العثماني يعلق على انتخاب ترامب وتأثير ذلك قضية الصحراء

26

قال رئيس المجلس الوطني لحزب “العدالة والتنمية” سعد الدين العثماني، تعليقا على فوز دولاند ترامب، بالانتخابات الرئاسية للولايات المتحدة الأمريكية، (قال): ” لم نناقش الموضوع في الحزب بعد وليس من الضروري أن يكون للحزب موقف من كل شيء”، معتبرا أن “فوز ترامب لم يكن منتظرا وأضحى مفاجأة لكثير من الأطراف السياسية عبر العالم وكثير من الدول”.

وبخصوص تأثير صعود ترامب لمنصب الرئيس 45 لبلاد العم سام، على العلاقات مع المغرب، أضاف العثماني في تصريح لـ”بديل”، “يصعب التنبؤ الآن بمدى تأثير انتخاب ترامب على العلاقات الأمريكية المغربية”، حيت أن العلاقات بين هذين البلدين يضيف العثماني، هي “علاقة دول، لا ترتبط بالضرورة بالرئيس الأمريكي ولا بالحزب الذي يحكم لكن في التفاصيل قد يكون للحزب الجمهوري والرئيس تأثير في بعض الملفات وبعض القررات أو المواقف”.

أما في ما يخص تأثير ذلك على قضية الصحراء فقد أبرز ذات المتحدث أنه “لا يظن بأن يكون هناك إختلاف كبير في التعاطي معها بين ما كان عليه الأمر خلال ولاية الرئيس السابق أوباما وبين الرئيس الحالي ترامب”، مردفا ” أنا شخصيا ليست لدي أية معرفة لتصور ترامب من قضية الصحراء المغربية لأنها لم تكن مطروحة خلال الحملة الانتخابية ولأنها لم تكن قضية مهمة جدا بالنسبة للولاية المتحدة الأمريكية كدولة”، مشيرا إلى أن ” الرئيس الأمريكي هو دائما كجميع المسؤولين في العالم دورهم في السياسات العامة محدود، لأن هناك كثير من الجهات والمؤسسات واللوبيات التي لها دور في القرار السياسي، ولا يمكن لشخص أن يتحكم في هذا القرار (السياسي) لبلد مثل أمريكا”.

وجوابا عن سؤال الموقع حول تعليق العثماني على تصريح سابق لأمين العام لـ”البيجيدي” عبد الإله بنكيران، قال فيه ” إن ترامب يخيفه” قال (العثماني): ” كثير من رؤساء الدول في العالم عبروا عن هذا التخوف، بل وبعض المسؤوليين السياسيين في بريطانيا كانت لهم ردود فعل إلى حد تهديد ترامب بسحب استثماراتهم نتيجة تصريحاته، وكثير من المسؤولين عبروا عن مخاوفهم وانزعاجهم أتناء الحملة الانتخابية، لكن بعد انتخابه فالجميع سيهنؤه وسيحاول التعامل مع الأمر الواقع”.

وأوضح العثماني أن “الجميع ينتظرون كيفية تصرف ترامب بعد انتخابه رئيسا، والكل يتمنى أن يكون تصرفه عكس النظرة التي انتشرت عنه، أي نظرة التوتر والتسرع وردود الفعل، وأيضا وعده بنهج بعض السياسات التي كانت قد اثارت المخاوف تُجاه الأجانب في أمريكا”، مضيفا أنه يتمنى “أن يخيب سلوك ترامب بعد توليه الرئاسة الظن لدى بعض الناس الذين كانوا ينظرون لتصريحاته بتوجس، وعكس بعض التصريحات المستفزة وغير الناضجة التي أطلقها خلال حملته الإنتخابية”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. yahya yamani يقول

    Avec tous mes respects pour dr othmmani
    avec son
    analyse de tiers mondiste
    chkoun nta et chkoun donald trump
    chkoun pjd par rapport le parti républicain
    chkoun le maroc par rapport aux usa
    le maroc est waloo par rapport aux usa

  2. متتبع لشخصية trump يقول

    Trump est tetue a l,extreme.c,est un homme de gauche .il est loyal .et il n ,attend rien de la vie et contre l,injustice.
    لهده الاسباب يخافه السياسيون في العالم لان اغلبهم منافقين .

  3. مرروكي يقول

    الشعب الأميريكي أعطى درساً كبيراً للجميع برهانه على رجل لم تتسخ يداه و لا عقله بالخطابة الخشبية و النمطية التي أصبحت روتيناً أدرك الجميع أنها مجرد مهدئات. فأي جديد يأتي و لو كان شعبوياً فمرحباً به. و هذا ما نادى به المتظاهرون الفرنسيون ضد “قانون الشغل ” : لا يمين لا يسار. السياسيون المتمرسون أصبحوا نقماً على شعوبهم.و الأحزاب المحكمة التنظيمات أصبحت كعصابات منظمة. وترامب ليس جمهورياً و لا ديمقراطيا و لهذا اختاره الأمريكيون عقاباً للسياسيين. و أملاً في شيء جديد. هنيئاً للشعب الأمريكي و هنيئاً لشعوب العالم لأنهم سيكونون أمام محاور صريح و لا يراوغ.

  4. Rme يقول

    عفوا التعليق كان على صاحبة القناة المصرية

  5. Rme يقول

    عفوا هدا التعليق كان على موضوع صاحبة القناة المصرية

  6. Rme يقول

    اين هو الحياد و المهينة التي تتشدقون بها صباحا مساءا يا أبناء الصحافة أو بالأحرى الإخلاء على الصحافة . المقدم مسكين لم يستطع سوى القول تمام يا افندم وكأنه في ثكنة عسكرية…معضلتنا في “مثقفينا”

  7. ب.عبدالواحد يقول

    ليست مشكلة الصحراء هي التي تقلقكم لان المغرب له علاقة جيدة مع المغرب كوطن و كملك و كشعب ، المشكل هو أنه عكس أوباما و من معه من الديمقراطيين فان ترامب يكره المسلمين بالتالي سيكره الأحزاب الاسلامية أكثر.

  8. الندري يقول

    كل اولاد عبد الواحج واحد كلهم يكرهون العرب والمسلمين وكلهم يهود اصحاب البفتنة والخراب والتدمير لا امريكا ولا اور با ولا اسيا ولا استراليا ولا اسرائيل ولا روسيا كلهم خربوا البلاد العربية بالخصوص منها فلسطين والعراق وسوريا وليبيا واليمن وافغانستان وتونس فقضية الصحراء هي ورقة بيد المينورسو يبتز ويستفز بها المغرب

  9. Alhaaiche يقول

    Allah iateh seha, Rajoul siassa
    Machi bhal al maatouh dial fachi fehri
    Bhal stel
    Tekhra al aynin ou senteha

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.