السباعي: صفقة الأزبال إعلان حرب ضد الشعب المغربي و الحيطي وخمسة وزراء من “البيجيدي” يستحقون الإعدام

31

في هذا الحوار يقول رئيس “الهيئة الوطنية لحماية المال العام في المغرب” محمد طارق السباعي: صفقة الأزبال إعلان حرب ضد الشعب المغربي..والحيطي وخمس وزراء من البجيدي يستحقون الإعدام”.

وفي الحوار تصريحات مثيرة ومعطيات صادمة حول صفقة الأزبال.

من جهة أخرى يعتذر موقع “بديل” عن عدم نشر الحوار ليلة امس لصعوبات تقنية خارجة عن إرادته.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

19 تعليقات

  1. aziz يقول

    Hasbona Allah wa ni3ma al wakil Allah yakhod fihom lhak walakin inna allaha yomhil wala yohmil rah mazyan hadchi bach marra khora tsawto 3la li kan Allah ilagiha lihom

  2. ahmed يقول

    Bravo hamid des bons questions logique mais la reponse de sbaai est banal est laisse penser que c´est pas un politicien dommage

  3. rif يقول

    BRAVO SI SBAI BON RETABLISSEMENT JE VIENDRAI VOUS RENDRE VISITE A MARSEILLE TAHIATI

  4. HammoudaAnhasse يقول

    لِـمَ لا يتمُّ الكشفُ عن الصفقةِ التي عقَدَتْها الوزارةُ مع الجهات الإيطالية المعنية؟ ومع جهةٍ إسْمَنتية مغربية؟ ألا يجبُ أن تُعادَ قراءةُ مضمُون الصّفقة، والتأكُّدُ من الأسماءِ الواردةِ فيها؟ ألا تكونُ الشركاتُ المذكورةُ في الصفقة شركاتٍ وهْميّة؟
    إيطاليا نفسُها لا تُخفِي هذا..
    ولا تُخفِي أنها قِبْلَةٌ لشُحناتٍ كثيرةٍ، وخاصة في منطقة «نابُولي».. هناك يتمُّ تفريغُها بأراضٍ زراعية من شاحناتٍ تأتي إليها من مُختلفِ الدول الأوربية..
    كما لا تُخفي إيطاليا أنّ من يُشْرِفُون على هذه الحمولات هم نُشطاءُ المافيا..
    والمافيا الإيطالية تعقدُ صفقاتٍ مع شركات، على العُموم مُستعارة الأسماء، وهذه تتسلّمُ نفاياتٍ خطيرةً وتُمرّرها إلى «شُركاء» في العالمِ الثالث..
    فما رأيُ وزارتِنا البيئية؟ أليست على علْم بأن إيطاليا تشتكي منذ عقود من كون أراضيها في نابولي أصبحت مريضة؟ وأن فلاحتَها تُنتِجُ خُضَرًا وفواكهَ غيرَ صالحةٍ للاستهلاك؟ ومواشيها مصابةٌ بأمراضٍ خطيرة؟ وأن الأطفالَ يُولَدون بتشوُّهات خلْقية، وبأمراضٍ قاتلة منها السرطان؟
    ألم تسمع وزارةُ البيئة شكاياتِ الدّولةِ الإيطاليةِ نفسِها، ومعها مُجتمعُها المدني؟
    كيفَ وقّعَت وزارةُ البيئة على صفقةِ النفايات؟ وكيف سمحت لنفسِها بتحويلِ بلدِنا إلى مطرحٍ للنفايات؟
    واخيرا نطالب كمجتمع مدني باعدام كل من تورط سواء من قريب او من بعيد في عملية ابادة الشعب المغربي وليس اعلان حرب على الشعب المغربي

  5. حسان يقول

    أجمل جملة ” حكومة الزيل “

  6. مغربي يقول

    تخربيق المختلط بالحقد والزهايمر و9 سرطانات اخلاقية
    بدا السباعي يفقد احترامه منذ ان دخل في كتلة البوم والغراب الذي مادخلا في قضية الا فشلت

