الرميد يعتدي على الزميل المهدوي لمدة خمس ساعات ظلما وعدوانا

41

قال الزميل الصحفي حميد المهدوي، إن ما تعرض له اليوم الجمعة 12 فبراير الجاري، داخل مقر ولاية أمن المعاريف بالدار البيضاء لمدة خمس ساعات تقريبا هو  اعتداء جديد من طرف وزير العدل في حقه.

وقال الزميل المهدوي، في اتصال هاتفي معه مباشرة بعد خروجه، قبل قليل من مقر ولاية الأمن إنه كان ينتظر شكاية من مشتكي في الدار البيضاء، قبل أن يفاجأ بشكاية أحالها وزير العدل على النيابة العامة في الدار البيضاء، تهم ما سبق وأن نشره الموقع بخصوص ما يروج حول تعويضات مالية وصفت بـ”الخيالية” تلقاها الوزير في إطار مهامه الوزارية.

الزميل المهدوي، بعد الإطلاع على نسخة من الشكاية، أعلن رفضه الكلام أمام الشرطة متمسكا بحقه الدستوري في الصمت، بعد أن أشعر عناصر الشرطة القضائية بانعدام السند القانوني للاستماع إليه في الدار البيضاء؛ بحكم الاختصاص الترابي؛ حيث مقر “بديل” في الرباط ومقر سكناه في سلا ومقر المشتكي وزير العدل في الرباط ومكان ارتكاب “الجريمة المزعومة” في الرباط لا يبقى أي أساس ولا شرعية قانونية للاستماع إليه اللهم إلا إذا كانت هناك رغبة في الاعتداء على القانون.

الزميل المهدوي زاد في موقفه موضحا لعناصر الشرطة القضائية أن أنباء بلغت لعلمه تفيد أن النيابة العامة في الدار البيضاء غاضبة جدا منه على خلفية ما نشر ضدها على موقع “بديل” بعد صياغتها لتقريرين في محاكمتين للقاضي العفيف الشريف محمد الهيني الأمر الذي يجعله كمشتبه به غير مطمئن لظروف التحقيق ومصيره.

وتساءل الزميل المهدوي مع عناصر الشرطة: لماذا اختار الرميد مدينة المقرر في ملف الهيني الأول وهو وكيل الملك، والمقرر في ملف الهيني الثاني وهو الوكيل العام، داعيا عناصر الشرطة إبلاغ الرميد عن طريق النيابة العامة  أن يمتلك الشجاعة لمواجهته مواجهة الرجال الأحرار وأن يفصح عن سبب إحالة الشكاية على الدار البيضاء وليس الرباط أو سلا حيث الإختصاص الترابي.

استمر الوضع على هذا الحال لمدة ساعتين تقريبا حيث ظل الزميل المهدوي يصر على حقه في الصمت داعيا النيابة العامة إلى إحالة المسطرة على النيابة العامة في الرباط أو سلا وانذاك يعد الزميل المهدوي بمد الشرطة بما قد يخطر وقد لا يخطر على بال الرميد.

وبعد نقاش طويل أشار فيه الزميل المهدوي إلى ما نشره الموقع حول قضاة متهمين بتزوير الأحكام ووثائق تدين مسؤولين جامعيين فاسدين دون أن يتحرك الرميد، وبعد أن عاب على الرميد جمعه بين صفة المشتكي ورئيس التحقيق ورئيس جهاز المتابعة، مؤكدا لعناصر الشرطة على أنه لا السجن ولا التحقيقات ستثنيه عن واجبه المهني في فضح الرميد وجماعته ومن يحركهم من وراء ستار، بعد كل هذا تأثر الزميل المهدوي لحال رجال الشرطة الذين لا ذنب لهم، خاصة حين جاء وقت صلاة الجمعة وموعد الغذاء، والأهم  تأثره بطريقة تعاملهم اللطيفة معه فقرر أن يبدأ في الإجابة عن أسئلتهم التي تمحورت حول عبارات اعتبرها الزميل المهدوي “بذيئة” وردت في شكاية الوزير، تسبه وتطعن في شرفه المهني.

لكن التوتر سيعود قليلا إلى النقاش بعد أن أصر الزميل المهدوي على تبرير عدم إجابته عن أسئلة الشرطة لسببين؛ السبب الأول هو عدم الاختصاص الترابي وفقا للشروط المذكورة أعلاه  داعيا النيابة العامة إلى إحالة المسطرة على النيابة العامة في الرباط او سلا، فيما السبب الثاني يتعلق بالوكيل العام الحسان مطار المقرر في ملف القاضي العفيف الشريف محمد الهيني والذي بلغ لعلم الزميل المهدوي عبر قضاة انه غاضب منه بسبب ما جاء بخصوصه في بعض المواد الإخبارية التي تطرقت لمتابعة القاضي العفيف الشريف محمد الهيني.

