظلام يصارع الظلام.

    اتحداك ان كنت تملك ذرة من الرجولة ان تبدي موقفك عن توزيع الثروات بالمغرب وموقفك من الفقر والبطالة وقمع المعطلين والاطباء والقضاة والاساتذة وكل الحركات الاجتماعية.

    موقفك من تهريب الاموال الى سويسرا وباناما .

    موقفك من الاستبداد والفساد وموقفك من ازمة التعليم والاكتضاض الذي يعيشة موقفك من غياب المرافق الصحية والطرق على عدة مناطق بالمغرب يسكنها مسلمون حقيقيون لا يعرفون حتى اسم العملة السعودية ولا القطرية التي تنعم بها انت .

    كيف لك ان تحس بالمعطل الذي بلغ الاربعين ويمارس العادة السرية لتلبية حاجاته البيولوجية لانه غير قادر على الزواج اما انت فلك اقامات فاخرة وزوجات عديدة واشك انت وامثالكك انكم لا تؤمنون بوجود الله وانما تستغلونه فقط لتكليخ الانسان .

  3. جبل العلم يقول

    سأقول لك كلاما يا أخي المهداوي ، لا الفيزازي ولا العدل والإحسان ولا العدالة والتنمية قادرين على الفعل الحقيقي في أرض المغرب لأنهم يعيشون أوهام عقائدية يستحيل تحققها على أرض الواقع إلا بالإرهاب الفكري والاشاعة.
    أرض المغرب هي أرض خطيرة جدا يحكمها الباطن الروحي المتوغل في الأسرار الإلهية كل من أراد أن يفسد فيها باديلوجية خارجة عن هذا الباطن النقي يطير ويفتضح .
    في السنوات المقبلة سوف يتغير العالم والمغرب سيكون متخلفا عن التغيير الحقيقي الذي هو عليه كل العالم لهذا أنصح المغاربة ان لا يتخندقون في اديولوجية الأحزب الدينية لان هذه الاحزاب لها اجندات خارجية فتركيا وال سعود قريبا سوف ينهزمون لكن أكثر من تعلقت قلوبهم بالسلفية والاخوانية لا يصدقون هذا لان هذه الدول هي دولة لا تحترم العلاقات الدولية لكن لو قرأنا جيدا سوف نجد ان الجمهورية الاسلامية في ايران هي الدولة الوحيدة التي لا تتدخل في الشؤون الغير لكن ما دمنا ندور في فلك الاعلام في قطر والجزيرة سوف نرى العدو صديقا والصديق عدوا وهذا هو العماء الحقيقي. ولا حول ولا قوة إلا بالله . الجزائر ومصر ذاهبون إلى إيران والمغاربة ذاهبون مع المنهزمين ؟؟؟.
    مصر والجزائر عندهم ما يقرب 6 ملايين جندي ولا بد انهم متفقون على استعمار ليبيا وتخليصها من التكفيريين في اي حرب عالمية ثالثة نحن في المغرب خسرنا كثيرا من حيث لا نعلم أو نعلم بسبب تبعيتنا العمياء لال سعود.
    في كل الأحوال كلامي هذا لن يغير شيئا في الواقع نحن يحكمنا في المغرب طاقة سلبية كبيرة سلبت كل المغاربة وجعلتهم في خيارات وهمية بعيدة عن أي فهم حقيقي لمجريات الأمور .

  4. المختار يقول

    الكلام الذي استشهد به الفيزازي عن علاقة المرشد عبدالسلام ياسين بايران هو كلام قديم ايام انتصار الثورة الايرانية على شاه ايران. وبزوغ الحركة الاسلامية في بعض الدول. ومجرد انبهار الرجل بهذه الثورة لايعني ان له علاقة بالشيعة. والا فان جريدة الاصلاح التابعة لحركةالتوحيد والاصلاح انذاك كانت هي الاخرى تكتب عن الثورة الايرانية ولاتخفي انبهارها بهذه الدولة الصاعدة. وتصفها بالثورةالاسلامية.

  5. حر يقول

    التشيع و الوهابية و الصوفية ظواهي خطيرة على المجتمع ، من أين جاء هؤلاء المجانين ، الاسلام هو الصلاة الزكاة التعبد في المساجد الصدقات الصوم لوجه الله و ليس الجذبة و التحنقيز و النباح
    لي بعا يشطح يمشي لشي عرس ارى ما يشطح و لا يمشي لمرقص و يدانصي حتى يشبع ، ماشي يمشي للزواية و يستغل جهل القطيع باش يديش فيهم مابغى

