العروي: كل ما هو دنيوي يجب أن يخرج من يدي الملك

780

دعا عبد الله العروي، المفكر المغربي، في الجزء الثاني من حواره مع قناة “سكاي نيوز”، إلى استثمار الوضعية الخاصة للملكية في المغرب من قبل الحداثيين.

وأوضح العروي أن ذلك يجب أن يكون عن طريق الاعتراف بالملك كأمير للمؤمنين لكن مع الدعوة إلى إخراج كل ما هو ليس دينيا أي دنيويا من اقتصاد ومال وغيره من بين يديه وهنا أتحدث عن حالة المغرب ولا أتكلم عن أي حالة أخرى لأن هذا واقع عندنا”.

العروي، شدد على أنه مصر على فكرة تحرير الدين من السياسية ” دفاعا عن الدين وليس عن رجال الدين”، ودعا من جديد إلى تأسيس هيئة خاصة بالإفتاء الديني “تقوم بهذا الواجب المتعلق بالطقوس والتربية الوطنية الدينية بل ببعض الأمور الاقتصادية وبعض المشاريع، لا بأس أن تستشار هذه الهيئة في الجوانب التي تمس العقيدة في مثل هذه المشاريع”.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. سعيدة يقول

    اسمح لي استاذي الكريم…لم تكن السلطة ابدا في يد شخص او مؤسسة حتى نتحدث عن فصل بين هذه وتلك …ولم يكن الدين في اي من الاحوال عقبة …ولكننا وللاسف وتبعا للتطبيع …اصبحنا نحاول وبكل اشكال الاسقاطات الترويج لنموذج غربي لايمت لثقافتنا او مقاصدنا بصلة… فالصورة الحقيقية هي سيادة فئوية بمؤسسات، الظاهرة قيها اقل من الخفية …تقوم بتحريك النظم حتى الدينية منها… فيما يخدم مصالحها …والكل يعلم ذلك…
    فكفانا محاولات لتغطية الشمس بالغربال كما يقال…ولنسعى فعلا لتغيير حقيقي بخطاب يحترم العقول و الحقائق…

  2. bzd يقول

    اخي سوف توليه امور الدين في المغرب؟ ارايت بالله عليك صوره و زوجته في شاطيء البحر. ايمكنك ان تسميه بعد خرجاته هذه اميرا لاتفه المسلمين؟ الا تخاف الله؟ انك مسؤول غدا. يجب ان تبحثوا له عن ولاية اخرى و ليست بالبعيدة. انه ولي موازين المهرجان الشهير في المغرب. ما رايك؟

  3. عز الدين يقول

    افكار علمانية من الذي لا يدري هل سيلتقي بزوجته ي

  4. هوهو يقول

    اين كنت من زمان يا ((مثقف))؟الواقع عندنا لادين ولا سياسة.انها ايديولوجية قطع الاعناق وسياسة النهب.اما كدبة المثقفتزن الاطنان عكس كذب الاخرين…..والمثقف لا يجب ان يروج ويبيع قشور البصل والافان التهمة ثابتت وبتوقيع من ((المثقف نفسه)).

  5. العَبِيدُ يقول

    العَبِيدُ
    عَبِيدُ الْعِرْبيدِ
    ـ
    فَسَماءُ الرَّبيعِ بالْـحُرِّيَةِ أَمْطَـرَتْ ***** وإحْتَمَى مِنْها بِالمِظَلاّتِ الـعَـبـيدُ
    وَحاجَتُـهُمْ في الْمَلِكِ يَعْبُدونَهُ ***** خَسِئُوا بِئْـسَ هُمْ يَسْتَعْبِدُهُمُ الْعِرْبيدُ
    وَلِلْمَلِكِ مِنْ أَنْجَسِ العَبِيدِ تَقْدِيسٌ ***** وَلَهُ الرُّكُوعُ مِنْهُمُ ويُزَادُ لَهُ السُّجُودُ
    وَغُرِزْتَ يا حَرْبَةَ الظُّلْمِ والإسْتِعْبَادِ ***** فِي صُدُورِهِمْ حَيْثُ وَحْدَكَ المَعْبُودُ
    أَلاَ عَلَيْهِ اللَّعْنَةُ وَعَلَيْهِمْ مَا أَمْطَرَتْ ***** وَمَا صَحَتْ كَفَى مَا لَدَيَّ لَهُمْ مَزيدُ
    وعلى الثوارِ مِنْ أَهْلِ الْمَغْرِبِ السَّلامُ ***** وَلَهُمْ مِنَ اللهِ النَّصْرُ وَلَهُمْ التَّأْيِيدُ
    وعِشْتِ يا ثَوْرَةَ الْعَبِيدِ فِي الْمَغْرِبِ ***** وَحُبُّكِ فِي قُلُوبِ الْمَغارِبَةِ يَزيدُ
    لا تَحْسَبَنَّ أَنِّي حُرٌّ إِنْ أَنْتَ تَسْمَعُنِي ***** فأَقْهَرُ القَهْرِ قَهْرِي فَقَوْمِي العَبيدُ
    فَكَيْفَ لا أَكُونُ ثَائِراً وَنَاصِراً لِلْحَقِّ ***** وَأَنَا المُسْتَعْبَدُ قَسْراً وَأَنَا المَوْءُودُ
    فَهَذَا هُوَ صَارُوخِي الثَّائِرُ وأَطْلَقْتُهُ ***** فَالْوَيْلُ لِمَنْ يُصِيبُهُ وَالزَّلازِلُ وَالرُّعُودُ
    ونَشَرَتْ شِبَاكُ الْعَنْكَبُوتِ أَخْلَدَ شِعْرٍ ***** لَنْ يَمْحُوَهُ لا الْخَنازيرُ وَلا الْقُرُودُ
    وَدَعِّمُوا بشِعْرِي كُلَّ ثُوارِ المَيَادِينِ ***** حَيْثُ تُدْرَكُ الشَّهَادَةُ أَوْ يُنَالُ الْوُجُودُ
    وَعَلَى ثُوارِنا فِي الْمَغْرِبِ مِنَ اللهِ السَّلامُ ***** وَلَهُمْ الْياسَمينُ والْفُلُّ وَالْعُودُ
    وَعَلَيْكُمْ ثوارَنا فِي الْمَغْرِبِ مِنِّي السَّلامُ ***** وَلَكُمْ أَزْهَارُ الرَّبيعِ وَلَكُمُ الْوُرُودُ

  6. فؤاد يقول

    العنوان غير واضح. هل العروي يعطي امرا للقصر مطالبا اياه بالكف عن ماهو دنوي ام هو تشخيص للوضع القائم الذي يعكس طبيعة القصر الذي ينآى دوما عن كل ماهو دنوي. شكرا

  7. محمد البدوي يقول

    دائما يطل فلينا المفكر المغربي عبد الله العروي للإجابة على الإشكاليات العالقة فتحية عالية لهذا العملاق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.