السلطات المغربية تمنع قناة “بي بي سي” من تصوير أحد أشهر برامجها عبر العالم

135
طباعة
أعلنت شبكة “بي بي سي” البريطانية، اليوم الإثنين، أنه تم إلغاء تصوير حلقة من أحد برامجها المعروفة في المغرب من قبل السلطات المحلية.

وقال متحدث باسم الشبكة لوكالة “فرانس برس”، مساء الأحد، “كان من المقرر أن ينتقل طاقم برنامج “غلوبال كوستشونز”، أحد برامجنا المعروفة دوليا، إلى الدار البيضاء في المغرب، لتصوير نقاش هناك حول مكانة الإسلام في السياسة”، مضيفا، “للأسف ولأسباب غير متوقعة متعلقة بالترخيص، لن نقوم بتصوير النقاش في المغرب بل في بلد آخر”.

وعن موضوع البرنامج، أضاف نفس المصدر، “كان يفترض أن يكون نقاشا متوازنا مع مجموعة من المدعوين المعروفين ومسؤولين سياسيين وشخصيات دينية ومن المجتمع المدني من كل أنحاء المنطقة”. وأوضح أن المدعوين كانوا “سيتباحثون في الملاءمة بين الإسلام والسياسة في المغرب وفي دول أخرى”.

من جهتها، أوردت صحيفة “ليكونوميست” المغربية أن البرنامج الحواري “غلوبال كويستشونز”، الذي تقدمه الصحافية السودانية البريطانية زينب بدوي، سيتم تصويره في تونس، وتابعت الصحيفة أن السلطات المغربية أخذت على هذه الحلقة أنها “غير متوازنة”، مشيرة إلى أن الكاتب التركي الحائز جائزة نوبل للآداب أورهان باموك كان سيكون بين المدعوين.

ولدى سؤال وزير الاتصالات السابق في الحكومة المنتهية ولايتها، مصطفى الخلفي، رفض الإدلاء بتعليق لوكالة فرانس برس. كما رفضت الأمانة العامة للوزارة التعليق حول الموضوع. إلا أن الخلفي أكد لموقع “لو ديسك” المغربي “لم يكن الأمر متعلقا بقرار للمنع”.

كما أوضح الخلفي، الذي كان من ضمن مدعوي الحلقة، أن “النقطة الوحيدة التي تعنيني كانت إرجاء الحلقة إلى ما بعد الانتخابات” التشريعية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، مضيفا أن “قرار عدم استقبال “بي بي سي” في المغرب لا يعنيني، فالطلب تم التقدم به لدى وزارة الاتصال بعد رحيلي”، كما نقل عنه موقع “لو ديسك”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

3 تعليقات

  1. علي يقول

    كل ما من شانه ان يوقظ الجماهير ويجعلها تطرح الاسئلة حول مصير البلد .. بمنع . أو يؤجل الى حين .من سيفضحه برنامج الاسلام السياسي الذي كان سيتناول مسألة توظيف الدين لاغراض سياسية ؟ معروف . هو الذي منع المغاربة من متابعة برنامج مشهور دوليا ,. هل يحق لأي كان منع الشعب المغربي من مشاهدة وتتبع مثقفين ومحللين وخبراء منهم حائز على نوبل اداب يتحاورون في علاقة السياسة بالدين ؟ هذا اجهاز وقمع وحرمان ” جريمة ” يعتبر مرتكبها ” مخالفا للتشريع الوطني والقانون الدولي “. مرتكب هذا الجرم لم يستوعب بعد ان الشعب هو مصدر كل السلطات . من يستغل الدين في المغرب ليستوزر ويراكم الملايير معروف الان , الحزب الذي لم يعد حاكما .

  2. احمد.المغرب يقول

    الوزير الخلفي قال انه رحل من الحكومة و قرار المنع لايعنيه. بالله عليكم من هو وزير الاتصال الان ؟؟؟ هل عينت حكومة جديدة؟؟؟. معروف ان الوزراء يبقون في مناصبهم الى حين تشكيل الحكومة المنتخبة. لكن الخلفي وزير مشهور بالكذب . فالعدالة و التنمية الكذب عندهم فضيلة و سنة حميدة و يضاعف الله لهم الحسنة الى 1000 درجة عند الكذب !!!!

  3. Kurt Bernstein يقول

    هادوكْ دْياوَنَّا خافو عْلى أنَّ هاذْ الْمَوْضوعْ يْفَيَّقْ شي مَلْيونْ مَغْرِبي مَنْ السُّبات الْمُمَنْهَجْ في تَلْصيقْ الدين بالسِّياسَة

    وَأظُنُّ أنّ هاذا الْمَنْعْ مَصْدَرُهُ בן קיראן (= بن كران) وَلَيْسَ بِأعْلى

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.