الرميد يهاجم “النهج” و”الجمعية المغربية” ويتحدى “العدل والإحسان”

67
طباعة
هاجم وزير العدل والحريات، المصطفى الرميد، حزب “النهج الديمقراطي” معتبرا أنه “يستغل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان كواجهة لتصريف مواقفه”.

وقال الرميد خلال تنشيطه لندوة بمؤتمر شبيبة حزبه (البجيدي) ” إن حزب النهج الديمقراطي حزب مرخص له ومؤسس وفق القانون لكن أنشطته الحزبية صفرية”، مشيرا إلى ” أنه يصرف مواقفه من خلال الجمعية المغربية لحقوق الإنسان”، واصفا الأخيره ” بأنها تبالغ بعقلية الجمعية الحقوقية بخلفية سياسية خاصة في مواقفها من بعض القضايا ومن بينها الموقف المرتبط بالقضية الوطنية”.

وأضاف الرميد ” نحن في مرحلة لا يمكن للدولة أن تتعامل بتسامح مع كل الجهات وخاصة التي لها خلفيات وحسابات”، مشددا على “أن الجمعيات التي لم تسلم لها وصلات الإيداع لا تمنع من أنشطتها، معتبرا أنا ذلك عبث وناشد السلطات لـ”التوقف عن هذه السلوكات”، التي قال عنها “بأنها غير مقبولة”.

من جهة أخرى، وفي ذات الندوة، قال الرميد إن من يلجأ للسلطات للتبلبغ عن تعرضه للتعذيب لا يحاكم، لكن من يلجأ للجمعيات ووسائل التواصل الاجتماعي، فالمحكمة هي مصيره”، وقال في هذا الصدد:”إن من يلجأ إلى تلك الوسائل يكون هدفه تشويه صورة البلد”، مشيرا إلى أن “ثلاث حالات ادعت التعذيب واحد منها تراجع ولم يحاكم واثنان توبعا، ومنذ ذلك الحين لم يعد أحد يلجأ لتلك الوسيلة للحديث عن تعذيب”.

وبالنسبة لملف البيوت المشمعة لجماعة “العدل والإحسان”، قال الرميد إنه “ليس الجهة المخاطبة في هذا الملف، وعلى المجلس الوطني مساءلة الجهة التي شمعت البيوت”، وجوابا عن عدم قانونية التشميع بدليل الأحكام الصادرة بخصوص هذا الملف، أردف الرميد :”إذا كانت بيوت من صدرت لصالحهم أحكام قضائية لا زالت مشمعة هاتوني بهم وأنا سأفتحها لهم”.

ودعا الرميد لجنة الدعم الخاصة بهذا الملف إلى إجراء لقاء معه وحدد لها موعدا يوم الجمعة 29 يوليو الجاري على الساعة الرابعة بعد الزوال شريطة أن تلتزم هذهاللجنة بنشر نتائج اللقاء.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

13 تعليقات

  1. الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبرنوصي يقول

    رياضي نورالدين الدار البيضاء في 29-8-2014
    رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبرنوصي

    رسالة مفتوحة الى السيد وزير العدل
    الموضوع-تذكير بفتح تحقيق في قضية اختطاف من طرف مسؤول دولة
    تحية طيبة وبعد.
    السيد الوزير
    لقد مرت حوالي السنتين على اختطافي من طرف المدعو جواد الحميني مسؤول الشؤون الداخلية بعمالة مقاطعات البرنوصي يوم 10-1-2013 ولن اذكرك السيد الوزير بالاجراءات التي قمنا بها من اجل فتح تحقيق في هذه الجريمة المرتكبة من طرف مسؤول دولة وعلى رؤوس الاشهاد ولكن لم يتم تحريك اية متابعة فارتايت اليوم ان اخاطبكم بهذه الرسالة المفتوحة.
    فمتابعة مني لمن قاموا بتعذيبي في مسارهم العملي علمت ان المدعو خالد قائد المقاطعة 46 والذي كان عبارة عن طعم صنارة صيد عين بمقاطعة المشروع وان المدعو جواد الحميني قد عين في حركة التنقيلات الاخيرة في 26-8-2014 بوزان كما جاء في احدى القصاصات الصحفية
    – فيما جرى تنقيل رئيس قسم الشؤون الداخلية بعمالة مقاطعات سيدي البرنوصي الى مدينة وزان.-
    وعليه السيد الوزير اذ اعيد عليكم مجددا اليوم مطالبتي بفتح تحقيق في هذه الجريمة اضع بين ايديكم المعطيات التالية
    – جريمة الاختطاف تمت في واضحة النهار من امام ابناك ومرافق تجارية ومقاه لاشك انها تشغل كاميرات مراقبة .
    – كل الحضور راوا القائد خالد وهو يصحبني للحوار حيث يقف المدعو جواد الحميني وقد جاء بعد ان تم اختطافي الاخوين المحجوب محفوظ وزريزاق احمد فقالوا لهما اننا نتحاور معه.
    – الاخ عدنان برجاني راى عملية الاختطاف واعتداء جواد الحميني علي.
    – الاخت حبيبة النشماوي والاخت فاتحة صاروخ اتصلتا بي والهاتف لدى الجلاد الذي كان يعذبني ورد عليهما بكلمات سافلة وهما مستعدتان للشهادة بذلك ولاشك السيد الوزير ان التقنيات الحديثة يمكنكم من الرجوع لهذه المحادثة اليس كذلك.
    وفي انتظار رد منكم لكم تحياتي
    رياضي نورالدين

