الزمزمي: غوغائية وهمجية الحجاج هي السبب في ما حصل بمنى

54
طباعة
قال عبد الباري الزمزمي، رئيس “الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل” : ” إن غوغائية وهمجية الحجاج وتهورهم هو سبب ما وقع بمنى من تدافع أدى إلى مقتل أزيد من 770 حاجا وحاجة من دول مختلفة”.

وأضاف الزمزمي، العضو المؤسس في “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين”، وصاحب الفتاوى المثيرة للجدل، (أضاف) في تصريح لـ”بديل”، ” أن ما وقع كان بسبب تفريط الحجاج أنفسهم ورأينا كيف يتصرفون بهمجية وغوغائية وطبيعي أن يصل الأمر إلى مثل هذا الحدث”، مضيفا أن “الحجاج هم من يورطون أنفسهم في مثل هذه المواقف”.

وعن إمكانية استفادة الحجاج والحاجات المتوفين في فاجعة التدافع بمنى من دية قال الزمزمي: ” إنه لا توجد دية في مثل هذه الحادثة لان هؤلاء توفوا في حادث وليسوا مقتولين وهم من يتحملون المسؤولية بتدافعهم وتزاحمهم”.

واعتبر الزمزمي، النائب البرلماني عن حزب “النهضة والفضيلة” سابقا، “أن الدعوة لاستقلالية الأماكن المقدسة التي يحج إليها المسلمون بمكة والمدينة (اعتبرها) لا داعي لها، لأن السعودية قائمة بواجبها من حفظ ورعاية للحجاج، وأن هذه الدعوة هي سياسية فقط، بعد أن أطلقها القدافي خلال فترة حكمه، ولأن السعودية لن تقبل بمثل هذا الأمر”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

11 تعليقات

  1. النجاري نحيب يقول

    رحمة الله على الحجاج المسلمين الذين قضوا نحبهم بهذه الأرض الطاهرة .دعك أيها الزمزمي كن هذه الدرجات التي تمس في الصميم كيان الحجاج في مقام مقدس …إن التباهي والنجومية التي تسرقها على انقاص الأحداث آفلة لا محالة.أما أن تلعب على المصطلحات الطنانة من قبيل الغوغائية ..فهي ضرب من الهرطقة التي تتخبط فيها…عوض أن تنتظر ما سيسفر عليه البحث الأولي الاستئناسي …تصوب اللوم للحجيج..وتدع الأسباب الأخرى خدمة لاجندة التملق ….عد لربك واستغفره ….

  2. علاءالدين الدك يقول

    أنا لست مثل هؤلاء يتكلمون في اادين و كأنهم وصلوا و بلغوا مستوى الأنبياء بدون أي دليل شرعي من الكتاب “القرآن”أو من أحاديث رسول الله صل الله عليه وآله وسلم .إذن ما دليلك على تلك الفتاوى الضالة المستشهد بها ،وبالتالي اتهامك للحجيج بيت الله الحرام أنهم غير نضاميين و أنهم لا يمتتلون لقواعد حج البيت ،هذه اامسألة خطيرة جدا و أن عليك أن تتبث أنهم ليسوا في مستوى زيارة بيت الله الحرام ،هذا عيب أيها اادعي ،فما بالك حول عدد الشهداء الذين سقطوا بالرافعة ،ثانيا شهداء منى من المستوى الرفيع جدا ،استشهاد ضباط كبار بوزارة الداخلية العراقية ،استشهاد عالمين بارزين أيرانيين واحد في علم الدرة و الآخر في النووي و الكثير ااكثير من النخب المتوفاة ،كدلك لا ننسى المقرئ العالمي الإيراني الحاصل على الرتبة الأولى عالميا من بين المستشهدين و كذا مؤذن مسجد الحسن الثاني بالدارالبيضاء ،أدعوك من هذا المنبر أن تثوب و أن تتراجع عن مثل هذه الأقاويل و الفتاوى الضالة التي لن تضرك شخصيا فقط ولكن مجموع من اتبعك ،أنت تتحمل وزرهم غدا يوم القيامة ،وما ذلك على الله ببعيد.

  3. المغربي يقول

    ألم يحن الوقت بعد أن يبلع مثل هذا …. لسانه / قادوسه النتن ؟ فقد أصبح بجهله خبيرا في كل شيء ،ويا للعجب : خبير في قوانين التأمين الدولي ،وفي تحديد المسؤوليات عند وقوع الكوارث والفواجع الإنسانية و…
    كل هذا لإرضاء أصحاب عقد الجنس والسلطة والزعامة المزيفة مثله . أنا أطرح عليه السؤال التالي : كم تقاضيت من فتات أصحاب البترول – الدولار؟
    وفي الأخير ليس غريبا أن نقرأ عن مثل هذا النوع …. خصوصا وأنه قد نزع صفة الشهيد من الشهيد عمر بن جلون ، إضافة إلى ” فتاويه ” البلهاء التي أضحكت كل من سمع بها داخل المغرب وخارجه.

