الداودي معلقا على وفاة “إزم”: “واش غير اللي مات فالزنقة نمشيو نعزيوه” (فيديو)

30

علق وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الحسن الداودي، على مقتل ناشط أمازيغي بمحيط كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش، الأسبوع الماضي بالقول: ” قلنا لكم مشي طالب ومماتش داخل الحرم الجامعي، واش غير اللي مات فالزنقة نمشيو نعزيوه”.

وقال الداودي، في معرض جوابه عن سؤال أحد المستشارين البرلمانين، يوم الثلاثاء 2 فبراير الحالي، حول تعاطي الحكومة مع مقتل طالب محسوب على الحركة الثقافية الأمازيغية، ولماذا لم يعامل بمثل معاملة مقتل طالب محسوب على منظمة التجديد الطلابي، التابعة لحزب العدالة والتنمية”، حين انتقل وفد من الحزب على رأسه عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المغربية، -قال- ” الطالب هو اللي مسجل عندي فالجامعة هذا مامسجلش واش بغيتو تورونا شنو هو طالب وتقولو لرئيس الحكومة يعزيه” .

وتساءل الداودي، ” هذا تضرب فالزنقة واش مشتي أنت –في إشارة للمستشار طارح السؤال- واش مشا ناس أخريين لكيدافعوا، واش لمات فالزنقة نمشي ونعزوه “، مضيفا، “أشهاد الكلام هذا برلمان خاص الكلام يكون فيه مسؤول صعب غير جي واتهم”.

وطالب الداودي المستشارين بعدم استغلال الأمر والمزايدة فيه ، إذ قال “منتكلموش مع المواطنين بالعاطفة ونحن في هذه المؤسسة نتكلم بالمعقول ومشي بالمزايدات”.

وكانت  “الحركة الثقافية الامازيغية” قد أكدت وفاة أحد أعضائها صباح يوم الأربعاء 27 يناير المضاي، بالمستشفى المدني إبن طفيل بمراكش، متأثرا بجروح كان قد أصيب بها خلال مواجهات طلابية سابقة، متهمة الطلبة الصحراويين بالوقوف وراء مقتل.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

11 تعليقات

  1. kho يقول

    Wa dawdi wa zaml wa siro t9wdou nta w dak zaml dyal benkiran trikt zwal kherjtou ala lmaghreb bhal ila makaynch lmalik dirou mabghitou 3ribouchien

  2. مواطن يقول

    لعنة الله على المنافقين أين ماكانوا ومهما كانت توجهاتهم أو مرجعياتهم الإيديولوجية.
    ملي كتمشيوا في الحملات الانتخابية كتهضروا مع المواطنين بالعاطفة والكلام المعسول والوعود الوردية وملي كتقضيوا أغراضكم وتشدوا الكراسي كتبدلو جلدكم وتخلعون معطف التدروشيت وتلبسوا العشرة على الشعب. هذا هو النفاق السياسي .
    + العزاء هو من باب الأدب والأخوة الدينية والمواساة والتضامن الاجتماعي .
    واش فراسك الدوادي بلي النبي صلى الله عليه وسلم قام لجنازة يهودي لما مرت به ولا لا؟؟
    وليتي كتقول على المناضلين والشرفاء والمواطنين غير اللي مات في الزنقة نمشو نعزيوه بلغة ونبرة التهكم . ألهذا الحد تهان كرامة المواطن في هذا البلد لهذه الدرجة؟
    أتستكثر فيه حتى واجب العزاء؟
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  3. أكرام يقول

    منذ أيام شاهدت هذا السيد في جريدة ما مرتدي زي صحراوي (قد يكون طرح انفصالي وليس وطني)؛ ويدعي البنك الإسلامي (الذي يشبه مايسمى بالدولة الإسلامية في نيجيريا والعراق والشام ).
    أقول له لماذا لم يتم تعميم المنحة أولا (لأن هناك من الموظفين من لديهم 2 إلى 3 طلبة يدرسون بعيدا عن مدينتهم، ومنعهم من المنحة هو نتيجة أن أبوهم يتقاضى 5000 أو 6000 درهم شهريا) ولماذا لاتتعاملوا مع المغارية بنفس المقياس (ويل اللي جات فيه)، في الوقت الذي تمت فيه تفويت صفقة بالملايير للتأمين الصحي (الطالب في غنى عنه أو يستفيد من تغطية صحية لوالده أو أكثر تقدير (راميد) أو (بطاقة الطالب +شهادة المتابعة) تمنح للطالب حق العلاج في جميع المصحات… وعدد هؤلاء الطلبة المحتاجين للعلاج قليل جدا ممكن أن تتحمله الدولة عوض هدر المال العام، وربما هناء استفادة وراء عقد مثل هذه الصفقات والله أعلم.

  4. Mostafa يقول

    Taaziat al ikhwan halal walakin taaziat al akharin min ghir al ikhwan haram ??!!

  5. hadou يقول

    واش هذا وزير
    لا أعتقد أنه يستحق ان ذلك لغة خشبية خشنة

  6. صاغرو يقول

    اعترف بان الاسلاميين عباقرة في قلب الحقائق
    فالوزير وهو سياسي حاول اخغاء طرف أساسي في المعادلة وهم القتلة
    وهذا جبن وانتهازية من حكومة الشعب احصرة.
    ثانيا الضحية قتل بسبب آرائه وهماك يكمن مربط الفرس.
    تجنب الوزير الحديث عن اصل المشكل وهو الريع داخل الجامعة المغربية
    فالجميع يعرف كيف هي الامور بدليل انه لا بمكن مثلا توضيح مسطرة الاستفادة من الاحياء الجامعية.
    الضحية ان لم يكن طالبا فهو يطالب بحقه في التسجيل كما يسجل الذبن قتلوه

  7. ali يقول

    les marocains exagerent dans leur facon de traiter les evenements.en ce moment sortir et protester pour tout et rien est a la mode au Maroc! et parmis tout cela il y des gens sinceres dans leur demarche mais il y a aussi beaucoup d opportunistes;.

  8. mensonge يقول

    الشهيد لم يسحب بعد شهادته الجامعية

  9. doctorl يقول

    الأمر يتعلق بهجوم الإنفصاليين على الطالب عمر رحمه الله و ليست مواجهات ..

  10. المشخنداعي يقول

    لا!مانعزيوش الموتى من غير العدالة والتنمية وا الناس العاديين كيعزيوا الناس واخا ماكيعرفوهومش في الزنقة غير من باب الأخوة الأخوة الإسلامية ذاكشي غير تخربيق
    حنا تنعزيو غير إخواننا بحال أخونا الحسناوي رحمه الله،و في إطار التقشف وترشيد النففات، سافرنا لعندو غير بطائرة خاصة ماشي شي حاجة كبيرة!
    وذوك الآخرين اللي ماتو في مراكش وأكادير ماشي طلبة يعني ماشي بنادم يستحقان أن يعزى ذووهما
    فاسمحوا لنا، يجب أن يكونوا بيجيديين وشكرا على تفهمكم!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.