  6. عبدالله يقول

    تبارك الله عليك سي الفيزازي ، المنافح عن الكتاب والسنة ، أين وجدت رحمك الله الثوابت الوطنية : الثالوت . أصل من فضلك ….أما العدل والاحسان فلديها المتحدث باسمها ، كما ان موقعها معلوم لدى الجميع بدون تأويلات أو تمويهات …

  7. Lamzabi يقول

    بعت الماثش
    لم يتبقى غير العدل و الإحسان
    لقد انتهت صلاحيتك

  8. saad يقول

    EL FIZAZI, dkhol so9 karek ya lkalb ya jfaf.
    N.B: EL FIZAZI est le dernier marocain qui a consommé JUDOR, CRUSH, CIM et LA CIGOGNE via le trou noir, OUI!!! TOUT ÇA! !! C’EST L’EXPANSION DE L’UNIVERS fkar EL FIZAZI

  9. الحسن المغربي يقول

    ردا على تعليق ازريراق عبد الله

    قلت:” احتفال شيعة ال البيت بعاشوراء هو احياء لسنة ال بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم “.

    أقول: شيعة آل بيت من؟

    آل بيت سول الله صلى الله عليه وسلم؟

    أم آل بيت كيسرى ملك الفرس؟

    هل الذي يجب آل بيت سول الله صلى الله عليه وسلم يطعن في شرفه و يتهم أحب نسائه إليه بالزنا؟

    هل من بحب آل بيت سول الله صلى الله عليه وسلم يطعن في أعز أصحابه إليه و أصهاره و هم أبو بكر و عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان رضي الله عنهم؟”

    و لستُ بالخِبِّ، ولا الخِبُّ يَخدعُني يا عبد الله!!!!!!!!!!!

  10. حميد يقول

    علماء سوء يدعون الإنتساب لدين محمد و يعادون من احب ال بيته و ذىيته الطاهرة، اصبح حب الحسين بدعة و شبهة اما اختلاقكم لمفاهيم ما انزل الله بها من سلطان فهو سنة، اين تجدون في القران و السنة مفهوم الأمن الروحي… ما معنى الأمن الروحي… استغرب ممن صدعو رؤوسنا بمحاربة البدعة ان ياتوا بمصطلحات و مفاهيم دخيلة على رسالة محمد و واضح ان من ورائها مآلب سياسية، للله نشكوكم يا شيوخ الشيطان

  11. adlani يقول

    ما انت الا رويبضة كذاب وهابي مسطح انتزعت اسنانه من طرف من اصبحت تسبح بحمدهم.كفرت و بدعت المسلمين يمنة ويسرة و انت الآن غارق في البدعة الكبري الا و هي الركون الى الذين ظلموا. نحن اولى -بريحانة رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و سيد شباب اهل الجنة – من الشيعة و منك يا ابله انبطاحك ولعقك لم… اسيادك يبرز انك خلي من روح الوقوف في وجه الظلمة كما فعل الحسين رضي الله عنه و عن سائر اصحاب رسول الله. خسئت و خسئ من اومأ لك بالولوغ في أعراض اناس لطالما دافعوا عنك و عن امثالك. انشر يا المهداوي

  12. SOUFIANE EL YAMANI يقول

    اللهم أعوذ بك من الكذب و الفجور و قول الزور ,لعنة الله على الكذابين و المنافقين ,سبحان الله العظيم هذا الدي يتحدث عن السلم و الأمن الاجتماعي ألم يكن من المحرضين و أسباب فاجعة الدارالبيضاء
    للمعلومة وهذه من ثوابت الجماعة الني لطالما قرأت عنها “اللاآت الثلاث (لا للعنف لا للسرية و لا للتمويل الخارجي)” ,ومن المعلوم داخل الوسط الأمن أنه يشعر الاكمئنان اذا كانت هناك مظاهرة مسيرة من طرف العدل و الاحسان لشهرتهم بالسلمية العالية
    أظف الى ذالك أن عبد السلام ياسين في نهاية الثمانينات عرض عليه تمويل من طرف ايران بشرط أن يكون حاضنة مجتمعية لهم الا أنه رفضا لأسباب تتمثل في “رفض أي علاقة مالية بدول أو منظمات و لقوله انهم أناس ليس لهم نيات جيدة )
    دون أنسى يا شيخ البهتان و الزور أنه في 2006 في خضم مسرحية “حرب الكيان الصهيوني و حزب اللآت” وفي أثناء التلميع الاعلامي للتنظيم الشيعي بل حتى من طرف أذناب آل سعود ,أمر عبد السلام ياسين أعضاء الجماعة بعدم مشاهدة قنوات التلميع عامة و قناة المنار خاصة
    انما علاقة بين الشيعة شاء من شاء و أبى من أبى فهي علاقة وجودية للاسلام ,فهي فرقة لم تجني على الأمة الا الويلات و كل تعمق في الكراهية

