السباعي: يا ملك البلاد لا تخيبوا آمال الشعب وأقيلوا الحيطي التي أبرمت صفقة سرية مع المافيا الإيطالية

164

وجه محمد طارق السباعي، رئيس “الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب”، رسالة إلى الملك محمد السادس يطالبه فيها بإقالة حكيمة الحيطي وزيرة البيئة، لإقدامها على “إبرام صفقة سرية مع مافيا بإيطاليا لاستيراد الأزبال، وحرقها في المغرب”.

وهذا نص الرسالة:

رسالة مفتوحة الى الملك محمد السادس

إن ما قامت به وزيرة البيئة هو الفساد الذي يعتبرآفة تهدد الاستقرار الاجتماعي والنمو الاقتصادي، كما أنه يعتبر إساءة لاستخدام السلطة السياسية، ومعاكس تماما لمبادرة جديدة لمنظمة الأمم المتحدة تحت عنوان (الاتحاد ضد الفساد)، والتي أصبحت قيد التطبيق في ديسمبر 2005.

فصفقة النفايات تنم عن فقر في امتلاك معايير النزاهة و ميلا أكبر للفساد في دولة تتبجح بما تسميه الحكامة والتدبير الرشيد بالسير وراء الكسب غير المشروع والمساهمة في الفشل الحكومي في المجال البيئي فوصول نفايات إيطالية إلى المغرب أثار جدلا واسعا في البلاد، فقد كشفت مصادر من وزارة البيئة أن الوزيرة المنتدبة للبيئة حكيمة الحيطي وقعت يوم 5 يونيو 2016 في فندق فخم بروما مع أحد مافيات تهريب النفايات صفقة سرية لجلب نفايات سامة ومسرطنة عبارة عن مواد بلاستيكية ومطاطية من بقايا عجلات السيارات على مدة 3 أعوام للمغرب مقابل مبلغ يفوق 118 مليون أورو.

فمهما كانت المبررات فغاز الديوكسين الذي سينتشر بمناطق حرقها سيتلف الفرشة المائية ويصيب الساكنة بالعاهات المستديمة، ويعتبر هذا شروعا في الابادة الجماعية والتي يعاقب عليها بالاعدام علما أن كبريات البلدان المتخصصة في حرق النفايات كالنرويج والسويد رفضتها حفاظا على صحة مواطنيها وبيئتها.

ياملك المغرب

إن مقتضيات الفصل 47 من الدستور تعطيكم الحق في أن تقوموا باعفاء وزيرة البيئة و التي قالت يوما أنها تشتغل 22 ساعة، لما قامت به من ابرام صفقة سرية ضد البلد، فتكون قد خانت أمانة منصبها الذي وكل إليها حماية بيئة المغرب من التلوث، وتكون خانت أمانة الشعب وامانة الملك لحنثها بالقسم الذي أدته أمامكم وقالت «أقسم بالله العظيم، أن أكون مخلصا، لديني، ولوطني، ولملكي».

إن مقتضيات الفصل 48 والتي ترأسون بمقتضاها المجلس الوزاري تـعني أنكم مسؤولون عن هذه الفضيحة فأنتم من يُسَيّر ويُنظِّم ويُقَرّر، فكفتكم تظل الغالبة، وبعبارة أخرى، فأنتم تتمتعون بـ «حق النـقض»، أو «حق فيتو» (Droit de veto) شامل ومكتوم، على مجمل أعمال «المجلس الوزاري» .

فلا تتأخروا في اتخاذ القرار الشجاع باعتباركم الساهر على احترام الدستور الذي ينص في الفصل 31 على حق المواطن في العيش في بيئة سليمة، وذلك بإقالة حكيمة الحيطي. فهي لم تتسبب فقط في تشويه سمعة المغرب وتحويله إلى مزبلة ، إنما تريد التسبب في تشويه جينات المغاربة وصحتهم وبيئتهم.

كما أن لكم الحق في إعادة تلك الأزبال من حيث أتت،خاصة وأن بلدنا سيحتضن المؤتمر العالمي كوب 22 والذي سينعقد بمراكش ما بين 7 و 18 نونبر 2016 ، حيث سيكون مجالا للمجتمع المدني كشريك لا مناص منه من أجل الوعي برهانات المناخ، وفاعل في التربية على البيئة، ومقرر على المستوى المحلي والوطني والدولي.

