الريسوني يتنبأ بوفاة بلمختار.. ويصف مذكرته بـ”المارقة”

49
طباعة
تنبأ الفقيه المقاصدي، ونائب رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أحمد الريسوني، بـ”موت مرتقب” لوزير التربية والتعليم، رشيد بلمختار، بعد أن هاجمه، بشدة، على خلفية المذكرة الوزارية التي وصفها بـ”الإنقلابية”، والتي تتعلق بتدريس المواد العلمية، باللغة الفرنسية.

وكتب الريسوني في مقال على صفحته بموقعه الرسمي،”ليس مستغربا أن يُصدر الوزير بلمختار — قبيل وفاته المرتقبة — مذكرة انقلابية يأمر فيها بالعودة سريعا إلى تدريس المواد العلمية في المدرسة المغربية، باللغة الفرنسية، ليس هذا مستغربا من رجل منذ عرفناه وهو لا يألو جهدا، ولا يترك حيلة، ولا يفوت فرصة، لاستبعاد اللغة العربية وتهميشها، والتمكين للغة الفرنسية وتوسيع استعمالها”.

وتابع الريسوني هجومه اللاذع على الوزير بلمختار، قائلا:”فهو من هذه الناحية، أسوأ وزير تعليم عرفه المغرب، منذ سلفِه وقدوته الوزير محمد بنهيمة، الذي سبق له أن قاد أكبر ردة ضد إتمام استقلال المغرب، وضد سيادته الثقافية واللغوية، خلال النصف الثاني من ستينية القرن الماضي”.

وأضاف، “وزيرنا غير المختار، المسمى ابن المختار، حاله مع اللغة العربية هو تماما مثل حال الأستاذ الفرنسي؛ فـ“من جهل شيئا عاداه، والناس أعداء ما جهلوا”.

وأوضح في نفس السياق، قائلا:”هذا الوزير عادة ما يصنَّف ضمن الوزراء التقنوقراطيين المحايدين، وإذا به لا هو محايد، ولا هو تقنوقراطي، وإنما هو غارق متفانٍ في خدمة أهدافه السياسية وإديولوجيته اللاوطنية واللاعلمية واللاتربوية. وها هو بعد أن أصدر مذكرته المارقة، يصدر تصريحا ملبسا غير مفسر، يقول فيه بأن 78% من التلاميذ المغاربة لا يفهمون شيئا؟؟!.”

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. بنكروم لطيفة يقول

    لست ادري كيف يفكر السيد الريسوني ما هكذا نحافظ على العربية انه يوم عربت الرياضيات والفيزياء كانت مصيبة لم يعان منها الا ابناء الفقراء حيث فعلا لاهم معبون ولاهم مفرنسون وفعلا لم يعودوا يتقنون شيئا اما ابناء الطبقة المعتومة فلم يمسسهم شيء يتعلمون بكل الوسائل الصالحة لكي يتبوؤوا اعلى المناصب بحكم اتقانهم الفرنسية التي شئنا ام ابينا لغة العصر ولاحياة لمن لا فرنسية له من غير الممكن ان نكون كلنا فقهاء مثلك يا ريسوني حيث نفعتك عربيتك اتق الله وكفانا مزايدات على حساب الطبقة المسحوقة حقل التجارب

  2. khalid يقول

    كيف لرجل دين أن يفهم في لغة التي تدرس بها الرياضيات والفزياء

  3. متتبع يقول

    يتنبأ بوفاة بلمختار فهل أصبح إلاها يعلم الموت والحياة؟
    هؤلاء المتاجرين بالدين يشكلون خطرا داهما على دولنا ومجتمعاتنا
    هؤلاء كلهم في أعماقهم داعشيون بامتياز
    يريدون دعشنة الشعب والسيطرة عليه بفقههم الديكتاتوري المتخلف

  4. ألصديق يقول

    لا غرابة في ما تفوَّه به أستاذ الدين الإسلامي، الذي نزل عربيا، فكلٌّ ينطلق من مرجعياته، أما مسألة اللغة المناسبة لتدريس العلوم فليست له المؤهلات ليبدي فيها رأيه، و لكي يكون منصفا أنصحه بأن يتدخل في اختصاصه و لا يتطفل على اختصاصات غيره.

  5. عبد المولىبنمحمد يقول

    يعيش المغرب حالة انفصام سياسية ،فمعظم من هم في مراكز القرار بعيدون كل البعدعن الواقع الاجتماعي للشعب المغربي ،فرغم أنهم انتحروا طبقيا لم يعدلهم حس وطني ولا شعور و لا احساس بما تعانيه الجماهير الشعبية ،
    فبالنسبة لقرار السيد وزير التربية الوطنية فهو في محله ورغم تأخره الكثير ،فالتلميذ المغربي يتابع دراسته الثانوية شعبة العلوم باللغة العربية ويصطدم باللغة الفرنسية في تعليمه العالي مما يصعب على الكثيرين متابعة دراستهم العلمية الجامعية ؛فييتوجهون لشعب أدبية من أجل ملء الفراغ ،فكان هذا هو سبب نقد وزير التعليم العالي لخرجي الجامعات الأدبية ،وكل من يعارض هذا الاصلاح فهو من المحظوظين الذين يدرسون أطفالهم في المعاهد والبعثاث الأجنبية .ولهم مصلحة في فشل التعليم في مدارسنا العمومية .
    فشيخنا الموقرالريسونيو أتباعه النتأسلمين ،من أقحمهم في هذا الموضوع وهم يعلمون أن أطفالهم لا يعنيعهم هذا القرارالوطني الصائب ،لأنه وكل المحطوظين الاسلامين كل البعثاث الاجنبية فاتحة لهم أبوابها ،والمركب التعليمي الخصوصي للسيد بن كيران رئيس حكومتنا يستقبل أطفال البسطاء منهم من أجل الترويج لمشروعه .
    فليتركوا الاصلاح يأخذ طريقه لان فيه مصلحة لاطفالنا ،وليسرع الوزير بالاصلاح لانقاذ المدرسة العمومية واعادت الاعتبار لتعليمنا الوطني .
    أستاذ متقاعد

  6. Halte a l obscurentisme aveugle et ignorant يقول

    Indigne d un alim de souhaiter la mort de qq. L arabisation de l e.seignement a ete un fiasco , quel mal a apprendre les langues vivantes , dans les pays du Golf l importance est donnee a l Anglais langue internationale tandis que m Arabe est mise a l ecart , le president iranien parle 4 langues en plus de l iranien , 5 millions d etudiants universitaires , au Maroc les universites font faillite , des generations de jeunes pauvres sont sacrifiees pendant que d autres font appel au meilleurs profs etrangers pour l education occidentale des leurs

  7. citoyen يقول

    Adopter le ton ironique pour critiquer c’est facile ; mais c’est dangereux car il prouve tout simplement que vous critiquez juste pour critiquer. Qu’avez-vous réalisez avec l’adoption de l’arabisation dans l’enseignement si elle et toujours avortée au stade supérieur ( université ) ? franchement rien. D’un autre coté vous défendez la langue arabe juste par sa sacralité (langue du coran). Alors cessez de tournez autour du pot et sachez que l’arabisation est l’un des facteurs qui ont signé la décadence de notre enseignemnt

  8. الخالدي العربي يقول

    هذا ليس فقيها بل هو عراف مشعود يتنبأ بموت زي قريبا زربما مات قبله. بئس ما صنعت.

  9. مناضلة يقول

    العلم لله ايها الفقبه المتدين… فلا تستغل علمه في السب والتهكم على الاخرين. يا حرام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.