عناصر الشرطة رفضوا رفضا باتا وقاطعا تضمين اسم مطار أو الهيني في التقرير قبل أن يجري التوافق على صيغة جاءت كالتالي: علاقة النيابة العامة في الدار البيضاء بقاضي عزل مؤخرا. في إشارة إلى القاضي العفيفالشريف محمد الهيني.

وعند إجابته عن الأسئلة الخمسة الواردة في التقرير ظل الزميل المهدوي  يردد الزميل لازمة واحدة أمام اي سؤال وهي: أرفض الإجابة والتزم معكم بالإجابة أمام شرطة سلا أو الرباط حين تتوفر الشروط القانونية، قبل أن يوقع على المحضر.

الزميل المهدوي أكد على أن اللقاء، وإن كان عرف بعد التوتر، فإنه بالمجمل مر في ظروف حقوقية لم يعشها بنفس القدر مع أي رجال شرطة قبل هؤلاء، بل إن السعيد رئيس الشرطة القضائية في الدار البيضاء خصه بمعاملة مثيرة على شاكلة ما يجري بين المسؤولين والصحافيين في الدول المتقدمة، حيث فتح الزميل المهدوي قلبه للرئيس مشيرا إلى ما يتعرض له من “حكرة وإعتداء” في وقت يواصل فيه القضاء اعتقال معتقل سياسي يدعى الزبير بنسعدون ظلما وعدوانا ويجري فيه عزل واحد من أشرف قضاة المملكة ظلما وعدوانا وملف حسن نجيم في الدار البيضاء وما يفعله بلفقيه في كلميم وبنعيسى في أصيلا في وقت اكتفى فيه الرئيس بالإصغاء دون إبداء أي موقف، و دون أن يغفل الزميل المهدوي تنبيه عناصر الشرطة القضائية إلى أنهم لن يكونوا خصمه مهما فعلوا لأنهم مجرد موظفين ملزمون بتنفيذ التعليمات موضحا لهم الزميل المهدوي أن صراعه مع جهات أكبر منهم تستهدف خطه التحريري المزعج لوضعهم الريعي.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

21 تعليقات

  1. HammoudaAnhasse يقول

    اخي المهداوي في هذا البلد المغيب شعبه تحرس السلطات المخزنية كل الحرس على ان لا يصل صدى سلوكاتها الجائرة الى عامة الشعب لكي لا يفتضح امرها ويبقى المواطن في غيبوبة دائمة ولكن تابى الاقلام الحرة والهادفة والمنابر المتميزة والملتزمة الا ان تسير عكس تيار المخنز عفوا المخزن فهنيئا لك اخي المهداوي على صمودك امام كل هذه التيارات الجارفة كالجبل واقول لك”ما يهزك ريح يا جبل”وتحياتي من العمق وكل التضامن معك من الحاجب الصامدة والمناضلة –

  2. jamal يقول

    jamais la justice ne peut s’instaler dans un état ou tt est mélangé la religion,la dictature;la ségrégation,la rente.tant que la loi s’applique sur les pauvres et ceux qui n’ont pas de protège.on veut un pays de droit,un pays ou tt le monde est pareil un pays ou la loi régne et pas un pays dirigé par des idées archaiques.ce genre de pays n’ont plus leurs places dans le monde.il faut que tte décision doivent être prise aprés concertation et n’ont pas une personne qui décide ce qu’il veut

  3. zmagri يقول

    الاستاد حميد ما فهمت والو في التعليق على البوليس لي حققوا معك هل فعلا حين جاء وقت صلاة الجمعة وموعد الغذاء، والأهم تأثره بطريقة تعاملهم اللطيفة معه فإدا كانت حقيقة فإنك ورطتهم مع أعدائك الدين سينتقمون منهم لحسن معاملتك وأضن أن هدا ما تقصد للانتقام منهم بطريقتك الخاصة وإدا كان العكس وفعلا أحسنوا معاملتك فأنت ستخلق لهم مشاكل ما هي الحقيقة ؟

  4. driss de montreal يقول

    Zemmouri,deja goult lik sir tbouss al karain dyal syadek
    ?chhal atawk a madloul

  5. Alhaaiche يقول

    Wa si Zemmouri
    Meli ikounou Lekbar Dawyine
    Bhalek Khesshoum iderbou Tem,
    Ou ihelou Wednihoum, We Goulou Amine