فالدستور ينص على مشاركة المجتمع المدني في السياسات العمومية، و شريكا لا محيد عنه في مجال البيئة.

فلا تخيبوا آمال الشعب المغربي

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

29 تعليقات

  1. الرد يقول

    كلام في كلام أتعجب لكل هذا اللغط غير المفيد. ليعلم الجميع أن بيع وشراء الوقود البديل ينظمه القانون بين الدول وأعتقد أن كلمة النفايات هي من أشعلت كل هذا النقاش العمومي والمسألة بسيطة جدا إذا كانت النوايا حسنة والابتعاد عن الضربات تحت الحزام التي لا تفيد أحدا. وجه البساطة يتمثل في فتح تحقيق يقوم به القضاء وقبل ذلك لجنة برلمانية معززة بخبراء في المجال للوقوف على خطورة أو عدم خطورة هذه النفايات فإن كانت خطرة سمية فعلا نفايات وفي هذه الحالة يجب إقالة الوزيرين المعنيين وإن كان عكس ذلك سميت وقود بديل وهذا قانوني وكفا المواطنين والأحزاب شر القتال. أما إدخال المافيا في الأمر ما هو إلا نزوة لا تفيد الشعب في شيء.

  2. Western يقول

    Très bien .il reste qu’a mettre cette Ministre dans l’ALCATRAZ
    puisque la CAMORA ne voudra jamais reprendre ses déchets

  3. Western يقول

    Il faut supplier la Cosanostra pour qu’elle abandonne cette affaire…Nostra Haiti .lahyoute d’Al catraz sont assez hauts

  4. Wahdani Mohamed يقول

    أنتم أيضا يا مولاي ذخر و ملاذ البلاد و العباد.و أنتم الساهر الأمين على حماية الرعايا الذين بايعوكم و استأمنوكم على أنفسهم، فأنقذوهم من هذا الخطر الذي يهددهم و يهدد بلدهم.

  5. بوعو يقول

    ايها المناضلون بالمغرب اتحداكم ان تسموا الامور باسمائها.انه بلد القمع وتكميم الافواه.بلد الاستبداد.اظن ان المغاربة اقل من العبيد وهم فوق ارض اجدادهم كما يقولون.انه المخزن الفاسد والمفضوح.انها عصابات تطارد الغيورين والاحرار.انهم المغاربة فضلوا الذل والاهانة مقابل لا شيئ.

  6. عبدالإله الفشتالي يقول

    رسالة السباعي وطنية، نزيهة، بريئة، ذكية، شجاعة.
    الحيطي تنقصها الكفاءة والدراية. مسؤوليتها ثابتة لكن ليست لوحدها. وهل رئيس الحكومة مافراسوش؟ أو حتى فهذي خايف وما بغي صداع.
    الأمر خطير وقد تكون ردود الفعل قوية من المجتمع المدني وغيره. يجب أن تتم معالجته بجرأة وسرعة درءا لما لا تحمد عقباه.

  7. Elouali Mohammed يقول

    Le Maroc est a vendre et a louer depuis que je peu me souvenir parmi les exemples : la ficherie on a vendu nos ressources naturelles , le protectorat de la France et bien sure les pays du golf qui abusent nos enfants ….. alors cette dernière blessure n est qu une petite suite d une longue série d abus contre ce peuple marocain sans voix ni pouvoir ……pendant que les dirigeants s enrichie du sang et sueur de ce malheureux peuple et acheté le silence de qlq pays avec les contrats a leur corporation …. des crimes contre l humanité.

  8. said يقول

    ils ont pillé les riches de ce peuple et il ne leur suffit pas ils veulent l’empoisoner et le rendre andicapé te l’eau qui est une denrée rare même les million qu’ils oint reçu ne peut pas compenser la nappe phréatique qui est en danger,des décisions prises comme ça impossible qu’elles soient à l’insu du roi parce que ces déchets vont dans sa proprièté ,il faut se lever contre cette humiliation et ces traitements inhumains ça y est on en a marre de cette dictature qui nous guide vers le mur

  9. jamal يقول

    c pas suffisant de la destituer il faut la traduire en justice, c un grand crime commis à l’encontre des marocains par qq 1 à qui le peuple a confié une responsabilité et qu’elle est bien payée pour ça elle est ingrate ,sans la traduire en justices ;ttes les instances concernées sont complices

  10. سعيدي هاشمي يقول

    السيدة الوزيرة وقعت اتفاقية بنقل خمسة -5- ملايين طن للمغرب من النفايات الايطالية على مدى ثلاث سنوات.
    وبهذا سنقف يومه 17 يوليوز احتجاجا وفضحا امام قبة البرلمان.