  13. dghoghi nordine يقول

    كلكم من طينة واحدة ايها الرجعيين…
    انتم التخلف انتم القهر انتم الدمار ..
    وكم من مسلم والاسلام يلعنه…

  14. ازريراق عبد الله يقول

    الاسلام المحمدي جاء لاحقاق العدل بين بني البشر .ولم يات للسب والشتم والكراهية بين المسلمين وغيرهم . الاختلاف نعمة ولكن عندما يتحول الى القتل والتقتيل والتكفير . هنا وجب التصدي للاختلاف . فمن كان البادىء بالعدوان منذ وفاة الرسول الى يومنا هذا غير البغات وابناء الطلقاء وبقاياهم. اما حديثك عن الشيعة يا شيخ فزازي فانهم ياتون بحججهم من صحاح كتب اهل السنة في اغلب مطارحاتهم وحججهم . لذلك فهم الاقوى حجة ودليلا عليك وامثالك .

  15. ازريراق عبد الله يقول

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :. ( الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها ). احتفال شيعة ال البيت بعاشوراء هو احياء لسنة ال بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم . بعد الابتلاء الذي ابتلوا به في كربلاء . وسطوة البغات وابناء الطلقاء .اما انت يا شيخ فزازي فما عليك الا قراءة التاريخ قراءة علمية .التركيبة السكانية للمغاربة هم اما من ال بيت الرسول او من مناصريهم اي من شيعتهم .هذه هي القراءات العلمي للتاريخ المغربي . اما غير ذلك فغلبة النهج الاموي الذي هو الى زوال.ً.

  16. said يقول

    chii3a khorafatohom modhika walmochkil anahom yantadirone almahdi hatta nass l3o9alae wal3adl walihssan ghair ba3idine 3anhom nafs alahlam nafs alhadayane wa atssaal kaifa lirajol mithl aharchane motha9af wayemine bi had lkhoza3bilat

  17. bachar يقول

    أنصح السيد الفيزازي بأن يرجع لكتب التاريخ لاعادت قراءة تاريخ الفكر الاسلامي. كما أنصحه بأن لا يقتصر فقط على ما يدرس في مراجع التربية الاسلامية …. اذا لم تقدر على قول الحق فﻻتصفق للباطل.

  18. Anyone يقول

    حتى و إن أفترضنا هذا الاتهام صحيح, اللهم إيران و لا أل سعود الوهابيين التكفيريين الطائيفيين يا عبيد البترودولار

  19. الحسن المغربي يقول

    باختصار شديد عبد السلام ياسين صوفي والخرافة هي التي تجمعه مع الشيعة. و الشيعة يتخذون الصوفية قنطرة للدخول إلى الدول العربية و الإسلامية لزرع خلايا سرطانية عميلة لإيران و تبدأ بمجموعة صغيرة لا تتعدى رؤوس الأصابع ثم تتحول إلى جماعة دعوية مثل جماعة الحوثي في اليمن ثم تتحول إلى حزب مثل حزب إيران في لبنان و تبدأ بإنشاء مليشيات مسلحة وبعدها تبدأ في زعزعة أمن الدولة.

  20. Alhaaiche يقول

    À si al fizazi
    Wach Ana dertek avocat alia
    Bach t surveiller silm rouhi diali
    Ma paix spirituel
    Sir diiha fe ker….
    Et ma paix spirituel c’est mon affaire personnelle

  21. كارسيا ماركيز يقول

    الاسلام السياسي كله من مصادر واحدة وموحدة الفرق فقط هو كيف ومتى سيستطيع السيطرة على كل شيء.

  22. استاد التاريخ يقول

    هدا لا يمس بالامن الروحي للمغاربة ولكن اقول بالرجوع للفكر العربي الاسلامي فكل الفرق الاسلامية كان هدفها سياسيا حتى المتتبع لقراءة مجلة الفرقان هنا في المغرب سيلمس بين سطور كل مواضيعها ان هناك ايديولوجية وسياسة نحو التحكم باسم الدين وهده هي الحقيقة وهدا ما جعل بعض المفكرين المحدثين التحدث عن فك السياسة عن الدين كما هو الحال في اوربا .
    اتمنى من كل الرفاق الاساتدة والباحثين الغوص في هده القضايا ووضعها بجد في اجنداتهم وتوسيع البحث فيها لان 5 سنوات من التهريج والالعاب البهلوانية داخل البرلمان انتهى .

  23. صاغرو يقول

    لعنة اللع على الكذابين والمنافقين
    لا اتفق مع العدل والاحسان واكن الحقيقية انها حركة مغربية
    الخطر في المنخرطبن في هيئة علماء السنة
    هل الوهابية لا تشكل خطرا با شيخة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.