العثماني مُقطرا الشمع على “البام”: الإستعمار ترك بعض أزلامه (فيديو)

48
طباعة
في تقطير للشمع على حزب “الأصالة والمعاصرة”، قال سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب “البيجيدي”، إن “هناك أشخاصا يمسكون بالخيوط داخل بعض الأحزاب من أجل تسيير هذه الأحزاب لمصلحة لوبيات لا ندري من وراءها ولا من معها”، مردفا “نحن نعلم أن الإستعمار قد ترك بعض أزلامه، في المجال التشريعي والإقتصادي”.

واضاف العثماني في مداخلة له خلال ندوة نُظمت بمقر حزب “الإستقلال”، اليوم الأربعاء 30 نونبر، “أن هؤلاء، يوقعون القوانين دون أن نعرف من هُم، وبالتالي فليس الشعب هو من يُفرز هذه القرارات”.

وأوضح العثماني في هذا السياق، “أنه من بين الإيجابيات الكبرى في دستور 2011 هو أنه دستور وضعه مغاربة، وعلى الاقل فنحن نعرف من وضعه، ورغم اختلافنا مع بعض جزئياته إلا اننه دستور مغربي-مغربي بخلاف ما كان معملا به من قبل”، قبل أن يختم حديثه قائلا:” خاصنا أحزاب مستقلة”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

11 تعليقات

  1. ب.عبدالواحد يقول

    هاد الهدرة ديالو فشي شكل . فكرتني فيه واحد المرة على قناة عربية يمكن ” المستقلة” كيرد فيها على واحد الجزائري معروف بعداوتو للمغرب و المسمى “بوقطاية” و قال كلام ما فيه والو و رد عليه السلقوط ديال ” بوقطاية ” أنت غير كتطحن في الماء.

  2. massi يقول

    اجتماع أولاد العاهرات

  3. بلعيدوفيتش-اكادير يقول

    انا اتساءل هنا ….

    من يضحك على الاخر ؟؟؟؟

    هل تضحك “العائلات الفاسية “… على البيدق السوسي العثماني ؟؟؟

    ام البيدق العثماني هو اضحوكة “للعائلات الفاسية “؟؟؟

  4. مواطن اخر يقول

    يقول المثل الامازيغي بسوس ” الفقيه ورا اسكار اغيول ءيسات ءيتارو ” اي ان الفقيه لا يكسب الحمار وانما يلده .

    كان المرحوم العثماني فقيها مالكيا ورعا وزاهدا وساهم بشكل كبير في التعريف بالاسلام الحقيقي لدى اهل سوس .

    اما ابنه سعد فهو مجرد بيدق وعميل وحزار سيده بنكيران الذي يفعل به ما يشاء بحال كلينيكس .

    كل اهل سوس يمقتون هذا الوجه الاخواني البئيس والدليل انه لم يعد يترشح في سوس .
    اما فيما يخص الاستعمار فتنظيم الاخوان المسلمين اسسه الاستعمار البريطاني لمصر سنة 1928 للاطاحة بالخلافة العثمانية .

    ومن جهة اخرى فلا فرق بين بنكيران وبنشماس كلهم ينهبون اموال الشعب ويشترون السيارات الفاخرة ويشيدون المراحيض الفخمة .

  5. Kurt Bernstein يقول

    لا نُريد مَمْلَكة بَرْلَمانِية

    إن كُنّا في دَوْلَةٍ إسْلامِية

    فالحُكْمُ كُلُّهُ راجِعٌ إلى مَلِكِنا الهُمام المُعَيَّن مِن طَرَف الله سُبْحانَه وَ تَعالى

    وَ مَعَ أن مَلِكَنا الْهُمام مِنْ سُلالَة النَّبِي ، صلعم ،

    فَأقْتَرِحُ ، مَنْطِقِيًا ، أنْ يَكون مَلِكُنا الْهُمام هُو مَلِكُ جَميع الدُّوَل المُسْلِمَة

    وَ مَعَ أنَّ مَلِكَنا الْهُمام هُوَ أميرُ المُئمِنين لِكُلِّ الأدْيان ، وَ مَعَ أن الإسْلام هُو أحْسَنُ دين

    فَأتَمَنىّ ، مِن الْمَنْطِقي وَ البَديهي ، أن يَكون مَلِكُنا ( نَصَرَه الله عَلى كُلِّ أعْدائه ) هُو أمْبْراطور الإنْسانِية على وَجْه جَميع الْكَواكِبْ

    حَفِظَ الله مَوْلانا ، وَ أَبْقاهُ حِمى الْمِلّات وَ الأدْيان

    لِكَي نَتَّحِد جَميعاً ضِدَّ كُلِّ أعْدائهِ

  6. Ali يقول

    خريجو مدرسة مسيلمة الكذاب المنافق ؛ لعن الله المتأسلمين والشيوعيين أعداء أمة محمد عليه السلام

  7. مغربي يقول

    حتا انتا كتدوي ا الفاشل سوقك خاوي و معروف ان الاخوانجية هم صنيعة الاستعمار منذ ان صنع الاستعمار البريطاني اخوان حسن البنا في العشرينات و يقال ان المخزن حليف الاستعمار و الاسلامويين حليفوا المخزن و بالتالي فالخوانجيو هم خدام الاستعمار و نريد ان نعرف ما الذي استفاده الشعب المغربي من واحد مثل هذا المتخلف الذي ياكل اموال الشعب بالباطل ثلاثة ملايين في الشهر دون ان يشتغل لعنكم الله و اخزاكم يا كلاب النار

  8. المختار السوسي يقول

    هذا المدعو العثماني …. ليس الا بيدق اخواني ….

    لا يخدم هويته و لايخدم منطقته … انما هو “عبد”… العائلات الفاسية ….

    من اسباب تخلف اللغة الامازيغية و الهوية الامازيغية … مثل هؤلاء “البيادق “….الاخوانية التي هي من رقيق بنكيران …

  9. محمد يقول

    اظن ان العثماني نسي انه هو من وقع على قانون التقاعد وفرح لتطبيقه ومن الغى صندوق المقاصة ليسوا ديول الاستعمار.كون تحشم.اذا كانوا هم ديول الاستعمار فانتم ديول المخزن اامتسخ

  10. jamal يقول

    walakayn chi sti9lal nabdaw mankom kolch kaya3raf alikhwan fin ma kano ma3andhomch walaae l’awtanhom

  11. طارق بن زياد يقول

    عيب ان ننصت لمثل هدا الكائن الهريري الرجعي المتخلف.ولكن هيهات انه زمنهم وبلا كلام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.