  7. مغربي يقول

    تخربيق المختلط بالحقد والزهايمر و9 سرطانات اخلاقية
    بدا السباعي يفقد احترامه ويدخل في كتلة البوم والغراب الذي مادخلا في قضية الا فشلت

  8. ولد الدرب يقول

    الشكر الجزيل للإخوة المهديوي، والسباعي والهيني وكل من ساهم في التحقيقات في الموضوع. فقط أريد الإشارة إلى أن الأمر لا يتعلق باستيراد، لأنهم لم يشتروا هذه النفايات، بل حصلوا على الأموال مقابل فتحهم لباب بلادنا لتدخل إليه هذه السموم. لا أعرف كيف أسمي هذه العملية و لكن حتماً ليس استيراداً.

  9. متقاعد يقول

    شفاك الله يا سيد طارق من متقاعد في الجيش واطلب من الله لك الشفاء وان تعود لنا ان شاء الله سالما غانما لان الوطن و الوطنيين محتاجين لك يا محترم مرة
    اخرى شفاك و عفاك الله و حفظك كما حفظ الله الدكرالحكيم .كما احيي سي مهدوي وكدلك سي الهيني والاخ المحترم الصحفي المفتدر ضيف الحلقة

  10. MOUNIR يقول

    HOKOMAT L9IL OU L9AL

  11. berlin01 يقول

    سيدي المحترم انت خير العارفين ان كرامة المواطن المغربي لا تحترم ومهانة والفساد السياسي والاجتماعي والاخلاقي والمالي لازلنا نعيشه الى هاده اللحضة العودة الى قضية النفايات ما هي الا جريمة من جرائم المخزن المغربي التي ستبقى بدون عقاب كسائر الفضائح التي تواطء وتستر عليها في رايي النفايات الحقيقية تعيش بيننا اخطرمن النفايات الايطالية نفايات فاسدة من السياسيين والصحفيين والنخبة والمتسلطين على القضاء والبرلمان التي تطلق سمومها على المواطن المغربي كل يوم سيدي المحترم انا لا اؤمن بهاده الحكومة ولا بالحكومة التي ستليها لانها لاتعبر عن الشعب المغربي همها الوحيد الحفاض على مصالح سيدها وولي نعمتها المخزن وكفانا نفاقا المخزن سرطان يجب استئصاله احتراماتي لقراء بديل

  12. sam يقول

    Dieu vous( Mr Hamid , Mr Juge Alhini, Mr Tarik Sbaai et Mr mohamed Fanich) garde et vous protege

  13. sam يقول

    a3azakoum allal

  14. ابن ابيه يقول

    الذي حرق سوريا أيها المتدخل الكلميمي هي السعودية وقطر وتركيا وسيدتهم أمريكا ،هضرتي لكن بإعطائك المثل بسوريا درتي بحال حرث جمل كاع لي حرثو دكو خفت غي تكونو حتى أنتوما بيادق ديال شي جهة مجرد تساؤل.

  15. مبارك فتيح يقول

    كنا نتمني ان يكون متل السيد السباعي والشباب الحاضر معه في البرلمان عوض النوام الانتهازيين حتي يتوقف هذا النزيف الذي لا نعلم الي اين يسير بالمغرب

  16. من محب لبلده إلى كل من يهمه الأمر. يقول

    من محب لبلده إلى كل من يهمه الأمر.