  11. anyone يقول

    la doxa au pouvoir veut que le maroc soit une enorme poubelle et jungle, la corruption , vole mensonges,… ils ne s’interessent que de leurs propres interets et piller le pays . ils ont rien à foutre d’un peuple mouton

  12. anyone يقول

    la doxa veut que le maroc soit une poubelle et jungle , ils ne s’intéressent que de leurs propres intérêts . ils ont rien à foutre du reste

  13. Abdoul يقول

    Les choses se corsent et j’espère que ce dossier va faire tomber ceux qui ont piloter commanditer cette opération. Il faut donc agir vite et renvoyer ces déchets à l’expéditeur. Le management de cette societe doit rendre des comptes et tous ceux qui ont couvert cette opération ou n’ont pas signaler le caractère dangereux de ces déchets doivent aussi être punis. Il faut faire vite car la rumeur et les interprétations font chauffer la marmite et ce n’est vraiment pas le moment. Il faut que ce dossier servent de depart pour le combat contre al fassad.

  14. عزيز ملال يقول

    لا يجب إقالة الحيطي لوحدها . من الضروري ألا ننسى رئيسها المسؤول قبلها عبد الاله بن كيران رئيس الحكومة الحكارة على فقراء هدا الشعب المسالم .

  15. Citoyen Marocain يقول

    Ça dépasse l’entendement
    Dans peu de temps, Novembre 2016, le Maroc (le plus beau pays du monde) organisera à Marrakech une manifestation mondiale sous l’égide des Nations Unies : la COP 22.
    Il y a peu de temps, notre gouvernement, qui a à sa tête un mauvais Hlayki, a interdit l’utilisation des sacs et sachets en plastique sans aucun préavis, aucune solution réelle d’alternative, aucune approche pédagogique de sensibilisation et d’adhésion des fabricants, des petits et grands commerçants et des utilisateurs de ces produits.
    Entre les deux temps, nous apprenons qu’un membre de ce gouvernement, Mme Hakima El Haite, qui rappelons-le, travaille (maskina) 22 heures par jour sur les questions d’environnement pour assurer le bien-être des marocains, nous importe des milliers de tonnes de déchets italiens de toutes sortes et de tous dangers. Bravo Mme ElHaite, Bravo M. Laenser et bravo le mauvais clown Benzidane.
    Pour réussir la COP 22, je propose à ce gouvernement de charlatans de demander à toutes les nations qui ont un problème de déchets, de nous les envoyer dans le plus beau pays du monde.
    Cependant, sachez que :
    Le Maroc est en effet un beau pays, habité par un bon peuple. Par contre, beaucoup de ses responsables (ministres, parlementaires, intellectuels, juges, journalistes et autres sont des déchets très nocifs qui méritent d’être expédiés en échange à la Camorra italienne.
    Si les plus hautes instances ne prennent pas leur responsabilité dans ce cas très grave et d’autres, les manifestations populaires massives amèneront la solution et l’abstention aux élections est prévisible.

  16. مراد يقول

    الصفقة كانت لصالح شركة الإسمنت ‘لافارج’ التي يملك فيها محمد السادس النصف من إسمها، إذن، فإن الأموال التي تلقاها المغرب، فقد تلقاها محمد السادس في الحقيقة، والصفقة في الواقع كانت بين الهولدينغ الملكي (شركة لافارج) وبين الجهة الإيطالية، أما وزارة البيئة والوزيرة الحيطي فهي الواجهة فقط.

  17. Abdoul يقول

    C’est scandaleux que dans un pays soit disant moderne on n’arrive pas a avoir tous les détails de ce dossier. C’est scandaleux. Ou est la bonne gouvernance, la transparence, la reddition des comptes. Etc… Si Elwafa, Si Moubdiaa ou êtes vous?. Pourquoi attendre le retour de là ministre. Signer un accord de 118 m euros ce n’est pas rien et les pièces de justification doivent dans plusieurs administrations. D’ailleurs je ne sais pas si on paye ces déchets ou bien on nous a rémunère pour ce service. SVP sortez nous la bonne infos. Ce scandale devrait entraine la chute de ce Gvt et son envoi devant la cour justice. Dépêchez vous svp avant que le pays ne bascule dans l’anarchie.

