العثماني يقترض 350 مليون دولار من البنك الدولي

1٬105
طباعة
سيرا على نهجه سلفه عبد الإله بن كيران، اقترض رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني 350 مليون دولار من طرف البنك الدولي، وذلك لدعم الإصلاحات الواسعة النطاق في قطاع الوساطة المالية في المغرب.

وجاء في بيان للمؤسسة أن هذا القرض سيمكن المقاولات الصغرى والمتوسطة من الولوج إلى مصادر جديدة للتمويل، وتحسين إطار الرقابة التنظيمية للقطاع المصرفي، مضيفة أنه سيشجع أيضا على تطوير سوق رؤوس الأموال من خلال توسيع نطاق الأدوات المتاحة وتقوية حماية المستثمرين المغاربة.

وحسب البنك الدولي، فإن القرض سيساهم أيضا في ضمان الاستدامة المالية لصندوق التقاعد لموظفي القطاع العام، مما سيمكنه من البقاء كمستثمر مؤسساتي رئيسي، مبرزا أنه بفضل هذا البرنامج فإن المقاولات الصغيرة، وبشكل عام، الاقتصاد الحقيقي ستتوفر في نهاية المطاف على حلول تمويلية جديدة.

ولتحسين فرص الحصول على التمويل وتعزيز تعميم الخدمات المالية، فإن قرض سياسات التنمية الثاني لتنمية سوق رأس المال وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة سيدعم التوسع في برامج ضمان القروض العامة وسيساهم أيضا في إنشاء معلومات ائتمانية عن المقترضين الجدد لتسهيل قرارات الإقراض، فضلا عن توفير خدمات الدفع البديلة، حسب المصدر ذاته.

وأوضح البنك الدولي أنه على المدى البعيد سيؤدي ذلك إلى تحسين الوضع المالي للأسر والمقاولات الصغيرة التي لا تزال إلى غاية الآن محدودة أو غير قادرة على الولوج إلى النظام المالي الرسمي.

وأبرزت المؤسسة المالية أنه مع تعرض القطاع المالي لمخاطر جديدة مع تطور الاقتصاد وتنويع الشركات المغربية في إفريقيا، فإن قرض سياسات التنمية يدعم أيضا تعزيز رقابة بنك المغرب على البنوك وخاصة تلك التي تنتمي إلى مجموعات مالية ضخمة، مضيفا أن تحقيق الاستقرار المالي في الصندوق المغربي للتقاعد (النظام الإلزامي بالنسبة للمعاشات المدنية والعسكرية) يمثل جزءا رئيسيا من البرنامج.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. مغربي حر يقول

    بالله عليكم أين مقدرات البلد؟؟30 مليون طن من الفوسفاط سنويا بسعر 3700 درهم للطن أي 105 مليار درهم و التصريحات المخزنية تشير فقط إلى 43،46 مليار درهم أين ذهب النصف الآخر؟؟أين هي إيرادات الذهب؟خيرات البحر و البر ؟؟ نحن دولة غنية في الواقع لكن أين كل هذا و نحن نشحت لدى البنك الدولي و غيره،هذا ضحك على المغاربة و استهزاء بذكائهم حين ينهب شخص البلد و يطلع لك بخطاب ركيك و تافه و يقول لك أين الثروة؟!! العثماني و جميع البيادق لا أعترف بهم فهم فقط كراكيز في الواجهة أما من ينهبون ويعتون في الأرض فسادا فالأمر واضح وضوح الشمس في النهار

  2. حسن يقول

    مسالة عادية بيدق اخر لتمرير مؤامرة محبوكة لاغراق الدولة في الدين والاقتراض
    لتظل راكعة لمن لهم زمام الامور … في هذا العالم

  3. Kamal يقول

    واكلين التبن و الحشيش
    لدعم التعليم الذي هو اساس نهضة الامة
    اقتراض لدعم الشفار
    مزيانة هاد الحيلة الاولى
    الباقي جاي…….

  4. محمد يقول

    الاقتراض يعني الامتثال لتعليمات صندوق النقد الدولي يعني خراب البيوت

  5. طه عبد الرحمان يقول

    يقترض فقط من أجل ملإ جيوب أسياده الأثرياء الفاسدين. و كأن مشكل البلاد الأول و الأخير هو مشكل أبناكه أو أن أشد من يحتاج للإعانة في البلاد ليس سوى ملاك الأبناك الأثرياء! أطفال الشعب و مرضاه و معطلوه لم و لن يكونوا أبدا أولوية بالنسبة لحكومة الفساد و المفسدين.

  6. Jalal يقول

    وماذا عن ربا القروض الدولية يا مُفتي الدّيار؟ أم أنّ سُكْر الكرسي أَحَلّ الربا؟

  7. وزننا سيعود بالصمود يقول

    لقد تجدد مسلسل اغراق المغرب والمغاربة في الديون الخارجية.انها الامبريالية تختطف ثرواتنا البحرية والباطنية و..وتحولنا الى اغبياء وفقراء علما ان الامبرياليون يستقوون علينا بارزاقنا.انكم خدام الاستعمار لاشك كما انكم خونة الوطن .بلد غارق في الثروات وتسير اموره بالديون.انه العدجب.فاين الثروة؟؟؟؟طز على المغاربة اجمعين.

  8. مثثبع يقول

    اينك يا الداودي الدي صرح انه لن يكون هناك اقتراض و سيعملون على تخفيض نسبة القروض الممنوحة للحكومة

  9. رشيد يقول

    دليل واضح على فشل السياسات العموممية
    و الإرتماء في أحضان التحكم الخارجي .
    و مستقبل الأيام للمغاربة مزيد من الضرائب و الغلاء .
    اللهم سلم سلم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.