  4. slawi يقول

    kanti tama lah ymaskhak

  5. salim يقول

    الافتقار إلى ثقافة النظام و التسارع في قضاء الشعائر وراء الكارثة .دون نسيان تصرفات البعض و الذي يتناسى انه يتواجد بالديار المقدسة لأجل الحج و ليس لغرض في نفس يعقوب. و مع ذلك رحم الله الحجاج و تقبل الله منهم سعيهم.

  6. موسى يقول

    هذا الموقف يعبر عن جهلك أو نفاقك
    لنفترض أنك ترعى قطيعا من الغنم بالقرب من غابة يوجد بها ذئاب ستراقب القطيع أم ستقول حين يفترس الذئب شاة أن المسؤولية تقع على الشاة التي ابتعدت عن القطيع ليفترسها الذئب.
    لماذا لم تصمت خير لك وتتكلم في الاشياء التي تفهم فيها.
    عند الغرب أي مشروع يكون محوره الانسان ينجز من طرف الانسان ولفائدة الانسان ومن يخطط يضع نصب عينيه مصلحة الانسان من أمن وسلامة ورفاهية و … هكذا نحترم ونقدر آدمية الانسان
    ومن الاشياء التي تواكب اي مشروع هي معايير الجودة ومعايير السلامة وهذا علم انت تجهله فلماذا تحشر أنفك في شيء انت جاهله.
    الآن لك هذه الفتوى: الحج ركن مشروط بالاستطاعة واذا لم تتوفر السلامة والامن في اماكن الحج فشرط الاستطاعة غير متوفر (وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) فيسقط ركن الحج.
    سيتقدم المسلمون حين يكرمون بني الانسان

  7. الطيب يقول

    عوض تعزية الاهالي , الزمزمي ينعث الحجاج بالهمج بل ويتهمهم بقتل أنفسهم بتحميلهم المسؤولية , على الاقل يا فقيه أخر زمن تأكد من الاسباب التي ادت الى قتلهم ,

  8. elmous يقول

    M zamzami tu es un savant il faut que t’éxcise a nos hodjajs alhamaji c’est toi boucle la

  9. موالي يقول

    جاء في الخير والحكمة لوسكت الجاهل لانتفى الإختلاف وجاء في حديث عظيم (العلم نقطة كثرها الجاهلون) محنة العلم مع الجاهل هي محنة الحق مع الباطل ولكن أي جهل عند مدعي العلم إنه الجهل المركب الذي صاحبه يجهل ولايجهل أنه يجهل لقد ذكروا أن طبيبا إسمه توما الحكيم ذات يوم قرأ كتابا في الطب بالعربية وكان لايحسنها لأنه أعجمي قرأ الحبة السوداء دواء لكل داء وكان خطأ مطبعي في كلمة الحبة قرأها الحية فذهب يجمع الحيات السود وصنع منها ترياقا وأطعمه لمرضاه فسبب في موتهم فجاء شاعر وهجاه على هذه الفعلة على لسان حماره قائلا
    لو أنصفوني ماكنت أركب لأن جهلي غدا يسيطا
    وجهل صاحبي مركب
    ملحوظة
    الجاهل دائما يدلي بتصورات تحتاج تصديق فينعدم عنده مايصدق مزاعمه فيلتجئ إلى الإستعلاء وهذه الصفة أكثر ماتوجد في شيوخ عندهم الجهل المركب وهم من شيوخ الدين والذي يوصلهم إلى هذه الحالة هو تصنيمهم من أتباعهم فالأتباع تراهم يسلمون بكل مايدعيه صنمهم فلا اعتراض

  10. anaconda يقول

    واخيرا نعق السفيه صاحب الفتاوي الغريبة والتي دائما ما تكون تحت الحزام الذي اجاز للرجل ان ينكح جثة وان تستعين المراة بالجزرة وتحريم اكلة الحلزون لانه لم يذبح و و و وهذا فقيه المخزن الذي جاد عليه ب 2 لكريمات للحافلات واحدة تشتغل على خط خنيفرة طنجة وهذا الخط شغال على دور العام اضافة الى راتب برلماني
    وها هو الان يغازل السعودية ويطعن في حقوق الشهداء الذين قتلوا في منى بسبب اغلاق منافذ حتى يمر موكب رسمي لولي ولي العهد مطوقا بما يقارب 250 رجل امن وهو الذي تسبب في هذا الانزلاق ووقعت كارثة ويا ليتك كنت هناك ايها الزمزمي النجس القذر حتى تسحق تحت اقدام الحجاج الميامين انك سبقت التحقيق الذي لم ينتهي بعد وحملت المسؤولية للحجاج ايها السفيه

  11. ياسين يقول

    ناذا يزمزم هذا الزمزمي… ألم يعرف أنه هو المهرتق و التافه و كلامه كلام الهولاكُيّين و المرتزقة و المُجرمين…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.