  2. الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبرنوصي يقول

    رياضي نورالدين الدار البيضاء في 29-8-2014
    رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبرنوصي
    رسالة مفتوحة الى السيد وزير العدل
    الموضوع-تذكير بفتح تحقيق في قضية اختطاف من طرف مسؤول دولة
    تحية طيبة وبعد.
    السيد الوزير
    لقد مرت حوالي السنتين على اختطافي من طرف المدعو جواد الحميني مسؤول الشؤون الداخلية بعمالة مقاطعات البرنوصي يوم 10-1-2013 ولن اذكرك السيد الوزير بالاجراءات التي قمنا بها من اجل فتح تحقيق في هذه الجريمة المرتكبة من طرف مسؤول دولة وعلى رؤوس الاشهاد ولكن لم يتم تحريك اية متابعة فارتايت اليوم ان اخاطبكم بهذه الرسالة المفتوحة.
    فمتابعة مني لمن قاموا بتعذيبي في مسارهم العملي علمت ان المدعو خالد قائد المقاطعة 46 والذي كان عبارة عن طعم صنارة صيد عين بمقاطعة المشروع وان المدعو جواد الحميني قد عين في حركة التنقيلات الاخيرة في 26-8-2014 بوزان كما جاء في احدى القصاصات الصحفية
    -فيما جرى تنقيل رئيس قسم الشؤون الداخلية بعمالة مقاطعات سيدي البرنوصي الى مدينة وزان.-
    وعليه السيد الوزير اذ اعيد عليكم مجددا اليوم مطالبتي بفتح تحقيق في هذه الجريمة اضع بين ايديكم المعطيات التالية
    -جريمة الاختطاف تمت في واضحة النهار من امام ابناك ومرافق تجارية ومقاه لاشك انها تشغل كاميرات مراقبة .
    -كل الحضور راوا القائد خالد وهو يصحبني للحوار حيث يقف المدعو جواد الحميني وقد جاء بعد ان تم اختطافي الاخوين المحجوب محفوظ وزريزاق احمد فقالوا لهما اننا نتحاور معه.
    -الاخ عدنان برجاني راى عملية الاختطاف واعتداء جواد الحميني علي.
    -الاخت حبيبة النشماوي والاخت فاتحة صاروخ اتصلتا بي والهاتف لدى الجلاد الذي كان يعذبني ورد عليهما بكلمات سافلة وهما مستعدتان للشهادة بذلك ولاشك السيد الوزير ان التقنيات الحديثة يمكنكم من الرجوع لهذه المحادثة اليس كذلك.
    وفي انتظار رد منكم لكم تحياتي
    رياضي نورالدين
    رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبرنوصي

  3. جبلي يقول

    كنت رميدة وصرت رمادا رمادا رمادا في مقلة الامبرياليين التي يشرف عليها المخزن الطباخ.وا سيرتحكي للي دصروك الوبش.

  4. متتبع يقول

    وزير أصبح يكيل الإتهامات لمن يشاء، بمعنى أنه يصدر أحكاما في اية لحظة يمكن أن تتحول الى تهم مع سبق الإصرار والترصد، فأين استقلالية السلطة القضائية هنا ؟ وبما أن سلطة الوزير هنا ليست عادية وتمس جهاز القضاء فإن هذه التصريحات تدخل في مجال الشطط، كان على المعني باّلأمر أن يتفحص ملفات الفساء المالي الذي ينخر مؤسسات الدولة ومتابعة المتهمين وراء ذلك، واستعادة الأموال المنهوبة الى الخارج لإنماء البلاد والعباد و الرفع من المؤسسات الدستورية وليس بالكلام الفارغ