  6. احمد يقول

    لا تستغرب حين تعلم أنه تم إعفاء رئيس الشرطة القضائية ورجال الشرطة في القريب .. ودلك لتعاملهم اللطيف معك…لأننا في دولة الحق والقانون

  7. Driss Canada يقول

    هدا الكوميسير الدي حقق معك يا اخي المهداوي اعرفه حق المعرفة لانه كان تابع للفرقة التي كان يترأسها اخي حين كان على راس الشرطة القضائية قبل ان ينتقل الى مهمة اخرى. فهدا العميد اسمه الشوري سعيد دو اخلاق عالية وسمعة طيبة ابن المدينة القديمة بالدار البيضاء. فكل ما اريد ان اقول لك اخي المهداوي احدر من المتربصين بك في كل جهة لانك تواجه عمالقة الفساد الكبار ممن لا يجري عليهم القانون ولا يعترفون به ولا يخافون حتى الله . فالله ورضاء واللدين معك يا اخي فالحمل ثقيل وثقيل عليك جدا لكن لن يصيبنا الا ما قدر الله لنا. واتمنى ان يكون كل خير لنا ولَك ايها المنازل المقدام.

  8. الكاشف يقول

    يا سي زموري واش انت ديال الخميسات ولا ديال الجديدة واش ما بان ليك غير المهدوي واش ما بانوليك الأساتذة المتدربين ما بانوليك المعطلين وا بانوليك هادوك اللي غيديرو الإضراب يوم 24 في هاذ الشهر ولا ربما علقوا ليك ذاك العلاف اللي يعلقوا الناس في رقبة…

  9. Driss Canada يقول

    اقول لمن سمى نفسه الكلب الزموري عرفناك انك تنتسب الى مجموعة من الكلاب مهمتهم النباح ليل نهار لارضاء اسيادهم. فأنتم معرفون بالنباح مند ان ولدتكم أمهاتكم يا عاءلات الكلاب. فانبح وزد في النباح فلن تظفر الا بالخزي والنعلة والاحتقار رغم انك حقير مند ان قدفتك أمك في مجتمع الكلاب.

  10. lichi يقول

    Bon courage MHamid..Mahdaoui ! je vous,félécite pour votre comportement courageux et responsable de répondre à la convocation de se présenter au commissariat de police de Mâarif à Casablanca où vous avez été bien reçu,accueilli et respecté Je félicité la police judicaire de Casablanca pour sa gentillesse,son bon comportement ,son respect de la procédure d’audition comme vous avez déclaré M.Hamid .Vous avez user de votre droit de garder le silence et de ne répondre qu’à quelques questions de votre bon gré .Vous affirmez que vous avez lancé un défi à ,l’accusateur de déposer plainte à Rabat ;.Vous usez de votre droit de garder le silence et de ne pas répondre aux questions sauf en présence de votre avocat même si la procédure actuelle ne le permet pas et ce que les associations des droits de l’homme revendiquent pour que la partie accusée jouisse de ses droits à la défense . vous jugez que la procédure d’audition n’a pas été respectée car le lieu où la plainte a été déposée n’est pas le lieu de résidence de l’accusateur ce qui constitue un vice de forme et de procédure . Le lieu de résidence de l’accusateur qui a déposé la plainte est la ville de Rabat et que l’accusé réside à Salé. Donc selon les compétences territoriales l’affaire,la plainte doit être jugée à Rabat. C’est la cour de première instance de Rabat qui doit être saisie et non pas la cour de première instance de Casablanca à ce que je sache et selon les cours de droit qu’on nous a faits pour qu’il n’y ait pas vice de forme ,de procédure . Je prie et sollicite tous les avocats engagés militants qui défendent les droits de l’homme, la liberté d’expression se soutenir ,de porter assistance à M.Hamid Mahdaoui pour que justice lui soit rendue s’il est innocent si son article ne renferme pas une diffamation. si les propos,ne seront pas qualifiés une atteinte à la personne et une diffamation . M.Hamid pour vous défendre vous devez démontrer ,prouver votre bonne intention ,démontrer que vous n’avez pas l’intention de diffamer mais de rapporter une information au conditionnel. Vous devez fournir les preuves ou les documents qui prouvent ce que vous avancez pour que vous soyez acquité .Cetres M.Ramid a le droit comme tous les citoyens de déposer plainte s’ il se sent, juge que sa personne a été diffamée mais en respectant la procédure légale .jJe rappelle qu ‘il était un défenseur des droits de l’homme et de la légalité;de la liberté de la presse et qu’il avait participé plusieurs fois aux manifestations du mouvement du 20 Février. je souhaite que M;Hamid Mahadaou soit jugé par le code de la presse qui vient d’être adopté . .M.Hamid Almahdaoui a publié un article dans lequel il avance que M.Ramid aurait bénéficié et c’est au conditionnel,C’est une hypothèse qui doit être vérifiée M.Hamid Mahdaoui doit apporter les preuves, les documenst qui prouvent ce qu’il avance.ou demander des excuses et reconnaître qu’il a commis une erreur