  18. berlin01 يقول

    اتمنى ان يستجيب ملك البلاد لهادا النداء وان تكون محاكمة عادلة لكل المتهمين في هاده القضية لان هادا هو الفساد الاكبر وخيانة المسؤلية والمساس بالصحة والامن العام وعواشركم مبروكة

  19. أحمد الغزالي يقول

    السيد السباعي..يكاتب الملك بإعتباره بعيد عن منئى الصفقة وكأنه منعزل في قصره..ولا علم له عما يجري من قرارات معاكسة لمصلحة الوطن…والواقع الأليم هو أن كل القرارات السياسية والسيادية والدبلوماسية..تصدر من القصر وبتعليمات وتوجيهات متناهية الدقة و التفصيل..وما على الوزراء إلا التنفيذ والطاعة..
    بإعتبارهم أدوات تنفيذية للنظام المخزني وليس إلا…

  20. housseine يقول

    لقد برئت ذمتك وذمت كل من يساندك عفاك الله وأطال عمرك

  21. زكرياء الشراط يقول

    المطلوب لجنة تحقيق دولية في صفقة مافيوزية ، طال الزمن او قصر سيطالب الشعب المغربي بمتابعة أطرافها محليين ودوليين …دعوة إلى كل حزب او تنظيم او فاعل سياسي او حقوقي او نقابي ،قضية للترافع والتعبئة والنضال وتجاوز حالة الإحباط المخدومة … لاتنتظروا شيئا كثيرا من قياداتكم التي تنتظر حصتها من الصفقة….

  22. كاره الظلاميين يقول

    إن ما قامت به وزيرة البيئة هو الفساد: هو جريمة السي السباعي
    يقال ان هذه النفايات موجهة الى مصانع الاسمنت التي هي في ملكية الهولدينغ الملكي،فحلل وناقش
    ان كان الأمر كذلك فما هو موقع هذه الرسالة من الاعراب؟

  23. مبارك فتيح يقول

    كلام منطقي ومعقول من رجل نزيه شكرا علي وطنيتك وغيرتك

  24. محند يقول

    رسالة جد قيمة وانت مشكور عن تحمل مسؤوليتك الاخلاقية والتاريخية. نتمنى ونرجو من ملك البلاد ورءيس الدولة حامي الملة والدين ان يتخذ قرارا سليما لاجل حماية صحة وامن الشعب وبيءته. والقرار السليم بالنسبة لنا هو ارجاع هذه النفايات الى مصدرها وايقاف الاتفاقية السرية وبعد ذالك يجب تفعيل مبدىء ربط المسؤولية بالمحاسبة ضد المسؤولين دستوريا واخلاقيا وتاريخيا والمتورطين في الجريمة وعيد مبارك سعيد ونتمنى الصحة والثروة المادية والغير المادية والعيش في كرامة لجميع افراد المجتمع وفي بيءة سليمة بدون نفايات الطاليان السامة.

  25. jamal يقول

    monsieur c est lui le responsable

  26. jamal يقول

    arreter de rigoler c est lui le responsableil a vendu tous

  27. Alhaaiche يقول

    Cette cochonnerie de poubelle est destiné à lafarge, et lafarge appartient aux holding royal et lafarge France
    Est ceux qui ont signés cette convention le font parce que c’est SNI
    le holding royal qui est derrière
    Ach and al miyete maydir ghedam ghessalou
    Soyez logique

  28. سعيد يقول

    عفوا سي ااسباعي الاقالة لا تكفي يجب محاكمتها مع تشديد العقوبة

  29. Said يقول

    واش هاد الإنسان مكلخ أو بغا يتكلخ علينا؟ كيفاش يقيل الحيطي والوثائق الموجودة تثبت أن لافارج المملوكة من طرف الهولدينغ الملكي هي من قامت بالصفقة٠ واش كظنوا بأن الحيطي تستطيع القيام بهذا الشيء لوحدها وخلاص إرحموا عقولنا٠ كلكم رأيتم أن جميع المسؤولين ضربوا الطم وأولهم بنزيدان المنافق٠ الأمر سيادي يعني سالات القضية ووطويو الضوصي٠ ولي بغا ينافق راسو يزيد ينافق حيث كلشي خواف وماباغيش يحط الأصبع على مكان الجرح٠ سياسة التملحيس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.