    نعم سيدي إنه وكما قلت “عصابة” تستهل الاعدام ازد في معلمتك ؛ أن مجموعة خطيرة داخل الحكومة وخارجها تحاول إقحام وتوريط المغرب ملكا وحكومة وشعبا في صفقة مشبوهة بتحويل مايفوق 500 مليون أورو تحول من حساب الأمم المتحدة إلى المغرب بطرقة محبوكة تحت غطاء مساعدات لتنمية المناطق النائية بالمغرب، مقابل كمسيون تسلم للطرفين الوسيط الأممي و المستفيد المغربي، وحسب ما يشاع في أوساط مافيا رجال المال و الأعمال بالمغرب وبعض اللوبيات، أن السيد الشوباني دخل في هذه اللعبة القدرة “وريوكو نزلين” مقابل كومسيون خاصة به وقيمتها 10 % من المبلغ الاجمالي تضع في حساب بنكي محمي يفتح في اسم زوجته الجديدة في الخارج. حيث تستتمر تلك المبالغ في مشاريع سياحية واهية في المناطق التي هي تحت سيطرته. وربما، ومن أجل استقبال تلك الشخصيات النافدة قام بشراء سيارات 4/4. و ربما أن هذ الصفقة أصبحت بعلم السيد بنكران. ولدى أطلب من السلطات العليا في البلاد الحيطة والحضر والتأكد من هذه الإشاعات المتداولة حاليا في محيط الشوباني و مستشاريه خصوصا أنه يروج أن الجزائر لها يد في ذالك. وكم من إشاعة أصبحت حقيقة. اللهم قد بلغت ما التقطته ادناي فشهد. والله جاميك يا بلدي من كل عو ظالم.

  17. عبد الحميد بناني يقول

    أسمى تحية وأرقى تقدير للمناضلين الشرفاء الأحرار من طينة الأستاذ حميد المهداوي والأستاذ طارق السباعي والدكتور الهيني على المجهودات القيمة المبذولة خدمة للوطن والمواطنين بكامل الاستقلالية وبكل نزاهة وموضوعية في سبيل كل القضايا النبيلة بصفة عامة وحول صفقة النفايات المشبوهة على وجه الخصوص.
    نفس التحية والتقدير للشعب المغربي قاطبة ولرواد شبكات التواصل على هذه الانتفاضة القيمة والمباركة ضد الفساد والمفسدين المتمثلة في جماعة من الانتهازيين والوصوليين والخونة، في لوبيات الأسمنت وجشهم اللامحدود بالإضافة الا كل من يتساهل معهم و كل من يدور في فلكهم. لقد أبانوا عن انبعاث وعي جديد بقضايا الوطن والمواطنين و عن معرفة و اهتمام كبيرين بخبايا الأمور وما يجري ويدور و عقدوا العزم للتصدي لهذه الطامة الكبرى التي لا تقتصر على العبث بالمواطنين والاستهتار بأمنهم وسلامتهم الصحية والبيئية، بل هي جريمة في حق المجتمع والوطن.
    كما نسجل باستغراب هذا الصمت المطبق للحكومة المغربية وخصوصا وزارة العدل التي لم تباشر بفتح تحقيق لحد الآن رغم هول هذه الفضيحة المدوية و فظاعتها من حيث تداعياتها الوخيمة على صحة المواطنين.
    فهنيئا لنا بهذه الانتفاضة التي لم تقتصر على الفعاليات المدنية والحقوقية والبيئية بل شملت الشعب المغربي قاطبة والذي عبر بكل الوسائل عن شجبه ورفضه للإهانة والاذلال الذي أصبح يلازمه في حياته اليومية دون أن يسجل أية إرادة حقيقية لتغيير الأوضاع نحو الأفضل.

  18. لمطاعي يقول

    نحن المغاربة طيبون متسامحون ولكن لا نقبل بالحكرة والضلم الى مانهاية حذاري حذاري(الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها) والحمد لله لا زال في المغرب رجال سيكتب التاريخ اسمائهم بماء من ذهب أمثال السيد السباعي والسيد البقيوي والسيد الهيني والسيد المهداوي ولا عزاء للمفسدين اعداء الاستقرار والرقي و الرخاء الدين استحقوا مكانهم في مزبلة التاريخ ٠ للتوضيح فقط اعتقد ان مشكلة الازبال هده افتعلت لالهاء الرئي العام عن ما هو اخطر وهو تغيير قانون التقاعد

  19. Abdoul يقول

    Merci si Hamid, de vérifier le lien vers video
    Merci vous êtes la,lumiere de ce pays.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.