الديار: موكب ولي ولي العهد السعودي هو سبب فاجعة “منى”

138
طباعة
قدمت الصحيفة اللبنانية “الديار” رواية مثيرة حول أسباب التدافع بين الحجاج صباح يوم العيد، أودى بحياة أزيد من 700 شخص حسب رواية رسمية.
وأوردت الصحيفة البنانية أن ”السلطات السعودية تحاول نفي خبر مرور موكب رسمي مما أدى الى مقتل 912 حاجا واصابة ألفين بجراح خطيرة من الحجاج في بيت الله، وحقيقة الامور انه في لحظة تدافع في منى تقرر ان يشارك ولي ولي العهد في هذه اللحظة فجاء بموكب رسمي كبير يضم اكثر من 200 عنصر من الجيش و150 من الشرطة وكانوا يحيطون به من كل الجهات ودخل بين الجمهور الحجاج ووصل الى مركز منى ، هنا تغيرت وجهة الججاج ذلك انه وصل عكس السير ليصل بسرعة ويذهب بسرعة، وحصل تدافع رهيب اكثر من الف حاج كانوا يضغطون مما جعل الكارثة تبدأ وانهى ولي ولي العهد زيارته وانسحب. لكن الكارثة كانت عظيمة بدأ الحجاج يضغطون ويقعون ارضا بشكل تلقائي فيما بقية الحجاج كانوا يدوسون عليهم وعلى رؤوسهم واجسادهم بالالاف، وبدأ عدد القتلى يرتفع عشرة، عشرين، مئة، مئتين الى ان وصل العدد الى 900 قتيل من الحجاج والجرحى الى اكثر من الفي جريح بحالة حرجة، ويتوفى منهم كل 5 دقائق 3 حجاج لذلك ارتفع العدد من 40 حاج قتيل الى ما فوق والعدد الى ازدياد.

وأضافت الصحيفة أن ”الملك سلمان اعطى امرا بجلب لائحة المسؤولين عن تنظيم زيارة الحجاج في منى واعتبارهم متسببين بموت حوال الف حاج وامر بقطع راسهم غدا ظهرا وهم 28 مسؤولا وحكمت المحكمة الشرعية عليهم بذلك وسينفذ الحكم امام الحجيج كلهم لان وزير الداخلية قال لن نقبل ان تتكرر الحادثة مرة ثانية في السنة القادمة.
ايران استدعت سفير السعودية واحتجت لديه على مقتل 43 حاجا ايرانيا وقالت ان السبب يعود الى عدم التنظيم والى الموكب الرسمي الذي جاء عكس السير اما دول لعالم فاصيبت بالصدمة من عدم تنظيم السلطات للحج المقدس بطريقة سليمة وترك الامور تفلت على غالبها بشكل يقع 3000 حاج بالارض بين قتيل وجريح.

ولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان لم يظهر وقام ولي العهد محمد بن نايف بانشاء لجنة تحقيق اما امير مكة المكرمة فانسحب من الموضوع وكل ما جرى انه تم وضع المسؤولية على 28 مسؤولا سيتم قطع رؤوسهم غدا.

وتساءلت الصحيفة “هل لدى السعودية الجرأة لتعلن حقيقة الموكب الرسمي ام ستظل تنفي الموضوع لان ولي ولي العهد هو المسؤول؟ طبعا لن يصل التحقيق الى ولي ولي العهد والحجاج الالف الذين ماتوا ذهبوا ضحية العجرفة وعدم تنظيم الحجاج وافواجهم وستقع الواقعة على 28 مسؤول عن تحديد افواج الحجاج واما امراء ال سعود فلن يتكلم عنهم احد والسؤال هو هل الكعبة هي كعبة ال سعود ام كعبة المسلمين وهل ان الحجاج ياتون لزيارة ال سعود ام الكعبة المشرفة؟ سؤال مطروح على ال سعود وعلى الدول الاسلامية التي تشارك في الحج وتسلم امرها لعائلة ال سعود كل سنة”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

4 تعليقات

  1. حسبنا الله ونعم الوكيل في حكام الضلام آل سعود يقول

    من أجل أن يمر أمير تافه يموت المئات من الحجاج هل هذا عدل لكن كل الأرواح في رقبته ومن يدير تلك الأرض الطيبة أرض الصحابة والأنبياء أفسد من خلق الله يفسدون بأموال المسلمين في باريس ولندن وغيرها من الدول حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم ربنا ينزل عليهم كوارث من السماء تريح الأمة الإسلامية منهم ومن فسادهم

  2. انور يقول

    اللوم و كل اللوم ل28مسؤول لا نعم هم المسؤلين عن التنظيم و موكب إلا مير في نظري ليس سببا في المحادثه .والله أعلم
    تعازي الحارة إلى أسر الشهداء في هذه الفاجعة
    أنور من المغرب

  3. صوت الحق يقول

    كذبتم يا عبيد إيران . هذا التدافع كان في شارع بعيد عن خطوط المواكب . خبتم وخاب مسعاكم .

  4. بندحو يقول

    يجب‏ ‏قطع‏ ‏رأس‏ ‏ذلك‏ ‏‏”‏الولي‏ ‏العهد‏”‏‏ ‏الذي‏ ‏سولت‏ ‏له‏ ‏نفسه‏ ‏قطع‏ ‏طريق‏ ‏الحجاج‏ ‏

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.