  5. حزب الكذب يقول

    والله لو كان في المغرب حزب اليهود لصوت عليه بدل حزب (اللحية وتسابيح ) الذين أهلكوا الحرث والنسل …
    ولن أعطيكم صوتي بعد اليوم

  6. مبارك فتيح يقول

    والرميد خليك من الخوا وابحت فالصح الذي يهم الشعب الموال المنهوبة الازبال والمواضيع المهمة اما هذه فلا تهمنا من قريب او بعيد وراه كلشي عاق بكم

  7. محمد الفرشة يقول

    وانت تستغل منصبك الحالي لتصفية الحسابات مع هذه الجمعية البارزة وطنيا ودوليا.اليس هدا عين الصواب.ننصحك ان تلعب بباب دزك ولا تحرك عليك النحل كما يقال.اما اذا كنت تسعى الى تركيع الاحرار نقول لك فق من نومك واحلامك يا وزير العزل والحكرة.اما الوطن له من يحميه ولست انت والمغاربة معروفين في هذا الباب وانت منهم رغم انف الجميع.انه الطن ولا حاجة للمزايدات وصناعة التهم المحبوكة.

  8. ابو سلمى يقول

    المضوع الذي يلزمك ان تكون فيه رجلا ليس حزب النهج
    كفى من مسرحيتك البايخة
    المطلوب منك ان كنت فعلا وزيرا للعدل ان تكون لك كلمة في موضوع الساعة هو استفادة خدام الدولة من البقع بابخس الاثمنة وليس الهروب الى الامام وكاننا قاصرين
    ان كانت لك الشجاعة ان تطلب فورا تطبيق العدالة اما ان تناور فكفانا من لعب الصبيان يا هذا
    وزير بالفم وبالمنفعة الشخثصية وبالراتب
    انما تأكلون النار ولا تذرون

  9. حزب اللحية يقول

    أنتم أكبر كذبة عاشها المغاربة يا حزب النفاق
    أهلكتم الحرث والنسل …وأغرقتم البلاد والعباد بقرارات لا تخدم إلا مصالحكم
    حزبكم حزب مخادع (حزب اللحية وتسابيح) لا يصلح لتحمل مسؤولية بلد
    فوالله لن أصوت عليكم بعد اليوم ولو هناك حزب اليهود ضمن الحكومة المغربية لأعطيتهم صوتي ولن أمنحه لأمثالكم لأني لا أرى لكم حسنة منذ كونتم هذه الحكومة المشؤووووومة
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  10. الى حزب الكذب يقول

    أنتم أكبر كذبة عاشها المغاربة يا حزب النفاق
    أهلكتم الحرث والنسل …وأغرقتم البلاد والعباد بقرارات لا تخدم إلا مصالحكم
    حزبكم حزب مخادع (حزب اللحية وتسابيح) لا يصلح لتحمل مسؤولية بلد
    فوالله لن أصوت عليكم بعد اليوم ولو هناك حزب اليهود ضمن الحكومة المغربية لأعطيتهم صوتي ولن أمنحه لأمثالكم لأني لا أرى لكم حسنة منذ كونتم هذه الحكومة المشؤومة
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  11. راجل يقول

    بالنسبة لي انا حمار والله .ملي كتشوف فلاحة اولاد فلاحة اي اولاح البادية ومع كامل احثرماتي للفلاح وصلوا لهده المراتب صراحة المغرب فيه الحيمقرطية ولكن انا في نضري كما يقول المثل المغربي كون سبع وكولني ماشي معقد فيك جميع النزعات القديمة اتجاه هحدا ولد المدينة ادن غادي نزير اماهم لا حشومة سيرو راه بلادنا فيها اطباء اكفاءنفسانيين حلوا مشاكلكم هديك الساعة حلوا مشاكل الشعب

  12. alhaaiche يقول

    Had Masskhoute Al Walidine Khela
    les déchets d’Italie et l’encaissement de 118 millions d’euro par la mafia
    les lots de terrains de Rabat Vendu Be Jouj Francs

    Ou Kharej Kayetaanter ala Al Jamaiyate
    Allah inezel Alik anaala

  13. أبو أيوب يقول

    هاي هاي على عنترة..البصري وماكانش داير هاذ الشي!
    راه ولاو الغاربة تيخلعو بيك الدراري الصغار بالليل!
    واش نسيتي الدوار؟ نسيتي الخبز واتاي؟ نسيتي راسك؟
    “وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الفَاسِقُونَ” (الحشر: 19)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.