  11. كاره الظلاميين يقول

    هذه هي بلاد الظلم والحكرة وتشجيع الفساد والتجارة بالدين
    هذه المخلوقات العفنة تلقي بالبلاد الى مصير مجهول
    ارجو من الاخ المهداوي ان يمنع نشر تعاليق الحثالة الحاقد المدعو الزموري الوسخ على تطاوله على اسياده وان يبحث له على مكان آخر ينفث فيه سمومه وامراضه النفسية وشعوره بالنقص جراء اشتغاله لدى شيخه المعتوه وانتم تعلمون ما يفعل الشيخ بمريده فالواضحات من المفضحات

  12. nadir يقول

    Zemmouri Bayna fik selgout qui fait trop le malin.je parie que tu taf dans le mekhzen.t’as de la chance min tat9raw chuiya o taykhademkom mekhzen tatnsaw fissa3 l9ahra l’I kberto fiha o taytwal lsankom o t3eddaw 3_la wlad nass.zemmouri t’es un bougre rien de plus,respecte wlad nass ya weld lahram

  13. المراكشي يقول

    ضباط الشرطة القضائية في المعاريف من احسن خلق الله الذين قابلتهم في حياتي.. لوكان جميع المسؤولين المغاربة بقدر انسانيتهم وحسن خلقهم لتحول المغرب الى بلد متقدم.

  14. ساخط يقول

    ليس من الغريب أن يتم استفزاز والإعتداء على الشرقاء والنزهاء ، لأن سلوكهم واستقامتهم و نقاء سريرتهم لا يتماشى و ” الخط التحريري ” لمن يشكلون خطرا عليهم ـ لذلك فعزل القاضي النزيه والإعتداء على الصحفي الشريف ، واعتقال من يبلغ عن فساد أو يستنكره ، والتنكيل بالمدرسين … الخ كلها أمور ليست غريبة عنا.لكن المشكل هو تمادي الشعب في نومه وعدم قدرته على الدفاع عن نزهائه وحاملي همومه ـ

  15. عبد الله. يقول

    من الطبيعي أن تتعرض لمثل هذه المضايقات أخي حميد ما دمت صحافيا نزيها وشريفا , وانا كمتتبع لهذا الموقع الرائد والذي يشرف بلدنا – وخصوصا أن جل المواقع الاخرى – دون تطلعات شرفاء هذا الوطن أنك على دراية بالممارسة لمهنتك في اطار القانون لا غير , وأنك لن تنجر الى ما يبيته لك خصومك من مكائد للايقاع بك , استمر في انضباطك , فالحق يعلو ولا يعلى عليه.

  16. بوعو يقول

    لاعليك الاخ الهيني.رجل شهم وستبقى. اردت البناء في زمن الهدم الممنهج. علينا ان نفرق بين الحلم والحقيقة في دار لقمان وابو نهب.

  17. برومي يقول

    تضامنا مع الصحفي النبيه والنبيل المهدوي اعلن استياءا عميقا من جراء الحكرة التي تمارس ضد الصحافة الحرة والمناضلة. اقول لالالالالا لمنع حرية التعبير ولو كان الامر يتعلق بالكبار وما هم بكبار وانما شلاهبية في الدار. لالصحافة رجعية ارتزاقية مخزنية المولد . انا اتعجب من هده الملاحقات في زمن بناء كدبة الحق والقانون. اخاف عليك يا وطني حين يفرض علينا العيش في الدل.

  18. Fouad يقول

    Les islamistes sont les neo fascistes de notre temps.

  19. صاغرو يقول

    ليس لديهم الحق في رفض التصريحات تحت طائلة وقوعهم في جريمة أكبر وهي التزوير واستغلال النفوذ.

  20. zemmouri يقول

    في حلقتك السابقة قلت ان وزير العدل العفيف الشريف بانه نوض عجاجة بانه رفع دعوة قضائية ضدك و ما كاين والو ، اهيا وصلاتك غي نتا زربان ، و بديتي كاتفتف مالك مخلوع !!!!!!
    عييط لسيك الهيني عاوتاني يعلمك شي نصوص قانونسة تاني راه باا خدمة دابت شوماج ، كيما علمك الاختصاص الترابي لس مصدعنا بيها الراس !!
    القانون ثم القانون ثم القانون .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.